شاهد المقال التالي من صحافة البحرين عن سفيرة إيطاليا في حوار لـ الوطن 51بالمائة زيادة في التبادل التجاري مع البحرين، وليد صبري 51 عاماً من العلاقات والشراكة الدبلوماسية طويلة الأمد بين البحرين وإيطاليا البحرين ملتزمة بدورها الدولي في الحوار بين .،بحسب ما نشر صحيفة الوطن البحرينية، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات سفيرة إيطاليا في حوار لـ"الوطن": 51% زيادة في التبادل التجاري مع البحرين، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

سفيرة إيطاليا في حوار لـ"الوطن": 51% زيادة في...

وليد صبري

* 51 عاماً من العلاقات والشراكة الدبلوماسية طويلة الأمد بين البحرين وإيطاليا

* البحرين ملتزمة بدورها الدولي في الحوار بين الأديان* المملكة تتمتع بتاريخ من المجتمع متعدد الثقافات والتسامح الديني* نتطلع إلى تعزيز الشراكة مع البحرين في التقريب بين الأديان والثقافات* 990 مليون دولار التبادل التجاري بين البلدين في 2022* 141.6 % نسبة نمو الصادرات البحرينية إلى إيطاليا سنوياً* شركات إيطالية تتعاون مع البحرين في مشاريع البنية التحتية والتكنولوجيا المتخصصة* 14.1 % نسبة الزيادة في صادرات إيطاليا من المنتجات شبه المصنعة للبحرين* 170 % نسبة نمو صادرات الألمنيوم البحرينية إلى إيطاليا* إقبال على صادرات إيطاليا من المنتجات شبه المصنعة والأغذية والأزياء* "ائتمان الصادرات" تقر تسهيلات بـ300 مليون دولار للمصدرين الإيطاليين بالطاقة* 59.4 % نسبة زيادة صادرات المنتجات الغذائية الإيطالية إلى البحرين* تعاون بين سفارة روما والمؤسسات الأكاديمية البحرينية لتدريس اللغة الإيطالية* 48.8 % نسبة الزيادة في صادرات الأزياء الإيطالية إلى البحرين* تنظيم برامج التبادل الدراسي وتسهيل التعاون بين الجامعات في البلدين* 600 إيطالي في البحرين يعملون في قطاعات رئيسية مختلفة

كشفت سفيرة الجمهورية الإيطالية لدى مملكة البحرين باولا أمادي عن "زيادة في التبادل التجاري بين البحرين وإيطاليا خلال عامين بلغت نحو 51%"، موضحة أن "حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ نحو 990 مليون دولار في 2022"، مشيرة إلى أن "نسبة النمو في الصادرات البحرينية إلى إيطاليا تبلغ 141.6% فيما بلغت نسبة نمو صادرات الألمنيوم البحرينية إلى بلادها نحو 170%" وخاصة أن هناك إقبالاً على صادرات إيطاليا من المنتجات شبه المصنعة والأغذية والأزياء".

وأكدت السفيرة باولا أمادي في حوار لـ"الوطن" أن "البحرين وإيطاليا تتمتعان بعلاقات ممتازة طويلة الأمد"، مشددة على أن "البحرين شريك مهم لإيطاليا"، لافتة إلى "التزام البحرين بدورها الدولي في الحوار بين الأديان"، منوهة إلى أن "المملكة تتمتع بتاريخ من المجتمع متعدد الثقافات والتسامح الديني"، معربة عن أملها في "تعزيز الشراكة مع البحرين في التقريب بين الأديان والثقافات".

وأوضحت أن "هناك شركات إيطالية تتعاون مع البحرين في مشاريع البنية التحتية والتكنولوجيا المتخصصة"، منوهة إلى أن "وكالة ائتمان الصادرات الإيطالية "SACE" أقرت تسهيلات دفع بقيمة 300 مليون دولار لمدة 10 سنوات كتمويل مستدام ومهيكل، بهدف زيادة فرص الأعمال للمصدِّريين الإيطاليين بقطاع الطاقة في البحرين تماشياً مع إستراتيجية زيادة الصادرات التي تم توقيعها وتستهدف النظراء المحليين للمصدِّرين الإيطاليين والمشترين الأجانب المختارين والرائدين".

وتحدثت السفيرة عن التعاون في المجال التعليمي والأكاديمي، موضحة أن "السفارة الإيطالية في المنامة تتعاون مع المؤسسات الأكاديمية البحرينية، من خلال تعزيز تدريس اللغة الإيطالية، وتنظيم برامج التبادل الدراسي وتسهيل التعاون بين الجامعات". وإلى نص الحوار:

ماذا عن تطور العلاقات بين البحرين وإيطاليا؟

- تتمتع البحرين وإيطاليا بعلاقات ممتازة طويلة الأمد والبحرين شريك مهم لإيطاليا. تقوم علاقاتنا على الحوار السياسي والتعاون في العديد من القطاعات، افتتحت السفارة الإيطالية في المنامة في عام 2002 ويلتزم كلا البلدين يوميا بتسهيل وتعزيز الفرص بهدف تطوير شراكة إستراتيجية مثمرة لكلا الطرفين.

في العام الماضي احتفلنا بالذكرى الخمسين للعلاقات الدبلوماسية بين إيطاليا والبحرين "1972-2022"، لقد كانت ذكرى سنوية مهمة، تميزت بنجاحات مستمرة، وشهدت العلاقات الثنائية تقدما كبيرا على مر السنين، فقد تطورت وتعززت في كل مجال، ومن بينها السياسي والاقتصادي والثقافي.

في فبراير 2020 قام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، بزيارة لإيطاليا، والتقى برئيس الوزراء الإيطالي. وكانت زيارة مثمرة، شهدت أيضا افتتاح سفارة مملكة البحرين في روما. وبهذه المناسبة، وقع وزيرا الخارجية سلسلة من اتفاقيات التعاون الثنائي في مجالات الثقافة والتعليم والعلوم والتكنولوجيا والإعلام، واتفاقية بشأن الخدمات الجوية، واتفاقية أخرى بشأن الإعفاء من التأشيرة للإقامات القصيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخدمة. كما تم توقيع مذكرة تفاهم في مجال العلوم الصحية والطبية. ورافق صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة ولي عهد ورئيس مجلس الوزراء وفد من كبار ممثلي القطاعات السياسية والاقتصادية في الدولة، واختتمت الزيارة بتوقيع مذكرة تفاهم بين مجلس التنمية الاقتصادية "EDB" ووكالة التجارة الإيطالية. وفي نوفمبر 2021 تم إنشاء لجنة إيطالية بحرينية مشتركة، توسع وتعمق التعاون الثنائي في العديد من القطاعات المهمة.

كيف تنظرون إلى تدشين كرسي الملك حمد للحوار بين الأديان في البحرين في جامعة سابينزا في إيطاليا؟ وإنشاء مركز الملك حمد العالمي للتعايش السلمي؟

- يمثل إطلاق كرسي الملك حمد للحوار بين الأديان والتعايش السلمي في جامعة سابينزا الإيطالية الشهيرة في عام 2018 خطوة مهمة، ويظهر التزام البحرين ودورها الدولي المهم في الحوار بين الأديان. تتميز العلاقة بين إيطاليا والبحرين بشأن الحوار بين الأديان بوجهات النظر المشتركة والالتزامات النشطة، ما يظهر مشاركة كلا البلدين على المستوى العالمي. وفي عام 2021 شاركت البحرين في منتدى مجموعة العشرين بين الأديان الذي عقد في بولونيا، وفي وقت لاحق من عام 2022 استضافت حوار "الشرق والغرب من أجل التعايش الإنساني"، الذي شهد مشاركة البابا فرانسيس، وفي يناير الماضي دشن مركز الملك حمد العالمي للتعايش السلمي في روما "إعلان البحرين"، وفي الآونة الأخيرة، في أبريل 2023، شارك المبعوث الإيطالي الخاص لحرية الدين والمعتقد، المستشار أندريا بينزو، في حوار الأديان لعام 2023 "توسيع الخيمة: حرية الدين والمعتق

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس البحرینیة إلى فی الحوار بین طویلة الأمد ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

المفتي: الحوار بين الأديان ضرورة لا غنى عنها في مواجهة التحديات العالمية

شارك الأستاذ الدكتور نظير عياد -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم- اليومَ في الاجتماع التمهيدي لتنسيق الأعمال المشتركة بين أتباع الأديان المختلفة، الذي عُقد بمقرِّ وزارة الأوقاف بالعاصمة الإدارية الجديدة. وجاء هذا الاجتماع بمشاركة عدد من الشخصيات الدينية والإعلامية، بهدف تعزيز الحوار الديني والتنسيق المشترك لخدمة المجتمع وتوطيد العلاقات بين أتباع الديانات.

المفتي يعقد اجتماعًا تحضيريًّا لمشاركة دار الإفتاء في معرض القاهرة الدولي للكتاب المفتي: الإلحاد قضية يلزم عنها الاضطراب والصراع النفسي والتجرؤ على الذات الإلهية

أكَّد المفتي خلال الاجتماع أن الحوار بين أتباع الأديان لم يعد خيارًا، بل ضرورة مُلحَّة في ظل التحديات العالمية الراهنة.

وأوضح أنَّ الحفاظ على العلاقات المتينة بين أتباع الديانات المختلفة هو السبيل الأمثل لتحقيق التعايش السلمي ومواجهة أي محاولات لبثِّ الفرقة والكراهية.

وأضاف: "إن الأديان السماوية جميعها تتفق في الدعوة إلى القيم الإنسانية المشتركة، مثل العدالة، والرحمة، والتسامح، وهي مبادئ يجب أن نعمل جميعًا على ترسيخها."

المقاصد الخمسة

وأشار مفتي الجمهورية إلى أن المقاصد الخمسة التي أجمعت عليها الشرائع السماوية تعد الأساس للحفاظ على كيان المجتمع واستقراره، لافتًا الانتباه إلى أنَّ تركيز هذا المؤتمر على هذه المقاصد يمثل خطوة هامة نحو تعزيز التعاون بين المسلمين وغير المسلمين.

وأضاف المفتي: "علينا توسيع نطاق التعاون ليشمل قوافل دعوية مشتركة وزيارات تبادلية بين الكنائس والمساجد، مما يسهم في تقريب وجهات النظر وتعزيز التفاهم المتبادل."

كما تطرق المفتي إلى أهمية التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات الإلكترونية والاستفادة منها، مشددًا على ضرورة وجود خطاب ديني معتدل يصل إلى الأجيال الشابة من خلال هذه الوسائل. وقال: "نحن نعيش في عصر تكنولوجي سريع التطور، وعلينا كقيادات دينية أن نكون حاضرين بشكل فعَّال على هذه المنصات لنقل الرسائل التي تعزز من قيم التسامح والتعايش."

وفي ختام كلمته بالاجتماع شدد المفتي على ضرورة التركيز على القيم الأخلاقية باعتبارها حائطَ الصدِّ الأول ضد أي سلوكيات منحرفة أو متطرفة، مؤكدًا أن غياب القيم هو بداية لظهور العديد من التحديات المجتمعية، ونحن هنا اليوم لنتكاتف من أجل بناء مجتمعات قائمة على أُسس من الأخلاق والمبادئ المشتركة.

من جانبه أكَّد الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف، أنَّ مقاصد الشريعة ليست حكرًا على الشريعة الإسلامية فقط، بل تمثل مقاصد مشتركة لجميع الأديان السماوية. وأضاف الوزير أن هذه المقاصد يجب أن تكون محورًا لبرامج إعلامية مشتركة، مثل الندوات والقوافل المشتركة في الجامعات ومراكز الشباب، مشيرًا إلى أن الحفاظ على هذه المقاصد يضمن حماية الوطن في مرحلة أولى من العمل المشترك سريع التنفيذ.

من جهته أشار الأستاذ الدكتور محمد الجندي، أمين عام مجمع البحوث الإسلامية، إلى ضرورة إنشاء مركز إعلاميٍّ مشترك يتبنى القيم والأنشطة المشتركة، والتركيز على القوافل الإلكترونية، ورصد العوائق والمشكلات، وتبنِّي أعمال سينمائية وأفلام قصيرة لإثراء الفكرة.

كما أشاد القمُّص بولس حليم، ممثل الكنيسة المصرية، بجهود بيت العائلة المصرية في تعزيز العلاقات بين الطوائف، وأكد أهمية التعاون بين الجميع لحلِّ ما يطرأ من قضايا عبر المنابر والخطب.

فيما أكد الأستاذ محمد نوار، رئيس الإذاعة المصرية، على ضرورة إعداد حملة إعلامية تركز على التلاحم والتماسك بين المسلمين والمسيحيين، مشيرًا إلى أهمية التنسيق بين جميع الأطراف.

حضر الاجتماع كلٌّ من الأستاذ الدكتور نظير عياد، مفتي الجمهورية، والأستاذ الدكتور محمد الجندي، أمين عام مجمع البحوث الإسلامية، والقمص بولس حليم، والقمص مينا صبحي مُمثِّلَيْنِ عن الكنيسة المصرية، والسيد محمد نوار، رئيس الإذاعة المصرية، وعدد من الشخصيات الدينية والإعلامية.

مقالات مشابهة

  • عضو المجلس العسكري الأسبق: مصر لديها فرسان استعادوا سيناء في الميدان والمحاكم - (حوار)
  • زيادة نسبة طلبات المساعدة النفسية في إسرائيل بـ480% بعد الضربة الإيرانية
  • تضم 10 شركات متخصصة.. «تصديري الصناعات الهندسية» ينظم بعثة تجارية لـ غانا
  • العجز التجاري في ارتفاع رغم تراجع استيراد المحروقات
  • المفتي: الحوار بين الأديان ضرورة لا غنى عنها في مواجهة التحديات العالمية
  • المفتي: الحوار بين أتباع الأديان لم يعد خيارا بل ضرورة مُلحة
  • الحوثيون يؤكدون استهداف 3 سفن في البحرين الأحمر العربي والمحيط الهندي
  • الحوثيون: استهداف 3 سفن في البحرين الأحمر والعربي والمحيط الهندي
  • سعر الذهب في البحرين اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024
  • علي الخواجة لـ "الفجر الفني": بسمة بوسيل أعجبت بأغنية "هبدأ أعيش" من الوهلة الأولى..شيرين هي صوت الوطن العربي بأكمله (حوار)