أقرّت الجمعية العمومية للاتحاد العربية للاقتصاد الرقمي بالإجماع إعادة انتخاب الدكتور علي محمد الخوري، لرئاسة مجلس الإدارة لدورته الجديدة للعام 2023-2027.

وبعضوية كل من وزيرة الاقتصاد الرقمي الأسبق من المغرب رقية الدرهم، ووزير الاتصالات الأسبق من مصر الدكتور هاني محمود، ووزير الاتصالات الأسبق من سوريا الدكتور عمرو سالم، ومساعد وزير الزراعة في مصر الدكتور محمد القرش، واللواء يحيى بن زاحم من السعودية، والعميد عبدالله الجابري من عمان، وليلى الجاسم من الإمارات.

جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية الذي عقد أمس الاثنين بمقرّ جامعة القاهرة في مصر .

ووجه رئيس الجمعية العمومية للاتحاد الدكتور عاطف حلمي  الشكر والتقدير إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الرئيس الأعلى للاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي، الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان،  على الدعم المستمر لأعمال وأنشطة الاتحاد.

 

تقدير وثقة

وأوضح أن انتخاب الدكتور الخوري لتولي هذه المهمة هو تقدير من الجمعية بالإنجازات الكبيرة التي تم تحقيقها في الفترة الماضية، وتأكيد ثقته في الشخصية القيادية والعملية التي يتمتع بها المرشح، مثمناً الدور الداعم من قيادة الإمارات في تفعيل التحول الرقمي في المنطقة العربية، ودعمها للعمل العربي المشترك، ورعايتها للرؤية العربية للاقتصاد الرقمي والتي أطلقها رئيس الدولة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وتم إقراراها في مؤتمر القادة العرب في الجزائر في نوفمبر (تشرين الثاني) 2022، وأصبحت مرجعاً استرشادياً للدول العربية.

ومن جهته، عبّر رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي الدكتور علي محمد الخوري، عن تقديره للثقة الكبيرة من أعضاء الاتحاد، وبيّن أن الإنجازات التي تحققت تعكس إيمان أعضاء الاتحاد بالأهداف النبيلة للرؤية العربية للاقتصاد الرقمي، وأنها نتاج الرعاية التي تحظى بها مشاريع الاتحاد من قيادة دولة الإمارات منذ فكرة تطوير مبادرة "الرؤية العربية للاقتصاد الرقمي" إلى أن تم الإعلان عنها في أبوظبي في عام 2018، وحتى الآن.

وتوجه الخوري بالشكر والتقدير للفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان مشيداً بتوجيهاته السامية والمتابعة الحثيثة، وتأكيده المستمر على حرص القيادة الإماراتية والتزامها بدعم كل ما يساند مواكبة الدول العربية للتطورات العالمية، والاستفادة من التكنولوجيا لصالح الشعوب العربية، وتعزيز القدرات الاقتصادية العربية الجماعية.

 

تنمية مستدامة

وأشار الخوري إلى أن مبادرات الاتحاد خاصة الرؤية العربية للاقتصاد الرقمي، والمؤشر العربي للاقتصاد الرقمي، نجحت في توجيه بوصلة الساحة العربية نحو مفهوم الاقتصاد الرقمي، وتحفيز اكتشاف هذا القطاع، الذي أصبح اليوم من الموضوعات المحورية في مخططات الاستدامة، وممكنات التنافسية العالمية، مؤكداً على أن خطط الاتحاد المستقبلية تطمح لتنفيذ مشاريع داعمة للتنمية العربية المستدامة بالتعاون مع القطاعات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص.

كما أثنى رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت، على تجديد الثقة في الدكتور علي محمد الخوري لرئاسة الاتحاد، مشيداً بالإنجازات الكبيرة التي استطاع الاتحاد أن يحققها في الفترة الوجيزة الماضية وأصبح يسير في أُطر واسعة ومتعددة في نطاق العمل المؤسسي العربي، منوهاً إلى الدور البارز لجامعة القاهرة في تشكيل الرؤية العربية للاقتصاد الرقمي بالتعاون مع جامعة هارفرد الأمريكية والمنظمات الدولية، معرباً عن سعادته بأن تكون جامعة القاهرة منصة تستضيف هذا الاجتماع.

 

لجنة عليا

وأقرت الجمعية العمومية في اجتماعها تشكيل لجنة استشارية عليا مكونة من قامات عربية من الوزراء والسفراء وقيادات من القطاعين الحكومي والخاص في الدول العربية، وتشكيل لجنة التشريعات برئاسة المستشار الدكتور القاضي خيري الكباش، واعتماد تأسيس فرعين للاتحاد في العراق وسوريا، واعتماد تعيين الوزير المفوض محمد خير، من السوادن، أميناً عاماً للاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي.

 

وسام التميز

وقام رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت خلال اجتماع الجمعية العمومية بتكريم رئيس الاتحاد الدكتور علي محمد الخوري بمنحه وسام التميز في الاقتصاد الرقمي تثميناً لمجهوداته في تطوير منظومة عمل الاقتصاد الرقمي العربي.

وأوضح الخشت أن الجائزة هي شهادة تقدير من جامعة القاهرة على جهوده الاستثنائية ودوره المحوري في المشهد الرقمي في العالم العربي، إلى جانب نتاجه الفكري والعلمي، والذي تميز بالربط السلس بين النظريات التحليلية المنهجية وابتكار الحلول العملية في مقترحاته لتطوير البنية التحتية الرقمية والمعرفية في المنطقة العربية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الإمارات العربی للاقتصاد الرقمی الجمعیة العمومیة الاقتصاد الرقمی جامعة القاهرة

إقرأ أيضاً:

رئيس الدولة يجري اتصالاً مع رئيس الاتحاد القمري للاطمئنان على صحته

أجرى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، اليوم، اتصالاً هاتفياً مع فخامة غزالي عثماني، رئيس جمهورية القمر المتحدة - الاتحاد القمري - اطمأن خلاله على صحته إثر تعرضه لاعتداء أدى إلى إصابته بجروح، متمنياً له الشفاء العاجل ودوام الصحة والعافية.
من جانبه، أعرب الرئيس غزالي عثماني عن شكره وتقديره لسموه؛ لما أبداه من مشاعر صادقة عبَّرت عما يجمع البلدين وشعبيهما من علاقات متينة، متمنياً له دوام الصحة والسعادة، ولدولة الإمارات مزيداً من التقدم والازدهار في ظل قيادته الحكيمة.

أخبار ذات صلة رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس المكسيك وحاكم عام بابوا غينيا الجديدة المستقلة بذكرى استقلال بلديهما الإمارات تدين حادثة الطعن التي تعرض لها رئيس القمر المتحدة المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • وزير الأوقاف يهنئ نظيره الأردني على تجديد الثقة
  • إيمان الصيرفي.. رحلة إبداعية في تجديد المسرح العربي ومواجهة قضاياه الاجتماعية
  • «رؤية مصر 2030».. رئيس النيابة الإدارية: نحرص للتحول الرقمي الشامل وميكنة التحقيقات
  • رئيس البرلمان العربي يهنئ المملكة العربية السعودية لحصولها على المركز الأول إقليميًا والرابع عالميًا في مؤشر الأمم المتحدة لتطور الحكومة الإلكترونية، ويؤكد: ثمار مباشرة للرؤية الطموحة “2030”
  • وزير الري يلتقى رئيس دائرة الطاقة بدولة الإمارات العربية المتحدة
  • عرض الفرص الاستثمارية.. الأعلى للاقتصاد العربي الإفريقي: هدفنا جذب الاستثمارات لمصر
  • الأعلى للاقتصاد العربي الإفريقي: هدفنا جذب الاستثمارات لمصر وعرض الفرص الاستثمارية
  • رئيس الدولة يجري اتصالاً مع رئيس الاتحاد القمري للاطمئنان على صحته
  • الأعلى للاقتصاد العربي الإفريقي: هدفنا جذب الاستثمارات لمصر
  • التعريف بالبرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي ضمن جولات "النقل والاتصالات" في المحافظات