صرح أحمد محسن قاسم أمين تنظيم حزب الجيل الديمقراطي ومدير مركز الجيل للدراسات السياسية والاستراتيجية ، أن استكمال جلسات الحوار الوطني، يعتبر استمرار لحشد الدولة لكل الفاعلين والمؤثرين في الحياة المصرية السياسية والاقتصادية والاجتماعية لمواجهة الأزمات أو المشاركة في جهود التنمية.

وثمن "محسن"، في تصريحات له، دور الحوار الوطني في إيجاد المساحات المشتركة بين الدولة والجميع، والذي ظهرت أثاره جلية في حجم الزخم التي شهدته الانتخابات الرئاسية حيث شهدت منصة افتتاح الحوار الوطني إجتماع المرشحين الأربعة لأول مرة؛ مما يعني أن تلك الانتخابات التعددية بما لها من خصوصية تاريخية قد انطلقت من الحوار الوطني أصلا .

وأضاف قاسم أن الحوار الوطني قد أرسى في الحياة السياسية المصرية قواعد للممارسة السياسية الواقعية البعيدة عن أنماط الممارسة الايدلوجية التي تتسم بالتطرف لجهة اليمين أو اليسار على حساب الواقع والتأثير الإيجابي فيه.

وأكد مدير مركز الجيل للدراسات أن الحوار الوطني كان قبلة لكل المتخصصين من كل المجالات؛ مما صنع مساحة -لم تكن موجودة- للكوادر المتخصصة وهم أكثر الفئات التي كانت عازفة عن المشاركة في العمل العام لعدم وجود مساحات تساع اسهاماتهم.

واختتم حديثه: "إن دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي للحوار الوطني ومن بعد دعوته الإدارة المحايدة المحترفة لجلساته وفعالياته من مجلس أمناءه وأمانته الفنية ،سيقف عندها التاريخ طويلا في سبل بناء الجمهورية الجديدة وبناء الثقة بين الدولة وقواها الناعمة".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حزب الجيل الحوار الوطني الرئيس عبد الفتاح السيسي التنمية الحوار الوطنی

إقرأ أيضاً:

«الجيل الديمقراطي»: مخرجات الحوار الوطني خارطة طريق للحكومة الجديدة

أكد ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل الديمقراطي، أن توافق الحكومة الجديدة على تنفيذ مخرجات الحوار الوطني يعد مشهدًا يليق بحكومة جديدة والتي تبدأ أولى خطواتها التنفيذية لصالح تخفيف معاناة الشعب المصري وحل أزمته، مشيرًا إلى أن مجلس الحوار الوطني سيعقد اليوم السبت، اجتماعه الأول؛ لمتابعة تنفيذ الحكومة الجديدة توصياته التي رفعها إلى الرئيس وأحالها لرئيس الحكومة.

حزمة إجراءات تعمل عليها الحكومة

وأوضح «الشهابي»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، المُذاع عبر شاشة «إكسترا نيوز»، أنه من المبشرات أن رئيس الوزراء في أول مؤتمر صحفي له بعد تشكيل الحكومة، أعلن أن هناك حزمة من الإجراءات والمشروعات لعرضها على مجلس النواب، موضحًا أن هذه الحزمة عبارة عن قانون انتخابات مجلس النواب والشيوخ والمجالس الشعبية المحلية وقانون مد الإشراف القانوني على الانتخابات.

وأشار إلى أن الحوار الوطني ناقش كل القضايا بشفافية وحرية وبدون خطوط حمراء، موضحًا أن مخرجات الحوار الوطني خارطة طريق وخطة عمل لهذه الحكومة، ومن مصلحة الحكومة الجديدة أن تسعى جيدًا لإرضاء الشعب وتراقب الأسواق وهي أهداف الآن وضعها الرئيس عبدالفتاح السيسي في خطاب التكليف، موضحًا أن هناك وزير بالحكومة الجديدة مسؤول عن مجلس أمناء الحوار الوطني وسيكون هناك سرعة في الاستجابة.

تنفيذ مخرجات الحوار الوطني يضع مصر على الطريق

وأوضح أن الحكومة تحتاج أن تقدم جديد للشعب وأنها جادة في تخفيف معاناته، متابعًا: «تنفيذ مخرجات الحوار الوطني يخفف المعاناة ويضع مصر على الطريق»، لافتا إلى أن اجتماع مجلس الأمناء، سيناقش حزمة المشروعات والقوانين، التي أعلن عنها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء أنه تم إعدادها لإرسالها للبرلمان، وهى قوانين لمجلسي النواب والشيوخ وقوانين الإدارة المحلية، مضيفًا أنه من المهم أن تتفق هذه القوانين مع توصيات ومخرجات الحوار الوطني التي توافق عليها النخبة المصرية من رؤساء وقادة الأحزاب وممثلي النقابات العمالية والمهنية وممثلي المجتمع المدني المصري، بعد مناقشات صريحة وشفافة وبدون خطوط حمراء.

 

مقالات مشابهة

  • برلماني: استمرار الحوار الوطني يؤكد الجدية في وضع الحلول لكافة الأزمات
  • حزب المؤتمر: استئناف جلسات الحوار الوطني يعكس التزام الحكومة الجديدة بالشفافية
  • مجلس أمناء الحوار الوطني يقرر تعيين أمين عام حزب الإصلاح والتنمية خلفا للدكتور محمود علم الدين لوفاته
  • عضو بـ«النواب»: الحوار الوطني يعزز المشاركة السياسية والتعاون لتحقيق التنمية
  • النائب محمد زين الدين: استمرار الحوار الوطني يؤكد جدية حل جميع الأزمات
  • محمد زين الدين: استمرار الحوار الوطني يؤكد الجدية في وضع الحلول لكافة الأزمات
  • «الجيل»: جلسة الحوار الوطني اليوم تتناول موضوعات غير مسبوقة
  • «الجيل الديمقراطي»: مخرجات الحوار الوطني خارطة طريق للحكومة الجديدة
  • «المواطن أولا» و«استكمال التنمية».. مطالب الحوار الوطني للحكومة الجديدة
  • حزب الجيل الديمقراطي: القطاع الخاص شريك الدولة في عملية التنمية