ناقش وزيرا الخارجية المصري سامح شكري والأردني أيمن الصفدي، الثلاثاء، في القاهرة عدة ملفات أبرزها أمن الملاحة في البحر الأحمر، حيث أكدا أنه "جزء لا يتجزأ من الأمن القومي للبلدين".

وتأتي مباحثات الوزيرين مع تصاعد التوترات في البحر الأحمر ومضيق باب المندب إثر تحرك الحوثيين في اليمن عسكريا ضد السفن الإسرائيلية أو تلك التي تتعامل مع دولة الاحتلال، ومنعت مرورها من تلك الممرات، ردا على مجازر الاحتلال ضد الفلسطينيين في غزة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد إن اللقاء شهد أيضاً تبادل الرؤى بين الجانبين إزاء تطورات الوضع في غزة والمساعي الهادفة للوصول لوقف إطلاق النار، وتنفيذ قرار مجلس الأمن الأخير رقم 2720 بشأن زيادة نفاذ المساعدات الإنسانية إلى القطاع وإنشاء آلية أممية لمراقبة ومتابعة دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع، وذلك على ضوء العوائق والعراقيل التي يضعها الجانب الإسرائيلي على دخول المساعدات.

اقرأ أيضاً

بديل لباب المندب.. مصر تعلن تشغيل "خط التجارة العربي" مع العراق والأردن

وأردف المتحدث باسم الخارجية، أن الوزيرين تناولا أمن الملاحة في البحر الأحمر في ظل أهمية مسار البحر الأحمر اتصالاً بحركة التجارة الدولية، ومن ثم كونه جزءاً لا يتجزأ من الأمن القومي المصري والأردني.

وأعاد الوزيران التأكيد على أهمية دفع التعاون في إطار آلية التعاون الثلاثي التي تربط مصر والأردن والعراق، بما يعود بالنفع على الدول الثلاثة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: العلاقات المصرية الأردنية البحر الأحمر سامح شكري أيمن الصفدي الحوثيين غزة البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: التصعيد غير مبرر في البحر الأحمر يؤثر على حرية الملاحة الدولية

قال بدر عبدالعاطي، وزير الخارجية والهجرة، إنه تم تناول ملف أمن منطقة البحر الأحمر لأهميته، ونظرا لتضرر الجميع من هذا التصعيد والتوتر غير المبرر الذي يؤثر على حرية الملاحة الدولية في منطقة البحر الأحمر، مشيرا إلى أن مصر أكثر الدول تضررا من هذا التصعيد الخطير.

وأضاف «عبدالعاطي»، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي سيرجي لافروف عبر قناة القاهرة الإخبارية: «نحن نتضرر شهريا في عائدات قناة السويس، ونؤكد أن الحل يمكن في معالجة جذور هذا التصعيد من خلال وقف العدوان على قطاع غزة، وبالتأكيد عدم إعطاء المبرر لأي طرف لكي يستغل هذه المعاناة لأي أغراض أخرى».

وأكد أهمية صيانة حرية الملاحة، مشيرًا إلى أنَّه جرى تناول الأوضاع في منطقة القرن الأفريقي وأهمية تحقيق الأمن والاستقرار في هذه المنطقة الحيوية، مشددا على ضرورة الحفاظ على وحدة الآراضي الصومالية وسيادتها والرفض الكامل لأي إجراءات أحادية تنال من امن واستقرار الصومال.

مقالات مشابهة

  • عاجل - الرئيس السيسي يطلع على تطورات حركة الملاحة بقناة السويس
  • الرئيس السيسي يطلع على تطورات حركة الملاحة بقناة السويس
  • السيسي يتابع تطورات حركة الملاحة بقناة السويس
  • وزيرا خارجية مصر والمجر يبحثان المخاطر المتزايدة للتوترات في البحر الأحمر
  • رئيس البرلمان العربي: سيادة الصومال جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي
  • وزير الخارجية المصري: بلادنا أكثر دولة متضررة من التصعيد في البحر الأحمر
  • وزير الخارجية: التصعيد غير مبرر في البحر الأحمر يؤثر على حرية الملاحة الدولية
  • الالتزام البيئي يستعرض أهمية استدامة البيئة البحرية وسبل حمايتها
  • “الالتزام البيئي” يستعرض أهمية استدامة البيئة البحرية والساحلية وسبل حمايتها
  • "الالتزام البيئي" يؤكد أهمية استدامة البيئة البحرية في البحر الأحمر