قبل سنوات خلت جرى الترويج للديانة الإبراهيمية بوصفها ديانة جامعة، تنشر قيم التسامح والتواصل والتقارب والحوار بين أتباع الديانات السماوية (اليهودية والمسيحية والإسلام)، وبدا واضحا أن الدعوة إليها تتجاوز المضامين الدينية المعروفة، وتضمر أجندات وأهداف سياسية تسعى لتحقيقها.

ووفقا لباحثين فإن الترويج للديانة الإبراهيمية مشبع في جوهره بتوجهات سياسية تسعى لإزالة الحواجز الدينية والثقافية في المنطقة أمام التواجد الإسرائيلي في الأوساط الشعبية العربية والإسلامية، لتشيع أجواء ومناخات العلاقات الطبيعية بين الدول العربية وكيان الاحتلال الإسرائيلي.



في كتابها "الديانة الإبراهيمية وصفقة القرن" أوضحت الدكتورة هبة جمال الدين أن "الديانات الإبراهيمية مصطلح مستحدث تم إطلاقه مع مطلع الألفية الثالثة ليشير إلى الأديان السماوية الثلاثة، وقد جاء طرحه ضمن مفهوم جديد لحل النزاعات والصراعات الممتدة والقائمة على أبعاد دينية متشابكة، وهو مفهوم (الدبلوماسية الروحية) الذي تمثل الأديان الإبراهيمية أحد أبرز أركانه".

ونقلت عن الباحث والأكاديمي الأمريكي جيمس بروزينوه رأيه في أن "مستقبل العالم سيرتكز على السلام العالمي الذي سيتحقق عبر الديانات الإبراهيمية والعقائد المتداخلة، ليس فقط كمدخل جديد لحل النزاعات في العلاقات الدولية، وكطرح بديل لنظرية (صدام الحضارات) لهنتنجتون، ونظرية (نهاية التاريخ) لفوكاياما، بل ليعكس نهجا جديدا داخل علم العلاقات الدولية، أهم ملامحه ظهور مفاهيم جديدة كالتسامح العالمي، والأخوة الإنسانية.. وكلها مفاهيم مطروحة داخل هذا الحقل".

وطبقا للباحثة فإن "هدف الديانة الإبراهيمية ليس دينيا فقط، وإنما هو مدخل سياسي لتهديد بل وضياع الأمن القومي المصري والعربي والإسلامي، واصفة الدعوة لها بأنها "مؤامرة صهيونية كاملة لابتلاع المنطقة العربية، وتفتيت الدول الإسلامية تمهيدا لإسقاطها، وبحكم موقع وتأثير رجال الدين، فإنهم مطالبون بحماية الأمن القومي، كمفهوم أوسع لم يعد قاصرا على حماية الحدود السياسية، وإنما أضحى يشمل كل مناحي الحياة، فهو مسؤولية جماعية علينا جميعا تحملها لحماية الأوطان".

وفي هذا الإطار يُشار إلى أن إسرائيل وقعت مع الإمارات والبحرين في منتصف سبتمبر/ أيلول 2020 بواشنطن، اتفاقيات أبراهام لتطبيع العلاقات برعاية الولايات المتحدة الأمريكية، وفي 23 أكتوبر/ تشرين الأول 2020 أعلنت إسرائيل والمغرب تطبيع العلاقات بينهما بوساطة أمريكية.

وكان لافتا في هذا السياق موقف شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب الذي أعلن في وقت سابق رفضه للديانة الإبراهيمية الجديدة، لافتا إلى أن "الدعوة لـ"الإبراهيمية" تبدو في ظاهر أمرها دعوة للاجتماع الإنساني والقضاء على أسباب النزاعات والصراعات، وهي في الحقيقة دعوة إلى مصادرة حرية الاعتقاد وحرية الإيمان والاختيار".

إسرائيل كانت تطمح بعد اتفاقيات أبراهام مع الإمارات والبحرين، وتطبيع علاقاتها مع المغرب، والتي مر عليها ثلاث سنوات، إلى توسيع دائرة السلام والتطبيع لتشمل دولا أخرى في الشرق الأوسط وخارجه، حسب تصريحات مسؤولين إسرائيليين، لكن كيف يمكن قراءة المشهد بعد عملية طوفان الأقصى بكل تداعياتها العسكرية والسياسية على "الإبراهيمية" في أبعادها وحمولتها السياسية، وكيف انعكست على ما يمكن أن يتمخض عنها من اتفاقيات السلام والتطبيع؟

الأكاديمي المغربي، مدير مركز ابن غازي للأبحاث والدراسات الاستراتيجية، الدكتور إدريس مقبول وصف الإبراهيمية بأنها "لعبة سياسة ماكرة، كانت تستهدف منذ اختلاقها حقن العقل العربي والمسلم بمادة سامة من أجل خلق حالة من السيولة الفكرية والثقافية التي تسهل عمليات اختراق المجتمعات المسلمة، وتكريس وضعها الإلحاقي للدوائر الغربية".


     إدريس مقبول، أكاديمي مغربي، مدير مركز ابن غازي للأبحاث والدراسات الاستراتيجية.

وأضاف "لكنها فشلت لأنها تجميع لما لا يجتمع من معتقدات وتصورات دينية، وفي الوقت الذي يتم تسويق فكرة الوحدة والمساواة، تخفي المؤامرة الإبراهيمية فتح أبواب التطبيع اليهودي/الصهيوني مع الشعوب والمجتمعات في البلاد العربية وفي الشرق الأوسط، التي كانت وما تزال تواجه الحضور الإسرائيلي في الشرق العربي بحساسية مفرطة بسبب وقوعه ضمن ذاكرة الاحتلال واغتصاب منطقة ذات قداسة لدى كافة الأديان وبخاصة المسلمين".

وواصل مقبول حديثه لـ"عربي21" بالقول "الإبراهيمية إذن كانت تركز على خلق وضع جديد لليهود واليهودية باعتبارها تنويرا وانفتاحا، وقيادة روحية لأديان الشرق، وهو ما أثبتت سياسة اليمين الإسرائيلي فشله نظريا وعمليا بما اختارته هذه السياسة من إصرار على التمدد الاستيطاني، وجرائم التهجير وتجريف الأراضي والتقتيل اليومي، وسلسلة الاعتقالات التي تطال الشيوخ والأطفال".

وعن تأثير عملية طوفان الأقصى على الإبراهيمية وما يتولد عنها من سياسات واتفاقيات، قال "لقد كشف طوفان الأقصى أن العالم كان يمشي عاريا وبلا ضمير، وأن جحافل البشر "المتحضر" ما تزل عمياء بالرغم من كل التطور التقني الذي وصلته الحضارة، فهناك حالة من الارتداد الأخلاقي والنكوص الإنساني لم يسبق لها مثيل".

وأردف: "طوفان الأقصى عملت بذكاء وشجاعة على تعرية كل مخططات الإلحاق والتذويب والتحيز الغربي المفرط لإسرائيل، وقدمت نموذجا إدراكيا قلب كل الموازين العالمية، ووضع القانون الدولي في أصعب اختبار تاريخي.. كما نجحت المقاومة نجاحا أسطوريا في اختراق السردية الصهيونية من خلال (الفعل) في معاملة الأسرى ورعايتهم، فقدمت بذلك درسا غير مسبوق للعالم برمته عن الإنسانية وسط النيران".

من جهته رأى الكاتب الصحفي والباحث المصري، الدكتور عمرو عبد المنعم أن عملية طوفان الأقصى وتداعياتها المتمثلة في العدوان الإسرائيلي على غزة أثرت تأثيرا سلبيا على الإبراهيمية السياسية، و"نسفتها من أساسها، فإسرائيل في عدوانها على غزة حطمت كل الأخلاقيات الدينية، التي جاءت بها الديانات السماوية، وتجاوزت كافة القوانين والأعراف الدولية والإنسانية، ولم تقم لها أي اعتبار".


                                        عمرو عبد المنعم.. كاتب وباحث مصري

وتابع: "إسرائيل بعد عدوانها الوحشي على غزة وأهلها وعمرانها ومستشفياتها.. أسقطت كل مشاريعها السياسية في العالم العربي، لا سيما في الأوساط الشعبية العربية، وعلى سبيل المثال فإن نقابة الصحفيين المصريين تحاكم أي صحفي يعلن ـ مجرد إعلان ـ عن أي تطبيع سياسي أو ثقافي مع إسرائيل، وهذا هو المعمول به في مختلف النقابات والجمعيات والقطاعات".

وردا على سؤال "عربي21" حول رفض شيخ الأزهر الرافض للديانة الإبراهيمية، أوضح عبد المنعم أن "موقف شيخ الأزهر كان حاسما في رفضها، وكذلك فكرة التطبيع، والتعايش السلمي مع كيان غاصب محتل، وكذلك التنديد بموقف الدول التي تتعمد إهانة الرسول عليه الصلاة والسلام، والرموز الإسلامية، وأية رموز دينية أخرى كفرنسا وغيرها".

ونبّه إلى أننا "نواجه في العالم العربي هجمة صهيونية ثقافية شرسة تحاول أن تنال من هوية العالم العربي، وهوية المسلمين وثقافتهم، وهو ما يحتم علينا مواجهتها بالمحافظة على هويتنا وثقافتنا، والتمسك بذلك كله، ومواجهة تلك الأخطار والتحديات التي باتت تتهدد العرب والمسلمين في عقر دارهم".

وفي ذات الإطار استبعد الباحث الجزائري المتخصص في السياسة الشرعية، الدكتور عنتر فرحات أن "تكون للإبراهيمية (رغم ثقل حمولتها وأبعادها السياسية) أي تأثيرات مباشرة على الأمة، أو أنها تمكنت من إزالة أي حاجز ثقافي أو ديني، وإنما وقع تأثيرها على مجموعات تدعي النخبوية، وهم في حقيقة الأمر أناس تم تدجينهم عبر مدخلات (دينية وثقافية) معروفة..".


                            عنتر فرحات، باحث جزائري متخصص في السياسة الشرعية.

وفي رصده لوقع عملية طوفان الأقصى وما أحدثته في أوساط الأمة الإسلامية لاحظ في حديثه لـ"عربي21" أنها "استدعت التاريخ الإسلامي، واسترجعت الموروث الثقافي، وأرجعت الأمة الإسلامية إلى ما قبل سقوط الخلافة، ما يعني أن كل المجهودات التي بُذلت في ترسيخ الإبراهيمية عبر مجموعات مختلفة (نخب وشيوخ بأبعاد أيديولوجية) سقطت مع سقوط الحاجز الأمني الصهيوني الذي يفرضه الكيان الصهيوني على غزة".

وختم حديثه بالقول: "وهذا يعني بداية التأريخ لتاريخ صراع جديد (ما بعد عملية الطوفان) لكن هذا مرتبط زمنيا بوقف إطلاق النار؛ وهو ما يعتبر نجاحا حتميا للمقاومة، ودفن حقيقي لمشروع الإبراهيمية، وهذا الدفن بمثابة عملية فصل الطاقة عن الأجهزة المتصلة بالكيان، والذي لا يعيش إلا إكلينيكيا، ما يعني ظهور حقائق جديدة على الأرض".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي أفكار كتب تقارير تقارير الاحتلال العدوان غزة احتلال فلسطين غزة عدوان تقارير تقارير تقارير تقارير تقارير تقارير سياسة سياسة أفكار أفكار أفكار أفكار أفكار أفكار أفكار سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة عملیة طوفان الأقصى على غزة

إقرأ أيضاً:

تطورات اليوم الـ365 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة

غزة - صفا

دخلت عملية "طوفان الأقصى" التي أعلن القائد العام لكتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس محمد الضيف انطلاقها، يومها الـ365، ردًا على جرائم الاحتلال بحق الفلسطينيين واقتحاماته المتكررة للمسجد الأقصى، فيما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي بدء عملية "سيوف حديدية" ضد قطاع غزة.

واستأنف جيش الاحتلال يوم الجمعة الأول من ديسمبر/ كانون الأول عدوانه على القطاع بعد هدنة إنسانية استمرت سبعة أيام.

واستشهد منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة 41802 مواطنًا، فيما وصل عدد المصابين إلى 96844، كما أن 72% من الضحايا هم من النساء والأطفال، وفق وزارة الصحة.

ومع استمرار العدوان الهمجي، توقفت معظم المستشفيات والمراكز الصحية عن العمل، إما بسبب القصف أو نفاد الوقود.

في المقابل، أشارت التقديرات العسكرية الإسرائيلية إلى أنّ أكثر من 1500 إسرائيلي قتلوا منذ بدء المعارك، بينهم أكثر من 700 ضابط وجندي، بالإضافة إلى نحو 10 آلاف جريح.

وفيما يلي آخر تطورات الأحداث:

مقالات مشابهة

  • حماس بعد عام من طوفان الأقصى
  • الجارديان: متى تنتهي الفظائع الإسرائيلية رغم مرور عام على طوفان الأقصى؟
  • تطورات اليوم الـ365 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • 3 مسؤولين من حماس يكشفون ما الذي يفكر فيه السنوار بعد عام من “طوفان الأقصى”
  • كاتب صحفي: تشارك مصر والإمارات الرؤى السياسية يزيد من زخم العلاقات بينهما
  • 3 مسؤولين من حماس يكشفون ما الذي يفكر فيه السنوار بعد عام من "طوفان الأقصى"
  • عام على طوفان الأقصى
  • بعد مرور عام.. ماذا دار في خلد السنوار وهو يخطط لعملية طوفان الأقصى؟
  • عرض شعبي لخريجي الدورات العسكرية المفتوحة “طوفان الأقصى” في مديرية بني العوام بحجة
  • نداء من منيمنة وحمدان ويعقوبيان إلى النواب.. ماذا جاء فيه؟