صرح أحمد محسن قاسم، أمين تنظيم حزب الجيل الديمقراطي ومدير مركز الجيل للدراسات السياسية والاستراتيجية، بأن استكمال جلسات الحوار الوطني، يعتبر استمرارا لحشد الدولة لكل الفاعلين والمؤثرين في الحياة المصرية السياسية والاقتصادية والاجتماعية لمواجهة الأزمات أو المشاركة في جهود التنمية.

وثمن "محسن"، في تصريحات له، دور الحوار الوطني في إيجاد المساحات المشتركة بين الدولة والجميع، والذي ظهرت أثاره جلية في حجم الزخم التي شهدته الانتخابات الرئاسية؛ إذ شهدت منصة افتتاح الحوار الوطني إجتماع المرشحين الأربعة لأول مرة؛ مما يعني أن تلك الانتخابات التعددية بما لها من خصوصية تاريخية قد انطلقت من الحوار الوطني أصلا.

وأضاف قاسم، أن الحوار الوطني قد أرسى في الحياة السياسية المصرية قواعد للممارسة السياسية الواقعية البعيدة عن أنماط الممارسة الايدلوجية التي تتسم بالتطرف لجهة اليمين أو اليسار على حساب الواقع والتأثير الإيجابي فيه.

وأكد مدير مركز الجيل للدراسات، أن الحوار الوطني كان قبلة لكل المتخصصين من كل المجالات؛ مما صنع مساحة -لم تكن موجودة- للكوادر المتخصصة وهم أكثر الفئات التي كانت عازفة عن المشاركة في العمل العام لعدم وجود مساحات تساع اسهاماتهم.

واختتم حديثه: "إن دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي للحوار الوطني ومن بعد دعوته الإدارة المحايدة المحترفة لجلساته وفعالياته من مجلس أمناءه وأمانته الفنية، سيقف عندها التاريخ طويلا في سبل بناء الجمهورية الجديدة وبناء الثقة بين الدولة وقواها الناعمة".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الحوار الوطني حزب الجيل الحوار الوطنی

إقرأ أيضاً:

أستاذ العلوم السياسية: الحوار الوطني ساهم في تقريب وجهات النظر

قال الدكتورة نهى بكر، أستاذ العلوم السياسية ومستشار المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن الحوار الوطني جاء ليثبت أن الوطن يتسع ليشمل كل أبنائه، ويتيح الفرصة للجميع للمشاركة والتعبير عن آرائهم في وجود التيارات المختلفة للوصول إلى دولة مدنية ديمقراطية حديثة تقوم على الآراء والأفكار المختلفة، وتستوعب كل الكفاءات المتاحة لمواجهة التحديات الخطيرة التي تشهدها الدولة في الوقت الراهن، وتعظيم الفرص في الواقع القومي والإقليمي والدولي.

الحوار الوطني يشمل العديد من الملفات التي تهم المواطن 

وأضافت بكر في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أن الحوار الوطني شمل 3 محاور رئيسية تندرج تحتها 19 لجنة فرعية تتناول في طياتها حوالي 123 قضية مختلفة، وتشمل العديد من الموضوعات والملفات المختلفة التي تهم المواطن المصري.

الحوار الوطني ساهم في تقريب وجهات النظر

أوضحت أستاذة العلوم السياسية، أن مخرجات الحوار الوطني لها دور مهم في وضع أولويات الحكومة الجديدة، والعمل عليها ضمن خطة زمنية محددة، موضحًة أن الحوار الوطني ساهم بشكل كبير في تقريب وجهات النظر والعمل كحلقة وصل بين المفكرين والكفاءات والشارع المصري، مؤكدًة أن الحكومة الجديدة تواجه تحديات قوية في هذا التوقيت الصعب المليء بالتحديات الداخلية والخارجية.

مقالات مشابهة

  • حزب المؤتمر: استئناف جلسات الحوار الوطني يعكس التزام الحكومة الجديدة بالشفافية
  • عضو بـ«النواب»: الحوار الوطني يعزز المشاركة السياسية والتعاون لتحقيق التنمية
  • النائب محمد زين الدين: استمرار الحوار الوطني يؤكد جدية حل جميع الأزمات
  • محمد زين الدين: استمرار الحوار الوطني يؤكد الجدية في وضع الحلول لكافة الأزمات
  • أستاذ العلوم السياسية: الحوار الوطني ساهم في تقريب وجهات النظر
  • «الجيل»: جلسة الحوار الوطني اليوم تتناول موضوعات غير مسبوقة
  • «الجيل الديمقراطي»: مخرجات الحوار الوطني خارطة طريق للحكومة الجديدة
  • رئيس حزب الجيل: اجتماع الحوار الوطني المقبل مهم للغاية «فيديو»
  • «المواطن أولا» و«استكمال التنمية».. مطالب الحوار الوطني للحكومة الجديدة
  • حزب الجيل الديمقراطي: القطاع الخاص شريك الدولة في عملية التنمية