آخر تحديث: 26 دجنبر 2023 - 2:48 م بغداد/شبكة أخبار العراق- اكد النائب عن الاطار التنسيقي علي الجمالي، الثلاثاء، ان الأمور بدأت تتجه نحو قيام البرلمان بفتح باب الترشح لمنصب رئيس مجلس النواب وذلك بعد مضي شهر على خلو المنصب وعدم الاتفاق على شخصية معينة لمنصب الرئيس.وقال الجمالي ، ان “منصب رئيس البرلمان يعد استحقاقا مكوناتياً اسوة بباقي المكونات المشاركة بالعملية السياسية والرئاسات الثلاث”، مضيفا ان “المكون الشيعي عمل بأن يكون عامل استقرار في كل المراحل الماضية، وبالتالي فأن الاستحقاق المكوناتي يعد شأناً داخليا لكل مكون”.

وأوضح ان “الاستحقاق المكوناتي لايحسم من خلال رأي الأغلبية، بل ان الموضوع يتم حسمه داخل المكون من خلال طرح شخصيات معينة لاي منصب ليتم الاستقرار على احدها ويقدم للأطراف الأخرى من اجل التصويت عليه، وكذلك الحال بالنسبة لاختيار رئيس البرلمان”.وبين ان “الاستحقاق السني الخاص بمنصب رئيس البرلمان وبعد مضي شهر على خلو المنصب، فأن الأمور بدأت تتجه نحو قيام مجلس النواب بفتح باب الترشيح للمنصب المذكور، على ان يكون من استحقاق المكون السني وباتفاق اطرافه، ليكون الحسم داخل مجلس النواب لاختيار شخصية من بين المرشحين للمنصب الرئاسي”. 

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: رئیس البرلمان

إقرأ أيضاً:

الجميّل التقى السفير الاسترالي: لتحرير قرار لبنان من الهيمنة


التقى رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميّل السفير الاسترالي اندرو بارنز -Andrew Barnes وجرى عرض للتطورات لا سيما في جنوب لبنان. 

اللقاء جرى في حضور عضوا المكتب السياسي الوزير السابق البروفيسور الآن حكيم وغسان أبو جودة ورئيس جهاز العلاقات الخارجية مروان عبد الله كما رافق السفير الإيطالي المستشار السياسي في السفارة بين كريغ. 
رئيس الكتائب أكد في خلال اللقاء على ان لبنان لا يمكن ان يستعيد دوره الا بتحرير قراره من قبضة حزب الله الذي يمسك بمفاصل المؤسسات ويقرر الحرب والسلم ويسد الطريق على انتخاب رئيس للجمهورية لفرض مرشحه ويرفض الذهاب الى خيار ثالث يكون قادراً على التحاور مع الجميع وإنقاذ لبنان.
وأعاد رئيس الكتائب التأكيد على رفضه ان يكون رهينة او طرفاً في محور وأن يجر إلى حروب تخدم اجندات خارجية واطماع إقليمية وهو يمر في أكبر أزمة في تاريخه، موضحاً لزائره أن أي حرب شاملة ستقضي على أي أمل للبنان بالنهوض القريب.

مقالات مشابهة

  • كيف تنال الحكومة الجديدة ثقة البرلمان بعد أداء اليمين الدستورية؟
  • مجلس النواب يشارك في أعمال الجلسة الخامسة للدورة العادية الثالثة للبرلمان الأفريقي
  • عاجل - صباح مشالي أول سيدة تتولى منصب نائب وزير الكهرباء..تعرف عليها
  • الجميّل التقى السفير الاسترالي: لتحرير قرار لبنان من الهيمنة
  • تعرف على مصير مقعد عضو البرلمان حال اختياره بالحكومة الجديدة
  • نظمها الدستور المصري.. أدوات رقابة البرلمان على الحكومة
  • من هو المهندس عبد المطلب ممدوح المرشح لمنصب محافظ الأقصر
  • القانونية النيابية:غياب النواب عن جلسات البرلمان تكريسا للفساد
  • نائب يرجّح عقد جلسة انتخاب رئيس البرلمان بداية الفصل التشريعي الجديد
  • عاجل- في خلال ساعات.. إعلان التشكيل الوزاري الجديد.. أسماء مفاجئة وبرنامج طموح ينتظر ثقة البرلمان