ديسمبر 26, 2023آخر تحديث: ديسمبر 26, 2023

المستقلة/- تم أكتشاف أول حالة مؤكدة لمرض الهزال المزمن في المحمية الطبيعية الأكثر شهرة في البلاد. و تم أكتشاف أيل البغل في المنطقة نائية من حديقة يلوستون الوطنية، شمال غرب ولاية وايومنغ.

لسنوات، كان مرض الهزال المزمن، الناجم عن البريونات, عوامل ممرضة غير طبيعية و قابلة للانتقال, ينتشر خلسة في جميع أنحاء أمريكا الشمالية، مع المخاوف التي أعرب عنها في المقام الأول الصيادون بعد اكتشاف الغزلان تتصرف بشكل غريب.

تسبب البريونات تغيرات في أدمغة المضيفين و أجهزتهم العصبية، مما يترك الحيوانات يسيل لعابها، و خاملة، و هزيلة، و متعثرة، و معها “نظرة فارغة” مما دفع البعض إلى تسميته “مرض الغزلان الزومبي”. ينتشر عبر عائلة الأيليات: الغزلان، الأيائل، الموظ، الوعل و الرنة. لا يوجد علاج أو لقاح له.

يقول الدكتور توماس روف، الطبيب البيطري و الرئيس السابق لقسم صحة الحيوان في جمعية الأسماك و الحياة البرية، إن اكتشافها في يلوستون، التي يدعم نظامها البيئي أكبر مجموعة من الثدييات البرية الكبيرة و أكثرها تنوعًا في قارة الولايات المتحدة، يمثل دعوة عامة مهمة للاستيقاظ.

و قال: “تضع هذه الحالة مرض CWD على رادار الاهتمام على نطاق واسع بطرق لم تكن موجودة من قبل – و هذا أمر جيد، و من المفارقات،”. “إنه مرض له آثار بيئية ضخمة.” هذا المرض هو “كارثة بطيئة الحركة”، وفقًا للدكتور مايكل أوسترهولم، عالم الأوبئة الذي درس تفشي اعتلال الدماغ الإسفنجي البقري، أو “مرض جنون البقر”

بمجرد إصابة البيئة بالعدوى، يصبح من الصعب للغاية القضاء على العامل الممرض. يمكن أن يستمر لسنوات في الأوساخ أو على الأسطح، و يقول العلماء إنه مقاوم للمطهرات و الفورمالديهايد و الإشعاع و الحرق عند درجة حرارة 600 درجة مئوية (1100 فهرنهايت).

في الولايات المتحدة وكندا، اكتسب مرض CWD الاهتمام ليس فقط لأنه يؤثر على الحيوانات الكبيرة و لكن أيضًا بسبب احتمالية أنتقاله لأنواع أخرى. يمكن أن تصيب الغزلان و الأيائل و الموظ الماشية أو الثدييات الأخرى أو الطيور أو حتى البشر. و يقول علماء الأوبئة إن عدم وجود حالة “امتدادية” حتى الآن لا يعني أن ذلك لن يحدث. CWD هو واحد من مجموعة من الاضطرابات العصبية القاتلة التي تشمل مرض جنون البقر.

يقول أندرسون: “يقدم تفشي مرض جنون البقر في بريطانيا مثالاً على كيف يمكن أن تتفاقم الأمور، بين عشية و ضحاها، عندما ينتقل الحدث من الماشية إلى الناس على سبيل المثال”. “نحن نتحدث عن احتمال حدوث شيء مماثل. لا أحد يقول إن ذلك سيحدث بالتأكيد، لكن من المهم أن يكون الناس مستعدين”.

المصدر:https://www.theguardian.com/environment/2023/dec/22/zombie-deer-disease-yellowstone-scientists-fears-fatal-chronic-wasting-disease-cwd-jump-species-barrier-humans-aoe

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

"مناهضة الفصل العنصري" يطالبون بوقف جنون إسرائيل بشكل فعلي وليس شفوي

طالبت دائرة مناهضة الفصل العنصري بضرورة التحرك الفوري للمجتمع الدولي لتشكيل ضغط فعلي على الجانب الإسرائيلي لوقف عاجل للحرب الدموية الوحشية التي يرتكبها الاحتلال في حق شعب أعزل، ضاربة بعرض الحائط بجميع القوانين والمواثيق الدولية.

وقال المكاوي بن عيسي الأمين العام لاتحاد المحاميين العربي أنه على المجتمع الدولي أن يمارس ضغوط فعلية وليس شفوية على إسرائيل لوقف العدوان المستمر منذ 262 يوم، موضحًا أن ما يجري من مذابح وجرائم حرب يومية تمارس بحق شعب أعزل غير مقبول ولا بد من وقفها بشكل عاجل

جاء ذلك خلال اجتماع اليوم بين وفد من الجامعة العربية وممثلين عن دائرة مناهضة الفصل العنصري في منظمة التحرير الفلسطينية بجامعة الدول العربية بالقاهرة، تم خلال هذا الاجتماع مناقشة التحديات التي تواجه الشعب الفلسطيني في مواجهة التمييز والعنصرية، وسبل تعزيز التعاون لمكافحة هذه الظاهرة.

ومن جانبه ، اكد سعيد ابو على الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة ان وقف إطلاق النار صار ضرورة حتمية من أجل إنقاذ مئات الآلاف من الموت جوعا أو قصفا مناشدا القوى الدولية كافة بتكثيف الضغوط على إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال لوقف هذه المذبحة اليومية الذي راح ضحيتها أكثر من 37 ألف شهيد في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض ، مؤكدا على ضرورة الإنصياع للقانون الدولي الذي لا ينبغي أن تكون أي دولة فوقه أو فوق المحاسبة

وفي ذات السياق، رمزي رباح عضو اللجنة التنفيذية المنظمة التحرير أن الشعب الفلسطيني سيفشل كل المؤامرات التي تستهدف النيل من حقوقه المشروعة ومن منظمة التحرير الفلسطينية ، مؤكدا أن المنظمة هي البيت الوطني وهوية هذا الشعب الصامد، وتابع :" انه حان الوقت لإنهاء الاحتلال غير القانوني والبغيض الذي دام 57 عاما وحان الوقت لتحرير الشعب الفلسطيني من الاضطهاد والعذاب.

واتفق مع ذلك، السفير مهند العكلوك مندوب دولة فلسطين بالجامعة العربية الذي أكد ان الحرب الوحشية الرهيب التي تشنها حكومة اليمين العنصرية هي حرب انتقام يستهدف بها الأطفال والنساء ومكونات الحياة بشكل عام، الأمر الذي يستدعي تحركا أكثر فاعلية وجدية من المجتمع الدولي ومؤسساته لإنقاذ ما تبقى من الأطفال الذين يتعرضون للقتل والموت جوعا وفتكا من الأمراض، وكرر مطالبه للمجتمع الدولي بلجم هذا الجنون واتخاذ مواقف عملية تردع حكومة اليمين العنصري التي تهدد الأمن والإستقرار بالمنطقة قبل فوات الآوان.

وفي نهاية الاجتماع ، يأمل المشاركون في أن يكون لهذا اللقاء تأثير إيجابي على مكافحة العنصرية في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • كيف يستطيع نحل العسل شم الروائح الخفية لسرطان الرئة؟
  • "مناهضة الفصل العنصري" يطالبون بوقف جنون إسرائيل بشكل فعلي وليس شفوي
  • “الفراشات”: أول منصة بالعالم تطلق تجربة تفاعلية غير مسبوقة بين البشر والذكاء الاصطناعي
  •  علماء يحذرون: الثورانات البركانية في أيسلندا قد تستمر لقرون
  • فاينانشيال تايمز: علماء يحذرون من تزايد الوفيات الناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة
  • الموز الناضج “أبو نقط سودة” مفيد لصحتك.. وهؤلاء ممنوعون من تناوله
  • علماء يحذرون من بلوغ أنتركتيكا نقطة تحول مناخية جديدة
  • فائدة أخرى لـ “الليمون” لم يتوقعها أحد
  • خطوات بسيطة أثناء التسوّق “تمنع” زيادة الوزن
  • زيت النخيل له تأثير قوي على الجسم.. علماء يكشفون الأسباب