موقع 24:
2024-07-02@09:24:10 GMT

مجلس الحرب الإسرائيلي يناقش المقترح المصري حول غزة

تاريخ النشر: 26th, December 2023 GMT

مجلس الحرب الإسرائيلي يناقش المقترح المصري حول غزة

قال مسؤولون إسرائيليون إن مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي، اجتمع مساء الاثنين، لمناقشة خطة من 3 خطوات طرحتها مصر لإنهاء الحرب في غزة.

ويعد الاقتراح المصري، الذي اطلعت عليه صحيفة "وول ستريت جورنال"، خطة السلام الأكثر شمولاً والتي يتم اقتراحها على الطرفين في حرب غزة المستمرة منذ 11 أسبوعاً.

ويدعو الاتفاق إلى وقف مبدئي للقتال للسماح بإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين، بمن فيهم الأطفال والنساء وكبار السن الذين يحتاجون إلى رعاية طبية عاجلة، مقابل إطلاق سراح حوالي 140 أسيراً فلسطينياً.

وسيعقب ذلك تشكيل حكومة انتقالية لقطاع غزة والضفة الغربية تتألف من مختلف الفصائل الفلسطينية، بما في ذلك حماس.

 

مناقشة الاقتراحات

وقال الوزير الإسرائيلي بيني غانتس، عضو مجلس الوزراء الحربي المكون من 3 أعضاء، لمجموعة من عائلات الرهائن مساء الأحد الماضي إن هناك عدة مقترحات قيد الإعداد لإطلاق سراح المحتجزين، لكنه أشار إلى أنه ليس من الواضح أنه يتم النظر فيها بجدية.

وقال غانتس، بحسب الشخص الذي حضر الاجتماع وفق الصحيفة "لا أستطيع أن أقول إن هناك تقدماً بعد".

وأضاف "هناك مقترحات مصرية، وهناك مقترحات أخرى تتطاير من كل الاتجاهات، لا أعرف حتى أي منها له صلة بالموضوع".

ورفض مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض التعليق على الاقتراح المصري مع استمرار الجهود للتوصل إلى اتفاق بشأن الرهائن، وقال مسؤول في إدارة بايدن إن العديد من الأفكار المتنافسة يتم تداولها.

في زيارة للقوات في شمال غزة يوم الاثنين، لم يعط رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أي إشارة إلى أن الحرب قد تنتهي قريباً.

وأضاف: "لن نتوقف، الحرب مستمرة حتى النهاية".

وتجتمع حكومة الحرب الإسرائيلية مع تصاعد الضغوط لإعادة الرهائن الـ 129 المتبقين، الذين تحتجزهم حماس.

Israeli War Cabinet Meets to Consider Egyptian Proposal to End War in Gazahttps://t.co/Fn0Uw55r4c

— MSN (@MSN) December 26, 2023   ثلاثة شروط

وفي مقال افتتاحي في وول ستريت جورنال، حدد نتانياهو 3 شروط مسبقة للسلام بين إسرائيل والفلسطينيين في غزة: "يجب تدمير حماس، ويجب نزع سلاح غزة، ويجب استئصال التطرف في المجتمع الفلسطيني".

وشاركت مصر الاقتراح متعدد المراحل في أواخر الأسبوع الماضي مع إسرائيل وحماس وقطر والولايات المتحدة، وناقشت أجزاء منه مع السلطة الفلسطينية، وشملت تلك المناقشات، بحسب مسؤولين مصريين، تشكيل حكومة انتقالية تكنوقراط بعد التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس.

وأشارت الصحيفة إلى إن الاقتراح الذي قدمته مصر، والتي برزت كمفاوض رئيسي بين إسرائيل وحماس، سيواجه عقبات كبيرة من كلا الجانبين، وقالت "إن ضم حماس إلى أي حكومة انتقالية من شأنه أن يتعارض مع هدف إسرائيل الشامل في الحرب المتمثل في القضاء على حماس، في حين أن إطلاق سراح كبار السجناء الفلسطينيين سيواجه مقاومة من جانب الحكومة اليمينية في إسرائيل".

وقال غيرشون باسكن، الذي تفاوض سابقًا على صفقة إطلاق سراح الرهائن نيابة عن إسرائيل: "إن هذه الصفقة هي انتصار لحماس، ومن الصعب جداً بالنسبة لي أن أرى الإسرائيليين يوافقون على ذلك".

ومن غير المرجح أن يقبل زعيم حماس في غزة، يحيى السنوار، صفقة من شأنها أن تجعله يتخلى عن السلطة في غزة ويطلق سراح الرهائن الإسرائيليين.

وتدعو المرحلة الأولى من الاقتراح المصري إسرائيل وحماس إلى الموافقة على وقف القتال لمدة 10 أيام تقريباً، يتم خلالها إطلاق سراح جميع الرهائن المدنيين المحتجزين في غزة مقابل إطلاق إسرائيل سراح حوالي 140 سجيناً فلسطينياً.

وتدعو هذه المرحلة أيضاً إسرائيل إلى سحب قواتها من التجمعات السكنية في غزة والسماح بحرية حركة الفلسطينيين عبر القطاع.

كما ستوقف إسرائيل مراقبة الطائرات بدون طيار وتسمح بزيادة كبيرة في المساعدات التي تدخل غزة، وخاصة إلى الجزء الشمالي من القطاع، الذي تم تقييد الوصول إليه.

وفي المرحلتين الثانية والثالثة، تتفاوض إسرائيل وحماس على إطلاق سراح جنديات إسرائيليات، يليهن جنود إسرائيليون ذكور، مقابل إطلاق سراح أعداد كبيرة من السجناء الفلسطينيين.

Egypt has put forward an ambitious, initial proposal to end the Israel-Hamas war, a senior Egyptian official and a European diplomat said today. https://t.co/aeJ42M3XAa

— ABC News (@ABC) December 25, 2023

وتشكل عمليات تبادل الرهائن والسجناء، إلى جانب تشكيل الحكومة الانتقالية التكنوقراطية، مجموعة كبيرة من التحديات التفاوضية لكلا الجانبين.

وتتطلب خطط الحكومة الانتقالية من حركتي حماس وفتح المتنافستين المصالحة والعمل معاً.

وبمجرد تولي الحكومة الانتقالية السلطة، سيتم إجراء انتخابات يخلف فيها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، زعيماً أصغر سناً تقبله أغلبية الفلسطينيين.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل إسرائیل وحماس إطلاق سراح

إقرأ أيضاً:

مسؤول إسرائيلي .. ننتظر إشارة “هامة” من حماس لإبرام الصفقة معها وفقا لمقترح بايدن

#سواليف

قال مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى إن #تل_أبيب ترصد إمكانية حصول تغيير في موقف حركة #حماس في إطار #المفاوضات الرامية للتوصل إلى #صفقة_تبادل أسرى بموجب اتفاق على وقف إطلاق النار في #غزة.

وجاءت تصريحات المسؤول الإسرائيلي للقناة 13 الإسرائيلية في ظل التغييرات التي تدفع بها إدارة بايدن على المقترح الذي كان قد عرضه الرئيس على أنه مقترح إسرائيلي ويتألف من 3 مراحل تنتهي بإرساء “هدوء مستدام” في غزة.

وشدد تقرير القناة العبرية على عدم حدوث اختراق في المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وحركة حماس التي ترعاها واشنطن ولا تفاؤل خاص في إسرائيل إزاء ما قد تسفر عنه الخطوة الأمريكية غير أن التقديرات تشير إلى إمكانية حدوث تغيير في موقف حماس.

مقالات ذات صلة الشوبكي يحذر : الأردن على موعد مع أحداث تقلب الموازين وعلينا الاستعداد 2024/06/30

واعتبر المسؤول أنه “إذا وافقت حماس على الصياغة الجديدة التي قدمتها الولايات المتحدة فسوف يسمح ذلك بإتمام الصفقة” علما أن القيادي في حماس أسامة حمدان، قال إنه لا يوجد أي تطور جديد حقيقي في المفاوضات.

وبحسب القناة “لا تعتزم تل أبيب الاعتراض على التغييرات التي تدفع بها إدارة بايدن لإحداثها في بنود وصيغة المقترح المطروح” ووصفتها بأنها تغييرات هامشية لا تتعلق بالمرحلة الأولى من الاتفاق والتي تتضمن الإفراج عن “الفئة الإنسانية” من الأسرى.
إقرأ المزيد
إسماعيل هنية ووزير المخابرات المصرية يبحثان مسار المفاوضات الجارية للتوصل لوقف إطلاق النار في غزة
إسماعيل هنية ووزير المخابرات المصرية يبحثان مسار المفاوضات الجارية للتوصل لوقف إطلاق النار في غزة

والجزء الذي تعتزم إدارة بايدن تعديله في المقترح بحسبما جاء في تقرير أورده موقع “واللا” العبري في وقت سابق، يتعلق بالمفاوضات التي من المفترض أن تبدأ خلال تنفيذ المرحلة الأولى من أجل تحديد شروط الانتقال للمرحلة الثانية من الاتفاق.

ووفقا لتقرير “واللا” فإن المسؤولين في واشنطن “صاغوا من جديد البند الـ8 من أجل سد الفجوة بين إسرائيل وحماس، ويضغطون على قطر ومصر للتأثير على حماس لقبول المقترح الجديد”.

جدير بالذكر أن مصادر كشفت لموقع “أكسيوس” أن إدارة بايدن قدمت في الأيام الأخيرة صياغة جديدة للبند 8 من مقترح اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل و”حماس” لمحاولة سد الفجوات والتوصل إلى الاتفاق.

وأكدت 3 مصادر مطلعة للموقع، أن هذا الجزء من الاتفاق يتعلق بالمفاوضات التي من المفترض أن تبدأ بين إسرائيل و”حماس” خلال تنفيذ “المرحلة الأولى” من الصفقة من أجل تحديد الشروط الدقيقة للمرحلة الثانية منها، والتي تتضمن التوصل إلى “استقرار وهدوء مستدام” في غزة.

مقالات مشابهة

  • الكشف عن الكلمة الوحيدة التي تُصر إدارة بايدن على تغييرها في المقترح “المُعدل” لوقف إطلاق النار بقطاع غزة
  • إسرائيل تطلق سراح مدير مستشفى الشفاء وآخرين اعتقلوا أثناء الحرب
  • إسرائيل تطلق سراح مدير مستشفى الشفاء وعددا من المعتقلين أثناء الحرب
  • نتنياهو: موقف إسرائيل ثابت بشأن صفقة الرهائن المدعومة من بايدن
  • نتنياهو: لن ننهي الحرب في غزة حتى نحقق كل أهدافنا
  • مسؤول إسرائيلي .. ننتظر إشارة “هامة” من حماس لإبرام الصفقة معها وفقا لمقترح بايدن
  • إسرائيل تهدد بالعمل على إطلاق سراح أي شخص ستعتقله الجنائية الدولية
  • مسؤول إسرائيلي: تل أبيب ترصد إمكانية تغير موقف حماس من مقترح صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار في غزة
  • تلقته في 24 يونيو.. حماس توضح موقفها من آخر اقتراح لوقف إطلاق النار
  • تظاهرات في إسرائيل تطالب بإطلاق سراح المختطفين وإنقاذ مناطق الشمال