موقع 24:
2024-07-03@05:20:50 GMT

مصر والأردن يبحثان أمن الملاحة في البحر الأحمر

تاريخ النشر: 26th, December 2023 GMT

مصر والأردن يبحثان أمن الملاحة في البحر الأحمر

أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الثلاثاء، أن أمن الملاحة في البحر الأحمر جزءاً لا يتجزأ من الأمن القومي المصري والأردني.

 جاء ذلك خلال استقبال وزير الخارجية المصري سامح شكري لنظيره الأردني أيمن الصفدي أثناء زيارته للقاهرة اليوم الثلاثاء.

وأكد شكري حرص مصر الدائم على تعزيز التشاور والتنسيق مع الأردن، سواء على مستوى القمة أو على الصعيد الوزاري، وذلك لمواجهة التحديات المشتركة، والعمل على إيجاد حلول للأزمات السياسية والأمنية التي تموج بها المنطقة، مشيراً إلى أهمية استمرار الجهود الثنائية لتعميق وتوسيع التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين الشقيقين، وإزالة أية معوقات في هذا الصدد.

وشهد اللقاء أيضاً تبادل الرؤى بين الجانبين إزاء تطورات الوضع في غزة والمساعي الهادفة للوصول لوقف إطلاق النار، وتنفيذ قرار مجلس الأمن الأخير رقم 2720 بشأن زيادة نفاذ المساعدات الإنسانية إلى القطاع وإنشاء آلية أممية لمراقبة ومتابعة دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع، وذلك على ضوء العوائق والعراقيل التي يضعها الجانب الإسرائيلي على دخول المساعدات.

وزير الخارجية يستقبل نظيره الأردني بمقر وزارة الخارجية
ــــ

استقبل السيد سامح شكري وزير الخارجية يوم الثلاثاء ٢٦ ديسمبر الجاري السيد أيمن الصفدي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية والمغتربين بالمملكة الأردنية الهاشمية.

وذكر السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة… pic.twitter.com/WunyBW4V4f

— كريم????????المصري (@karimel06756120) December 26, 2023

وأعاد الوزيران التأكيد على أهمية دفع التعاون في إطار آلية التعاون الثلاثي التي تربط مصر والأردن والعراق، بما يعود بالنفع على الدول الثلاثة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة مصر الأردن وزیر الخارجیة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يفتتح فعاليات منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين

افتتح وزير الخارجية سامح شكرى، اليوم الثلاثاء، فعاليات النسخة الرابعة من منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين والتى تعقد بالقاهرة تحت عنوان «إفريقيا فى عالم متغير.. إعادة تصور الحوكمة العالمية من أجل السلام والتنمية».

وتتناول المناقشات، التي تستمر لمدة يومين، عددا من الأولويات الإفريقية الهامة، من بينها سُبل تحقيق السلام والأمن في عالم مُتغير، وتبني الحلول المُتكاملة في إطار دعم العلاقة بين السلم والأمن والتنمية، والدفع قدماً بجهود بناء السلام، ومنع نشوب النزاعات من خلال معالجة أسبابها الجذرية، وتسليط الضوء على دور الدولة لبناء مؤسسات قادرة على الصمود من أجل تحقيق السلام المستدام في منطقتي الساحل والقرن الإفريقي، ومناقشة أهمية التعليم من أجل بناء السلام باعتبار التعليم موضوع العام الجاري في الاتحاد الإفريقي، ومحورية دور الشباب والمرأة في جهود السلم والأمن، وتعزيز جهود إعادة الإعمار والتنمية ما بعد النزاعات، وبحث مستقبل الشراكات مع القارة، فضلاً عن طرح المنظور الإفريقي إزاء أجندة المناخ والسلم والأمن.

ويشارك في المنتدى، عدد من الشخصيات الدولية والإفريقية رفيعة المستوى، بإلإضافة إلى عدد من الوزراء الأفارقة والمسئولين الأمميين ولفيف من الشخصيات الإفريقية الرائدة في مجال السلام.

وكانت مصر قد بادرت بإطلاق "منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين" خلال رئاستها للاتحاد الإفريقي عام 2019، وفي إطار ريادتها لملف إعادة الإعمار والتنمية في مرحلة ما بعد النزاعات في إفريقيا.

اقرأ أيضاًسامح شكرى يبحث مع رئيس مجلس الوزراء الكيني سبل تسوية الأزمة السودانية

جلسة مباحثات موسعة لوزير الخارجية سامح شكرى ونظيرته الفرنسية

سامح شكرى: مصر لن تدخر جهدا في دعم صمود الشعب الفلسطيني

مقالات مشابهة

  • مساعد وزير الخارجية: الدولة المصرية تركز على منطقة القرن الأفريقي (فيديو)
  • الجيش الأميركي يعلن تدمير رادار حوثي يهدد الملاحة الدولية
  • وزير الخارجية: مصر تري أهمية تطبيق مبدأ الحلول الإفريقية للمشاكل الإفريقية
  • سامح شكري: أي حل سياسي لابد أن يستند إلى رؤية سودانية خالصة دون إملاءات أو ضغوط خارجية
  • وزير الخارجية يفتتح فعاليات منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين
  • وزير الخارجية يستقبل المدير العام للعمليات بالبنك الدولي
  • وزير الخارجية يبحث مع المدير العام للعمليات بالبنك الدولي سبل تعزيز التعاون
  • وزير الخارجية يشيد بدعم البنك الدولي لجهود التنمية الاقتصادية في مصر
  • تحالف “حارس الأزهار”.. البحر الأحمر ومعركة الملاحة العالمية
  • تحالف حارس الأزهار.. البحر الأحمر ومعركة الملاحة العالمية