قال مسؤولون سعوديون وأميركيون إنّ ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، غير مهتم بالانجرار مرة أخرى إلى صراع مع اليمن.

 

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن المسؤولين قوله إنّ "الحرب في غزة دفعت الحوثيين، الذين تحرك أيديولوجيتهم العداء تجاه الولايات المتحدة وإسرائيل ودعم القضية الفلسطينية، إلى دائرة الضوء العالمية غير المتوقعة".

 

وأكدوا أن السعودية تفضل مراقبة هذه التطورات الأخيرة من على الهامش.

 

وقالت إن احتمال السلام على حدودها الجنوبية، يعد هدفاً أكثر جاذبية من الانضمام إلى جهد لوقف هجمات الحوثيين ضد إسرائيل".

 

ويقول المسؤولون والمحللون السعوديون، إنّ عودة الصواريخ اليمنية إلى التحليق فوق الرياض أو ضرب بلدات جنوب السعودية، "هي آخر ما يحتاجه ابن سلمان، وهو يسعى لإقناع السياح والمستثمرين بأنّ المملكة مفتوحة للأعمال التجارية".

 

وقالت الصحيفة إنّ "الاستراتيجية السعودية الجديدة في اليمن، التي تبتعد عن العمل العسكري المباشر وتتجه نحو تنمية العلاقات مع الفصائل اليمنية، مدفوعة بحقيقة أنه بعد ثماني سنوات من الحرب، انتصر الحوثيون فعلياً".

 

وأردفت بالقول: "بينما يواجهون احتمال الصراع مع الولايات المتحدة بفرحة علنية، يعتمد الحوثيون على قدراتهم العسكرية الموسعة وشجاعتهم الواضحة، التي تم شحذها في اشتباكاتهم مع التحالف الذي تقوده السعودية".

 

وقال مسؤولان أميركيان، إنّ المخططين العسكريين الأميركيين، أعدّوا أهدافاً أولية لليمن، إذ أمر كبار المسؤولين في إدارة بايدن بتوجيه ضربات انتقامية، لكن المسؤولين العسكريين يقولون إنّ البيت الأبيض لم يظهر أي رغبة في الرد عسكرياً على اليمنيين والمخاطرة بحرب إقليمية أوسع نطاقاً.

 

يُشار إلى أنّ معلق الشؤون العربية في قناة "كان" الإسرائيلية، روعي كايس، قال قبل أيام، إنّ السعودية لم تنضم إلى تحالف "حارس الازدهار" في البحر الأحمر، بعد أن أُفيد بأنّها تسعى لاتفاق يُنهي الحرب مع صنعاء، بالإضافة إلى خشيتها من توجيه النيران نحوها.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن السعودية البحر الأحمر حرب الحوثي

إقرأ أيضاً:

إحداهما ناقلة نفط.. الحوثيون: استهدفنا سفينتين بصواريخ باليستية وطائرات مسيرة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلن المتحدث باسم قوات الحوثيين في اليمن استهداف سفينتين بصواريخ باليستية وطائرات مسيرة خلال ثلاث عمليات عسكرية في البحر الأحمر والمحيط الهندي والبحر العربي.

وقال العميد يحيى سريع، في بيان له الثلاثاء، إن العملية الأولى استهدفت الناقلة النفطية البريطانية "CORDELIA MOON" في البحر الأحمر، مشيرًا إلى مهاجمتها بـ 8 صواريخ باليستية ومجنحة، إضافة إلى طائرة مسيرة وزورق مسيّر، "ما أسفر عن إصابة السفينة إصابة مباشرة وبالغة"، على حد قوله.

واستهدف صاروخ مجنح السفينة "MARATHOPOLIS" في المحيط الهندي. وعاود الحوثيون مهاجمة السفينة بطائرة مسيرة، أثناء إبحارها في منطقة العمليات بالبحر العربي، شمال شرقي أرخبيل سقطرى، "ما أسفر عن إصابتها بشكل مباشر".

وقال المتحدث العسكري للحوثيين إن "هذه العمليات تأتي في إطار الرد على العدوان الأمريكي البريطاني المستمر على اليمن، وتضامنًا مع الشعبين الفلسطيني واللبناني ودعمًا للمقاومة في كلا البلدين".

مقالات مشابهة

  • الحوثيون يستهدفون سفينتين إحداهما بريطانية في البحر الأحمر
  • الحوثيون يعلنون تنفذ ثلاث عمليات في البحر الأحمر والمحيط الهندي والبحر العربي
  • الحوثيون يستهدفون سفينتين في البحر الأحمر وبحر العرب
  • الحوثيون يؤكدون استهداف 3 سفن في البحرين الأحمر العربي والمحيط الهندي
  • الحوثيون يستهدفون 3 سفن في البحر الأحمر والمحيط الهندي والبحر العربي
  • إحداهما ناقلة نفط.. الحوثيون: استهدفنا سفينتين بصواريخ باليستية وطائرات مسيرة
  • حادثان بحريان بالقرب من الحديدة اليمنية
  • الحوثيون يستأنفون هجماتهم على الملاحة في البحر الأحمر
  • قوة الردع اليمنية أعادت السيادة الجيو اقتصادية لليمن على البحر الأحمر وباب المندب
  • نيويورك تايمز: ايران تعتمد الحرب المستمرة لاستنزاف اسرائيل