موقع 24:
2024-07-05@09:19:44 GMT

كيف أنذرت انقلابات أفريقيا بهجوم حماس؟

تاريخ النشر: 26th, December 2023 GMT

كيف أنذرت انقلابات أفريقيا بهجوم حماس؟

بعد سقوط منطقة الساحل في إفريقيا بسبب الانقلابات العسكرية من المحيط الأطلسي إلى البحر الأحمر، كتبت كيه ريفا ليفينسون عن العوامل التي شجعت المسلحين هناك على التحرك، والاعتقاد أنه يمكنهم النجاة بفعلتهم.

الشرق الأوسط ليس إفريقيا. وغزة ليست النيجر. وداعش ليس حماس

وبعد ذلك بأسابيع، شنت حماس هجوماً على إسرائيل، ما أثار ردّاً عسكريّاً إسرائيليّاً أدى إلى مقتل الآلاف من المدنيين الفلسطينيين وأطلق العنان لموجة واسعة من معاداة السامية في أمريكا والديمقراطيات الغربية الأخرى.

وتقول ليفينسون، الرئيسة والمديرة التنفيذية لشركة كيه آر إل إنترناشيونال الاستشارية بواشنطن العاصمة والمختصة بالأسواق الناشئة في العالم، في مقالها بموقع "ذا ماسينجر" الأمريكي: "بوصفي دارسة لإفريقيا، وكأمريكية يهودية من الجيل الأول وصلت أمها وهي في السادسة  إلى جزيرة إليس سنة 1934 كلاجئة من ألمانيا، شعرت بأنني ملزمة بتطبيق إطاري التحليلي على الحرب الدائرة في غزة على أمل رؤية ما غفل عنه الآخرون أو تجاهلوه أو قللوا من شأنه".

وأضافت: "أفعل ذلك مع إيماني بأن أعظم ما تصدّره أمريكا إلى العالم هو قيمها الديمقراطية. أكتب وكلّي ثقة بأن الإسرائيليين سيحاسبون قادتهم في نهاية المطاف على الإخفاقات التي أدت إلى هجمات 7 أكتوبر وكل ما حدث منذ ذلك الحين".

 

أسباب انهيار الديمقراطيات في إفريقيا

وفي تحليلها لانهيار الديمقراطيات الدستورية في إفريقيا، ذكرت عدة أسباب، بما في ذلك القيادة الفاشلة، والمؤسسات الضعيفة، ولجأت إلى بيانات الاستطلاعات المستقلة التي أظهرت انخفاضاً في دعم الديمقراطية لأول مرة منذ 25 سنة، وجموداً في الحوكمة، مما ترك القارة أقل أمناً وأماناً وديمقراطية.

 

In her latest, KRL CEO @RivaLevinson writes about the widespread human cost of the war between Israel and Gaza, the malign forces responsible, and the parallels with Africa.https://t.co/5ARkNtN4mH

— KRL International (@KRLintl) December 20, 2023


وقالت: "الشرق الأوسط ليس إفريقيا. وغزة ليست النيجر. وداعش ليس حماس، ومع ذلك فجميع الأطراف تتخذ قرارات بناءً على حسابات معقدة للطموح والتهديد والميزة التكتيكية ونقاط ضعف خصومهم والفرص السانحة ومطالب مموليهم، وها هو ما قادني إليه إطاري التحليلي الأفريقي".

ووفق أحدث تقرير للباروميتر العربي، مشروع قياس الرأي العام الأطول أمداً في المنطقة، كانت حماس قوة مستهلكة متجهة صوب هجومها الأخير.

فقد وجد استطلاع الباروميتر العربي، الذي أُجري ميدانياً قبل هجوم حماس بأسبوعين، أن 67% من المشاركين في الاستطلاع ليست لديهم ثقة كبيرة (أو ليست لديهم ثقة على الإطلاق) في حماس، وأن 70% يرون فساداً كبيراً في المؤسسات التي تقودها حماس والتي قال 75% منهم إنها مرتبطة ارتباطاً مباشراً بتدهور جودة حياتهم.

وفيما يتعلق بالحريات الأساسية، قال 60% من المشاركين في الاستطلاع إنهم لا يستطيعون التعبير عن آرائهم بحرية، و72% إنهم لا يستطيعون الاحتجاج سلمياً ضد الحكومة التي تقودها حماس، وعندما سئلوا عمّن يتحمل المسؤولية عن معاناتهم، عزت غالبيتهم السبب إلى فساد حماس أكثر منه إلى الحصار الإسرائيلي المفروض على غزة.

 

In the context of these comments by @SecBlinken my column @TheMessenger today on what drove Hamas and its conspirators to act on 10/7. Lessons from #Africa. @AvivaKlompas @EliLake @bariweiss @afrobarometer @Mo_IbrahimFdn https://t.co/bE67cK84Dp https://t.co/nGJ38GRmYD

— K. Riva Levinson (@RivaLevinson) December 20, 2023


تقول الكاتبة: "تكشف البيانات أن مواطني غزة كانوا يرون أن حماس فاسدة، وغير مهتمة برفاههم، وتحوّل الأموال إلى المقاتلين وإلى أتباعها والمتآمرين معها، وأن الشعب الفلسطيني كان يخشى المجاهرة برأيه، وكان قادة حماس يدركون أنهم فقدوا شرعيتهم الشعبية، وأن السكان المدنيين مستاؤون منهم، هذا إن لم يكونوا عدائيين تجاههم".

وفي هذا السياق، يمكننا أن نقدّر بشكل أفضل تصميم خطة حماس، إذ كانوا متأكدين من حدوث رد غير مسبوق من جيش الدفاع الإسرائيلي بعد هجمات أكتوبر (تشرين الأول).

وتقول الكاتبة: "كانت حماس تعرف أيضاً  أن الفلسطينيين غير المقاتلين هم الذين سيتحملون وطأة الهجوم الإسرائيلي المضاد فيما يختبئ قادة حماس في شبكة أنفاقهم التي توفر لهم الحماية".

 

حرب إقليمية

وكما هو الحال في غرب إفريقيا، كان لحماس شركاؤها، ففي استعراض للمعلومات الاستخباراتية للعثور على "دليل دامغ" على التواطؤ، تم اسقاط ما هو بديهي: فهذه حرب إقليمية، وإيران هي التي أكدت بذلك.

وإيران هي الداعم المالي الأبرز لحركة حماس، بالإضافة إلى حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، كما أنها تمول الحوثيين في اليمن، وحزب الله في لبنان، والشبكات الإرهابية في البحرين والعراق وسوريا.

وهذه الجماعات موجودة لغرض وحيد هو زعزعة استقرار الدول الوطنية.

 

إيران تخسى السلام

تقول الكاتبة: "تخشى إيران السلام إذ يشكل تهديداً مميتاً لإيران".

في أبريل (نيسان) 2023، أعلن النظام الإيراني تعهده باستخدام "كافة الأدوات العسكرية والسياسية" لإفساد العلاقات الناشئة بين تل أبيب والعواصم العربية.

ورأت الكاتبة أن "هجمات 7 أكتوبر كانت عملاً من أعمال الحفاظ على الوجود بالنسبة للنظام الإيراني وبالنسبة لوكيله حماس، التي تستمد سلطتها من كفاحها المعلن ذاتيّاً وليس من رضا الشعب الفلسطيني".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل

إقرأ أيضاً:

قرعة تصفيات كأس إفريقيا 2025 تضع المغرب في المجموعة الثانية

زنقة 20 ا الرباط

أسفرت القرعة الخاصة بتصفيات كأس أمم إفريقيا المغرب 2025 ، التي جرت اليوم الخميس، بجوهانسبورغ، عن وقوع المغرب في المجموعة الثانية التي تضم منتخبات قوية وهي الغابون وافريقيا الوسطى وليسوتو.

يشار إلى أنه تم تقسيم المنتخبات المشاركة على أربعة أوعية، حيث ضمت الأوعية الأولى المنتخبات ذات التصنيف الأعلى، وفقًا لآخر تصنيف للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، الصادر في 20 يونيو 2024.

وتم تطبيق نفس الإجراء على الأوعية 2 و3 و4 لتكوين مجموعات الـ 48 منتخبا.

يشار إلى أن رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي، أعلن الأسبوع الماضي، أن كأس الأمم الإفريقية المقبلة المقررة في المغرب ستقام في الفترة بين 21 ديسمبر 2025 و18 يناير 2026.

وقال موتسيبي “أنا واثق من أن كأس الأمم الإفريقية المغرب 2025 ستكون ناجحة جدا وستكون الأفضل في تاريخ هذه المسابقة”.

مقالات مشابهة

  • حكومة أخنوش: الدولة الإجتماعية ليست شعاراً والإصلاحات أنعشت الإستثمار
  • قرعة تصفيات كأس إفريقيا 2025 تضع المغرب في المجموعة الثانية
  • داود أوغلو منتقدا أردوغان بشأن سوريا: ليست لقاء عائليا بل حربا قتلت مليون شخص
  • ختام فعاليات مسابقة القيصر للقصة القصيرة جدا الدولية
  • نتنياهو يشكر أمريكا على دعمها لإسرائيل.. ويؤكد: أتمنى لكم عيد استقلال سعيد
  • هل فكّ العلماء لغز أشجار الباوباب التي يبلغ عمرها 1000 عام؟
  • محفظة ليبيا أفريقيا تبحث الفرص الاستثمارية في بلدية طرابلس
  • ثروت الخرباوي: التطرف ليس من الإسلام في شيء
  • غادة عادل ليست الأولى.. فنانون قاموا بدعم أصحاب الهمم بالإمارات
  • لقجع ولفتيت في فاس للوقوف على استعدادات المدينة لاحتضان كأس أفريقيا ومونديال 2030