عدن الغد:
2024-09-28@05:13:37 GMT

كتاب الحامدي قيمة مضافة لمكتبة الآداب بعدن

تاريخ النشر: 26th, December 2023 GMT

كتاب الحامدي قيمة مضافة لمكتبة الآداب بعدن

عدن(عدن الغد)خاص.

تناول كتاب صدر مؤخرًا عن دار حضرموت للدراسات والنشر، للكاتب الصحفي والأكاديمي محمد سعيد الحامدي" فن المقال الافتتاحي في صحيفة الطليعة الحضرمية 1959-1967م"

 

ويحمل الكاتب الذي أصدر الكاتب محمد سعيد الحامدي "اطروحات جامعية" ، في فصوله الأربعة، التحليل مضمون المقالات الافتتاحية في صحيفة الطليعة الحضرمية للفترة من 1959-1967م،

 

وأطّلعت (صحيفة عدن الغد) عبر محررها الصحفي ماهر البرشاء صباح اليوم على الكتاب المتواجد في مكتبة كلية الآداب بجامعة عدن، والذي يعد دراسة أكاديمية نال بموجبها المؤلف شهادة الماجستير في الصحافة والإعلام من كلية الآداب للعام 2019م.

 

ويعد الكتاب دراسة وصفية اعتمدت على أسلوب تحليل مضمون موضوعات المقالات الافتتاحية المنشورة في صحيفة الطليعة، ومصادرها، واتجاهاتها ،وموقع نشرها ،إضافةً إلى المنهج التاريخي لسرد موجز لتاريخ المقال الافتتاحي في الصحيفة الحضرمية.

 

المؤلف محمد الحامدي يؤكد في كتابه أن سبب اختياره لصحيفة الطليعة جاء كونها أول صحيفة سياسية أسبوعية حضرمية انتظمت بالصدور لمدة ثماني سنوات متواصلة واهتمت بالمقال الافتتاحي بشكل لافت.

 

ويسلّط الكتاب الضوء على هذا النوع من الفن الصحفي الذي بدأ يختفي من الصحافة المحلية كونه يقوم على أساس شرح الأخبار، والأحداث، وتفسيرها ،والتعليق عليها بما يكشف عن سياسة الصحيفة تجاه هذه الأحداث.

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

محمد الباز يشيد بالكاتب الصحفي مصطفى عمار: «أحدث طفرة بالوطن»

تحدث الكاتب الصحفي محمد الباز، عن إعجابه بعمل عدد من رؤساء تحرير الصحف، موضحًا أن هناك الكثير من رؤساء التحرير الذي يوجه لهم كلمة شكر، قائلًا: «في صحفيين كتير أقولهم برافو».

تجربة مصطفى عمار بالوطن مميزة

أشاد «الباز»، خلال لقائه مع بودكاست «تفصيلة»، بتجربة الكاتب الصحفي مصطفى عمار رئيس تحرير جريدة «الوطن» المميزة، موضحًا أنه أحدث طفرة كبيرة بالجريدة، منوهًا بأنه معجب بتجربة الكاتب الصحفي جمال الكشكي بـ«الأهرام العربي»، مشددًا على أنها تجربة ممتاز جدًا.

 

وتابع: «بقول برافو للكاتبة الصحفية شيماء جلال، لها تجربة كبيرة بموقع الرئيس صنعت صحافة متوازنة ومختلفة.. وبشيد بتجربة الكاتب الصحفي أسامة السعيد في أخبار اليوم».

مقالات مشابهة

  • العرض الافتتاحي لقمة الأهلي والزمالك بالسوبر الافريقي
  • صدور العدد الجديد من مجلة التراث العربي عن اتحاد الكتاب العرب
  • رسالة من النائب المستقيل والمفصول محمد عناد الفايز ،،، إلى المعتقل الصحفي احمد حسن الزعبي
  • أمين البحوث الإسلامية يتفقد المبنى الجديد لمكتبة الأزهر المركزية
  • معرض الكتاب الدولي بالرياض .. محمد سيد صالح يشارك بستة مؤلفات تحمل هموم الأمة
  • اليوم.. عقد المؤتمر الصحفي للدورة 32 من مهرجان الموسيقى العربية
  • صحيفة تتساءل.. من أين حصل صلاح على تلك العضلات؟
  • “صحيفة الوحدة” تنعي الوسط الصحفي بوفاة رئيسها الأستاذ والصحفي حسن عبدالوارث
  • محمد الباز يشيد بالكاتب الصحفي مصطفى عمار: «أحدث طفرة بالوطن»
  • آداب عين شمس تعلن نتائج الفصل الدراسي الصيفي للعام الجامعي 2024/2023