قال الدكتور محمد المحرصاوي - نائب رئيس مجلس إدارة المنظمة العالمية لخريجي الأزهر: إن علمائنا الأوائل هم أول من وضعوا أصول التحقيق وضوابطه وتشهد على ذلك الكتب التي تزخر بها المكتبات العلمية العتيقة، وإن المستشرقين تلقفوا هذا الفن وجعلوا منه علمًا له قواعد وأصول وأعادوه لنا بهذه الصورة، مما جعل البعض يُفتتن بهذا العلم في حين أن المدقق في هذا الموضوع يجد أن العالم العربي عبد القادر البغدادي الذي وُلد في بغداد هو أول من وصل بفن التحقيق إلى قمته وهذا ما حواه كتابه "خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب".

جاء ذلك خلال المحاضرة العلمية التي ألقاها فضيلته ضمن الدورة العلمية "مقدمة في فن التحقيق ومنهج استخدام المراجع وإعداد البحث العلمي" بحضور عدد كبير من الباحثين وطلاب الدراسات العليا، عن طريق الحضور المباشر وغير المباشر.

وأشار د. المحرصاوي إلى الفرق بين المصدر والمرجع فالمصدر هو ما ينقل منه وحاجة الباحث إليه حاجة أساسية، وأما المرجع فهو ما يتم الرجوع إليه في تحقيق نص أو تصحيح خطأ.

وأكد د. المحرصاوي على ضرورة رجوع الباحث إلى ما يملكه من كتب ذات الصلة بموضوع البحث، وهذا يحتاج إلى سعة صدر الباحث وصبره وعدم تسرعه في الحصول على المادة العلمية حتى يصل إلى هدفه العلمي الصحيح.

وفي نهاية المحاضرة فتح د. المحرصاوي باب الحوار للدارسين حيث أجاب على استفساراتهم وأسئلتهم، وأكد على ضرورة أن يكون للباحث شخصيته المستقلة في بحثه مع الأخذ في الاعتبار عدم الإخلال بقواعد وأصول كتابة البحث.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: خريجي الأزهر المحرصاوي

إقرأ أيضاً:

باحث سياسي: جيوش ومليشيات تستعد للحرب الإقليمية في الشرق الأوسط

قال الدكتور بشير عبد الفتاح، الباحث السياسي، إن منطقة الشرق الأوسط تعيش أجواء حرب إقليمية بعد الهجوم الإيراني على إسرائيل، وتشترك في الحرب عدة أطراف بين جيوش نظامية وقوات ميليشيا، لا سيما بعدما انتقلت المواجهة بين إيران وإسرائيل من حروب الظل إلى الحروب الفعلية والمواجهة المباشرة.

الرد الإيراني على إسرائيل كان متطوراً عن هجوم أبريل

وأضاف «بشير» خلال مداخلة مع قناة القاهرة الإخبارية، أن إيران جاء ردها متأخرا على إسرائيل فيما يخص اغتيال إسماعيل هنية، ثم حسن نصر الله، وعدد من قيادات الحرس الثوري إلا أن الرد جاء رغم تأخره، وأن الهُجوم الإيراني الأخير كان مُتطوراً عن الهجوم الأول في أبريل، إذ إن طهران لم تستخدم مسيرات كما حدث في أبريل، واستخدمت صواريخ باليستية، وفرط صوتية مما جعل زمن الوصول من إيران لإسرائيل أقصر وفي بضع دقائق فقط، وأدي إلى تأخر الإخطار الأمريكي وزمن التحذير.

وأوضح الباحث السياسي، إسرائيل تستعد لردع إيران رغم إعلان تل أبيب بأن الدفاعات الجوية الإسرائيلية والأمريكية والبريطانية، أسقطت من 90% من الصواريخ الإيرانية.

مقالات مشابهة

  • طوق عسكري.. عين إسرائيل على المعابر بين لبنان وسوريا
  • هل يساعد تجميد الأجساد في إحياء الإنسان بعد موته.. باحث يكشف مفاجأة (فيديو)
  • عرض شعبي لخريجي الدورات العسكرية المفتوحة “طوفان الأقصى” في مديرية بني العوام بحجة
  • دفاعات إيران ومنشآتها.. خفايا وقدرات كعب أخيل
  • المحرصاوي: الاعتراف بوثيقة «الأخوة الإنسانية» لها دليل على أهميتها لبناء الإنسان
  • باحث سياسي: جيوش ومليشيات تستعد للحرب الإقليمية في الشرق الأوسط
  • رسميا.. جيش الاحتلال يعترف بنجاح الهجوم الإيراني بإصابة قواعده العسكرية
  • بحضور الوزير وكبار العلماء.. الأوقاف تختتم مبادرة "خلقٌ عظيمٌ" 
  • 6 آلاف درجة وظيفيَّة لتعيين الأوائل وحملة الشهادات.. هذه التفاصيل
  • «الأوقاف» تختتم مبادرة «خلق عظيم» في المجلس الحديثي لكبار العلماء غدا