ط¨ظ‚ظ„ظ…/ ط®ط§ظ„ط¯ ط§ظ„ط³ظˆط¯ظٹ
* ظ…ظ† طط¸ظƒ " ط§ظ„ظ†ط§طµط¹ " ظٹط§ ظˆط²ظٹط± ط§ظ„ط´ط¨ط§ط¨ ط£ظ† ظٹط£طھظٹ ط²ظ…ظ†ظƒ ظپظٹ ظ…ط±طظ„ط© ظ…ظ† طھط´ط¸ظٹ ط§ظ„ط¥ط¹ظ„ط§ظ… ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ظٹ ط¨ظٹظ† ط¬ظ…ط¹ظٹط© ظپظٹ طµظ†ط¹ط§ط، ظˆط§طھطط§ط¯ ظپظٹ ط¹ط¯ظ† طŒ ظˆظ„ظ† طھط¯ط±ظƒ ط£ط¨ط¯ط§ظ‹ ط£ظ† ظ‚ظˆط© ط§ظ„ط¥ط¹ظ„ط§ظ… ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ظٹ ظٹط¨ظ‚ظ‰ ط³ظ„ط·ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ط© ط§ظ„ط±ط§ط¨ط¹ط© ط¨ط£ط´ط®ط§طµظ‡ ظˆط±ظˆط§ط¯ظ‡ ظˆظƒطھط§ط¨ظ‡ ط§ظ„ظ…ططھط±ظ…ظٹظ† ط¹ظ„ظ‰ ظ…ط±ط¨ط¹ط§طھ ط§ظ„ظˆط·ظ† ط§ظ„ظƒط¨ظٹط± .
* ظˆظ…ظ† طط¸ظƒ " ط§ظ„ط·ظٹط¨ " ظˆط¥ظ…ظƒط§ظ†ظٹط§طھظƒ ط§ظ„ظƒط¨ظٹط±ط© ط£ظ† طھط¹طھظ…ط¯ ط¹ظ„ظ‰ ظ…ظ†ط¸ظˆظ…ط© ط¥ط¹ظ„ط§ظ…ظٹط© طھظ„ظ…ط¹ طµظˆط±طھظƒ .. ط«ظ… طھط±ظ…ظٹظ‡ظ… ظپظٹ ظ‚ط§ط±ط¹ط© ط§ظ„ط·ط±ظٹظ‚ ظ„طھط¹طھظ…ط¯ ط¹ظ„ظ‰ " طھظٹط³ " ظ…ظ† ط§ظ„ط®ط§ط±ط¬ ظˆطھطھط¹ط§ظ‚ط¯ ظ…ط¹ ط´ط±ظƒط© ظ„ظ„ط¹ظ„ط§ظ‚ط§طھ ط§ظ„ط¹ط§ظ…ط© .. ظ†ط§ظ‚طµ ط§ظ„طھظپط§ظˆط¶ ظ…ط¹ ظ…ط¤ط³ط³ط© ظ‡ظ†ط±ظٹ ظƒظٹط³ظ†ط¬ط± ط§ظˆ ط¬ظٹظ…ط³ ط¨ظٹظƒط± !!
* ظˆظ„ط§ظ†ظƒ طµط¹ط¯طھ ط§ظ„ظ‰ ظ‡ط°ط§ ط§ظ„ظ…ظˆظ‚ط¹ ظ…ظ† ظپظˆظ‡ط© " ط§ظ„ظƒظ„ط§ط´ظ†ظƒظˆظپ " ظ„ظ† طھط¯ط±ظƒ ط£ظ‡ظ…ظٹط© ظƒط±ط© ط§ظ„ظ‚ط¯ظ… ظپظٹ طھط¬ط³ظٹط¯ ط§ظ„ظˆطط¯ط© ط§ظ„ظˆط·ظ†ظٹط© ظˆظ„ظ† طھظ„ظپطھطھ ظ„ط¨ط·ظˆظ„ط§طھظ‡ط§ ط§ظ„ط§ ظ…ظ† ط²ط§ظˆظٹط© " ط§ظ„ط¨ط±ظˆط¨ط¬ظ†ط¯ط§" ظˆظ„طط¸ط© : " طµظˆط±ظ†ظٹ ظ…ط¹ ط§ظ„ط£ط¨ط·ط§ظ„ " .
* ظ…ط§ط°ط§ ظ‚ط¯ظ…طھ ظ„ط¥ط¹ط¯ط§ط¯ ط§ظ„ظ…ظ†طھط®ط¨ط§طھ ط§ظ„ظˆط·ظ†ظٹط© .. ظ…ط§ط°ط§ ظ‚ط¯ظ…طھ ظ„ط¨ط·ظˆظ„ط§طھ ظƒط±ط© ط§ظ„ظ‚ط¯ظ… ط§ظ„ط¯ط§ط®ظ„ظٹط© ط§ظ„طھظٹ ظ…ظ† ط®ظ„ط§ظ„ظ‡ط§ ظٹظڈط¹ط§ط¯ ط§ظ„طط±ط§ظƒ ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ظٹ ظ„ظ„ط´ط§ط±ط¹ ط§ظ„ظٹظ…ظ†ظٹ ظ…ظ†ظ‡ط§ ط¨ط·ظˆظ„ط© ط§ظ„ط¯ظˆط±ظٹ ط§ظ„طط§ظ„ظٹط© ظˆط§ظ†طھ طھطظ…ظ„ طظ‚ظٹط¨ط© ط§ظ„ط´ط¨ط§ط¨ ظˆط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ط© ظپظٹ 14 ط³ط¨طھظ…ط¨ط± 2015 ط¨ط´ظ‡ط§ط¯ط© ط§ظ„ط«ط§ظ†ظˆظٹط© ط§ظ„ط¹ط§ظ…ط© طظٹظ†ظ‡ط§ .. ظˆط§ظ„ظ„ظˆطط© ط§ظ„طھظٹ طھطھظ‚ط¯ظ… ظ…ظƒطھط¨ظƒ ظ…ظ†ط° ط«ظ…ط§ظ†ظٹ ط³ظ†ظˆط§طھ !!
* ط¨ط·ظˆظ„ط© ط§ظ„ط¯ظˆط±ظٹ ظ„ط§ظ†ط¯ظٹط© ط§ظ„ط¯ط±ط¬ط© ط§ظ„ط£ظˆظ„ظ‰ ط§ظ„طھظٹ طھظ‡ط¯ط¯ ط¨ط¥ط؛ظ„ط§ظ‚ ظ…ظ„ط§ط¹ط¨ ظˆط²ط§ط±ط© ط§ظ„ط´ط¨ط§ط¨ ط£ظ…ط§ظ…ظ‡ط§ ظˆط·ط±ط¯ ط§ظ„ظپط±ظ‚ ظˆط§ظ„طظƒط§ظ… ظˆط§ظ„ط¬ظ…ظ‡ظˆط± .. " ط£طھطط¯ط§ظƒ " ط£ظ† طھظپط¹ظ„ظ‡ط§ ظˆط³طھظƒظˆظ† ط³ط§ط¨ظ‚ط© ظپظٹ طھط§ط±ظٹط® ظƒط±ط© ط§ظ„ظ‚ط¯ظ… ط§ظ„ظٹظ…ظ†ظٹط© ظˆط§ظ„ط¹ط±ط¨ظٹط© ط¨ظ„ ظˆط¹ظ„ظ‰ ظ…ط³طھظˆظ‰ ط§ظ„ط¹ط§ظ„ظ… .. ظˆط³ظٹظ„ط¹ظ†ظƒ ط§ظ„ظ„ظ‡ ظˆط§ظ„طھط§ط±ظٹط® ظˆط§ظ„ظ†ط§ط³ ط§ظ„ظ‰ ظٹظˆظ… ط§ظ„ظ‚ظٹط§ظ…ط© .. ظ„ط§طھطµط¯ظ‚ ط§ظ„ط¬ط¨ظ†ط§ط، ظˆظ…ط±طھط¹ط´ظٹ ط§ظ„ط£ظٹط¯ظٹ ظˆطھط±طھظƒط¨ ظ‡ط°ظ‡ ط§ظ„طظ…ط§ظ‚ظ‡ !!
* طھطھط´ط¯ظ‚ ط¥ط¯ط§ط±طھظƒ ط§ظ„ظ…ط§ظ„ظٹط© ط¨ط§ط³ط·ظˆط§ظ†ط© ظ…ط´ط±ظˆط®ط© ط§ط³ظ…ظ‡ط§ " طھط³ظˆظٹط© ط§ظ„ط¹ظ‡ط¯ " ظˆظ†ط¹ط±ظپ ط£ظ† ط¹ط´ط±ط§طھ ط§ظ„ط¥طھطط§ط¯ط§طھ ظˆط§ظ„ط´ط®طµظٹط§طھ ظ„ط¯ظٹظ‡ط§ ط¹ظ‡ط¯ ظ…ظ† ط²ظ…ظ† " ط§ظ„ظ‡ظƒط³ظˆط³ " ط«ظ… ظ…ط§طط¬ظ… ط§ظ„ط¹ظڈظ‡ط¯ ط¨طط¬ظ… طµط±ظپظٹط§طھ ط§طھطط§ط¯ ط§ظ„ظƒط±ط© ظˆط¨ط·ظˆظ„ط§طھظ‡ ط§ظ„ط°ظٹ ظٹطھط¹ط¯ظ‰ طµط±ظپظٹط§طھظ‡ ظ…ظ„ظٹط§ط±ط§طھ ط§ظ„ط±ظٹط§ظ„ط§طھ ط³ظ†ظˆظٹط§ظ‹ .
* ظˆظپظٹ طھظ†ط§ظˆظ„ط© ط³ط§ط¨ظ‚ط© ط¨ط´ط®طµظٹ " ظƒطµطظپظٹ " ظ†ط¨ظ‡طھ ظ„ط§ظ‡ظ…ظٹط© ظƒط±ط© ط§ظ„ظ‚ط¯ظ… .. ظ„ظ… ط£طھظ‡ظ… ظˆط²ط§ط±ط© ط§ظ„ط´ط¨ط§ط¨ ط¨ط§ظ„ظپط³ط§ط¯ .. ط§ظ…ط§ ظ…ط§ظٹط®طµ ط±ط¦ظٹط³ ط§ظ„ظˆط²ط±ط§ط، ظپظ‡ظˆ ظپط§ط³ط¯ ظ…ظ† ظ‚ط¯ظ…ظ‡ ططھظ‰ ط§ط®ظ…طµ ظ‚ط¯ظ…ظٹط© ظ…ظ† ط®ظ„ط§ظ„ طھظ‚ط§ط±ظٹط± ظ„ط¬ط§ظ† ظ…ط¬ظ„ط³ ط§ظ„ظ†ظˆط§ط¨ ظˆط£ط¬ظ‡ط²ط© ط§ظ„ط¯ظˆظ„ط© ط§ظ„ط±ظ‚ط§ط¨ظٹط© ظˆظ†ط؛ط´ظ‰ ط£ظ† ظٹظ†طھط´ط± ظپط³ط§ط¯ظ‡ ط§ظ„ط°ظٹ ظٹط²ظƒظ… ط§ظ„ط£ظ†ظˆظپ ط§ظ„ظ‰ ظ‚ط·ط§ط¹ ط§ظ„ط´ط¨ط§ط¨ ظˆط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ط© ظˆظƒط±ط© ط§ظ„ظ‚ط¯ظ… ظˆط§ظ„ط¥ط¹ظ„ط§ظ… ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ظٹ !!
* ظٹط§ ظ…ط¹ط§ظ„ظٹ ط§ظ„ظˆط²ظٹط± .. ط³ظٹط£طھظٹ ظٹظˆظ…ط§ظ‹ ظˆطھظƒظˆظ† ط§ظ„ظˆط²ظٹط± ط§ظ„ط³ط§ط¨ظ‚ ظˆط³ظٹط°ظƒط±ظƒ ط§ظ„طھط£ط±ظٹط® ط¨ط§ظ„ط®ظٹط± ط§ظˆ " ط§ظ„ظ„ط¹ظ†ط© " .. ظ‡ظ„ ط¹ظ…ط±ظƒ ط³ظ…ط¹طھ ط¹ظ† ط§ظ„ط´ط§ط¹ط± ط§ظ„ط³ط§ط¨ظ‚ ط§ظˆ ط§ظ„ظƒط§طھط¨ ط§ظ„ط³ط§ط¨ظ‚ ط§ظˆ ط§ظ„ط£ط¯ظٹط¨ ط§ظˆ ط§ظ„طµطظپظٹ ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ظٹ ط§ظ„ط³ط§ط¨ظ‚ !!
* ظˆط£ظٹ طµطظپظٹ ط±ظٹط§ط¶ظٹ ظٹططھط±ظ… ظ†ظپط³ظ‡ .. ظ„ظ† طھظˆط¬ظ‡ظ‡ ط±ظٹط§ط ط§ظ„ظ…طµط§ظ„ط ط§ظˆ طھظƒط¨ظ„ظ‡ " ط£طµظپط§ط¯ " ط§ظ„ظ…ظ†ط§طµط¨ ط¹ظ† ط§ظ„ظ†ظ‚ط¯ ط§ظ„ظ…ظˆط¶ظˆط¹ظٹ ط§ظ„ط°ظٹ ظٹظˆط¬ظ‡ ظˆظ„ط§ ظٹط¬ط±ط ظٹظ‚ط³ظˆ ظˆظ„ط§ ظٹط¸ظ„ظ… ظٹطط¯ط¯ ط§ظ„ط®ظ„ظ„ ظˆظٹط²ط¹ط¬ ط§طµطط§ط¨ ط§ظ„ظ…طµط§ظ„ط ظˆط§ظ„ظ…طھظƒط§ظ„ط¨ظٹظ† ظˆط§ظ„ظ…طھطط°ظ„ظ‚ظٹظ† ظˆط§ظ„ط³ظپظ‡ط§ط، .
* … ظٹط§ ظˆط²ظٹط± ط§ظ„ط´ط¨ط§ط¨ ط§ظ„ط§ط® / ظ†ط§ظٹظپ ط§ظ„ط¨ظƒط±ظٹ : ط¹ظ„ظ‰ ظ‚ظˆظ„ ط§ظ„ظ…ط·ط±ط¨ ط§ظ„طھظˆظ†ط³ظٹ ط§ظ„ط´ظ‡ظٹط± ظ„ط·ظپظٹ ط¨ظˆط´ظ†ط§ظ‚ ظˆط§ظ„ط´ط§ط¹ط± ظ…ط§ط²ظ† ط§ظ„ط´ط±ظٹظپ : " ط®ط°ظˆ ط§ظ„ظ…ظ†ط§طµط¨ ظˆط§ظ„ظ…ظƒط§ط³ط¨ ظˆط®ظ„ظˆ ظ„ظ†ط§ ط§ظ„ظˆط·ظ† " ط®ظ„ظˆ ظ„ظ†ط§ ط§ظ„ظˆط·ظ† ظˆظƒط±ط© ط§ظ„ظ‚ط¯ظ… .. ظˆط®ظ„ظˆظ†ط§ ظپظٹ ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶ظ‡ ط¥ط¹طھط²ظ„ظ†ط§ ط§ظ„ط³ظٹط§ط³ط©â€¼ï¸ڈ
ظ†ظ‚ظ„ط§ظ‹ ظ…ظ† طµظپطط© ط§ظ„ظƒط§طھط¨ ط¨ط§ظ„ظپظٹط³ط¨ظˆظƒ
المصدر: سام برس
كلمات دلالية: ط ظ ط ظٹط ط ظٹ ط ظ ط ظٹط ط ظ ظٹ ط ظ ط ظ ط ظٹ ط ظ ط ظ ط ظ ظٹط ط طھط ط ط طµط ظپظٹ ظپظٹ ط ظ ظˆط ظٹط ط ظٹ ظٹط ظˆظ ط طھ طھط ط ظٹ ظ ط ظ ظٹ ظ ط ظٹ ظ ط ظ ط ظٹ ط ط ط طھ ظٹط طھظ ط طھ ط ظ ط ظ ظٹظ طھط ط ظ ط ط ظٹط ط ظ طھظ ظ ظ ظٹط ظ ط طھط ظ طھط ط ظٹط ط ط ط ظپظٹ ظˆط ظٹ
إقرأ أيضاً:
ماذا بقي من العروبة؟
يشهد العالم العربي مآسي وأزمات خطيرة تنذر بتفكيك أوطاننا وتوزيعها أشلاء بين بعض الدول الأوروبية والإقليمية، الصورة جلية وواضحة في معظم الأقطار الغربية، ابتداء من المغرب العربي، الصراع الجزائري المغربي، والصراع التونسي الليبي على الحدود، وأزمات ليبيا التي انقسمت إلى دولتين، وانقسام الشعب الليبي إلى دويلات وقبائل، الصراع السوداني السوداني الذي أحال هذا البلد الكبير إلى حروب طاحنة حصدت أرواح عشرات الآلاف وهجّرت الملايين من أبناء هذا البلد الكريم والكبير، بعد أن رحنا نقول إنه سلة غذاء للعالم العربي كله، أما عن اليمن فإن قلوبنا تنفطر على الحالة التي آل إليها هذا البلد العظيم والقديم جدا، الذي خرجت منه العروبة لغة وجنسا، وقد أصبح حال اليمن كما نشاهده بلدا مثخنا بجراحاته، بعد أن انقسم إلى يمنين وربما ثلاثة، كل هذا والقلوب منفطرة على العراق الكبير بشعبه واقتصاده، الذي بقي طوال قرون مصدرا للثقافة وفخرا للعروبة، فها هو العراق وقد توزعت ولاءات سكانه ما بين العشائرية والمذهبية والطائفية التي لم يعرفها العراق عبر تاريخه، ثم تأتي سوريا التي سيطرت على المشهد، حينما سقط نظامها الهش، بعد أن كان قادرا على قمع الشعب في زمن لم يعد القمع كافيا لشيوع الأمن والتنمية، بل كان من الواجب أن يتحصن المجتمع بالعدل وإعمال القانون، وقد ذهبت سوريا إلى طريق لا نعرف نهايته، فقد راح يتنازع عليه كل أعدائه، وقد أحالوه إلى ساحة من الصراعات التي تُنذر بذهاب سوريا إلى غير رجعة.
نحن الجيل الذي عاش في زمن جمال عبد الناصر، وعايشنا قدرته الفائقة على مخاطبة الشعوب، وتبشيرهم بمستقبل يجمع كل الأقطار العربية من المغرب العربي إلى مشرقه، وراح يخوض نضالا متواصلا لمحاربة الاستعمار الفرنسي في المغرب العربي، والاستعمار البريطاني في اليمن والخليج والعراق، بل تجاوز ذلك إلى إفريقيا وأمريكا اللاتينية، وهو ما كان يشكل خطرا كبيرا على كل القوى الاستعمارية في العالم، ولم يكن جمال عبد الناصر يملك إلا الرهان على الشعوب المغلوبة على أمرها، لكن قوى الاستعمار وأدواته كانت أقوى بكثير، فقد راحت أمريكا ومِن ورائها الدول الأوروبية تخطط له بليل للإجهاز عليه، ابتداء من حرب السويس ١٩٥٦، ووصولا إلى حرب يونيو ١٩٦٧، بعدها انكفأ جمال عبد الناصر على جروحه ومراراته، التي تجاوزت شخصه إلى الشعوب التي كان يراهن عليها، لكي تنتهي حياته١٩٧٠، بعد أن تكالبت عليه سيوف أعدائه، القريب منها قبل البعيد، لذا انهار مشروع جمال عبد الناصر ودخلت أوطاننا في حقبة من الاستقطابات والمساومات عقب حرب أكتوبر ١٩٧٣، بعد أن أطلت علينا القوى المعادية لمشروع جمال عبد الناصر، وقد اعتبر الرئيس أنور السادات أن ٩٩٪ من اللعبة في يد أمريكا، التي أطلت علينا باعتبارها داعية للسلام ووسيطا محايدا في الصراع العربي الإسرائيلي، لكي تنتهي القضية بخروج مصر من الصراع والانفراد بمن بقوا متشبثين بمشروع جمال عبد الناصر.
على الرغم من أن اتفاقية كامب ديفيد قد أعادت إلى مصر معظم سيادتها على الأرض التي احتلتها إسرائيل في حرب يونيو ١٩٦٧، لكن راحت السياسة الأمريكية والأوروبية تنفرد بكل قطر عربي على حدة، بعد أن اكتفت الدول النفطية بالثروة الهائلة التي جنتها من عائدات النفط، بإشراف ودعم أمريكي، والتي أحالت هذه الدول إلى حياة رغدة ينعم الناس فيها برفاهية اجتماعية واقتصادية، لذا نسيت هذه الدول القضية الفلسطينية في شقها السياسي، بعد أن اكتفوا بمجرد إصدار البيانات وبعض الدعم الاقتصادي لكي يبقى الفلسطينيون على قيد الحياة، بعدها راحت القضية تدخل في متاهات السياسة وألاعيب التوازنات التي تصب جميعها في مصلحة إسرائيل، وزادت الفجوة بشكل لافت بين الأقطار الغنية والأقطار الفقيرة، التي انكفأت على نفسها تلعق جراحاتها تحت حكم شمولي أهدر كثيرا من إنسانية هذه الشعوب، التي استسلمت لمستقبل بائس، ولم يبق من العروبة إلا شعارات راح يرددها الإعلام وجماعات المثقفين الذين انضوى غالبيتهم تحت سطوة الأنظمة التي راحت تمارس قوتها وبطشها، وقد انزوى كل قطر عربي على مشاكله، وتبدد مشروع جمال عبد الناصر الداعي إلى الوحدة والعزة والكرامة، وقد سخر منه البعض، بل اعتبروه نوعا من المراهقة السياسية التي لا جدوى من ورائها، نتذكر جمال عبد الناصر وسط خيباتنا وهزائمنا، بعد أن انقسم العالم العربي إلى دويلات لا تملك شيئا نحو تحديد مستقبلها.
نتابع هذه الأيام ما يحدث في عالمنا العربي من المشرق إلى المغرب، وقد ظهرت الصورة جلية وواضحة، بعد أن نزلت بنا الهزائم في معظم أوطاننا، صراعات إقليمية إقليمية، قوى خفية تتحكم في مصائرنا، أوطان مُزقت وذهبت إلى غير رجعة، لعل سوريا تعد نموذجا لوطن كان كبيرا، بل كان في طليعة الدول التي تبشر بالعروبة فكرة ولغة وهوية، وها هي الآن قد أحالها أعداؤها إلى ساحة من الصراعات بعد أن كفر الناس بالعروبة، وراحت تتكالب عليها قوى إقليمية وأجنبية طامعة في أن تأخذ بسوريا بعيدا عن أهداف أمتها، ولعل المؤلم في المشهد أن أقطارنا العربية قد تركت هذا البلد الكبير وتخلت عنه لكي يتنازع عليه الأغراب، وقد خلا المشهد تماما من موقف عربي داعم لسوريا، بل شاركت بعض الدول العربية في سقوط هذا البلد العربي الكبير، وذهابه إلى طريق يُنذر بضياعه إلى غير رجعة، ولم يستوعب العرب الدروس بعد، ولم يستفيقوا من غفوتهم، ولم يشيروا بإصبع الاتهام إلى عدوهم الحقيقي الغربي والأمريكي والإسرائيلي، وتصور الجميع أنهم آمنون على أوطانهم وأموالهم، بينما الولايات المتحدة الأمريكية تخطط في وضح النهار لمستقبل إسرائيل، بهدف توسعة أراضيها على حساب الأراضي العربية، ليس في فلسطين فقط وإنما في لبنان وسوريا وربما تأتي دول عربية أخرى في الطريق.
لا أفهم أبدا أن يبقى زعماؤنا وقد اكتفوا بالمشاهدة، وهم يرون إبادة الفلسطينيين على أرضهم وداخل بيوتهم في حرب غير متكافئة، يستشهد فيها الأطفال والشيوخ والأبرياء، وما يحدث في لبنان من إبادة وتهجير الناس من منازلهم، وقصف المنازل على ساكنيها، ليس في الجنوب اللبناني فقط وإنما في كل أنحاء لبنان، وسط صمت مخز، بل والتشفي أحيانا تحت دعاوى مذهبية مقيتة، وتتضاعف خسة ونذالة العدو الإسرائيلي وهو يشاهد سوريا تتداعى تحت جحافل الثائرين، ورغم ذلك تتجاوز حدودها لاحتلال الأرض السورية دون رقيب أو حسيب، لدرجة أن الأمم المتحدة لم تتمكن من إصدار بيان، مجرد بيان يدين الهجمات الإسرائيلية على الأراضي السورية.
أوطاننا تنزف تحت معاول أعدائها، بينما العرب صامتون وربما متآمرون، وكل يقول (انج بنفسك) لكن لا نجاة لأحد ما بقي الضعف والخذلان، فنحن في زمن الهزائم والعوز والضعف.
د. محمد صابر عرب أكاديمي وكاتب مصري