أطلق العرب قديما مصطلح "فلذة كبدي"، أي قطعة من كبدي، في إشارة لتعلقهم بصغارهم وارتباطهم بهم، بيد أن أم بريطانية طبقت ذلك المثل حرفيا لكي تنقذ رضيعها من مشاكل صحية خطيرة، وذلك بواسطة جراحة مبتكرة، بحسب تقرير نشرته صحيفة "إندبندنت" اللندنية.

وأوضحت الصحيفة أن إيما نيكولز، تبرعت بجزء من كبدها لرضيعها، تيدي نيكولز، البالغ من العمر 21 شهرا، والذي أصبح لديه، بحسب الأطباء، فرصة كبيرة ليعيش حياة مديدة وطبيعية.

واحتاج تيدي إلى عملية زرع لإنقاذ حياته عندما كان عمره 10 أسابيع فقط في أبريل 2022، حيث استخدم الأطباء وقتها جزءا من كبد لمتبرع فارق الحياة.

ولم تكن الأم قادرة على التبرع في ذلك الوقت لأن العملية جرت بعد وقت قصير من عملية الولادة، حيث كان التدخل الجراحي مطلوبا لزيادة تدفق الدم اللازم لتيدي للبقاء على قيد الحياة على المدى الطويل.

الكبد الدهني.. مرض كبار السن يهدد الأطفال مرض الكبد الدهني، مرض مزمن قد يؤدي في النهاية إلى عملية زراعة كبد، كان من الشائع طبيا إصابة كبار السن به بسبب عوامل الزمن وخيارات نمط الحياة السيئة، وعادة كان الرجال الذين يشربون الخمر بشكل مفرط، هم الأكثر إصابة به، لكن هذا الأمر تغير في الفترة الأخيرة مع زيادة تشخيص إصابة الأطفال به.

وفي العمليتين، استخدم الأطباء في مستشفى "كينغز كوليدج" بلندن، تقنية متطورة تُعرف باسم "زراعة الكبد أحادية القطعة"، والتي تهدف إلى تقليل حجم الكبد المتبرع به – من شخص ميت أو حي – ليتناسب مع أبعاد جسم الطفل.

وفي العملية الثانية، كان الحل هو انتظار كبد متبرع متوفى من طفل صغير آخر، وهو ما وصفه مستشفى كينغز كوليدج بأنه "أمر نادر"، لذا قررت الأم التبرع لابنها.

وعن ذلك قالت الأم: "كنت أعلم أنني أريد أن أفعل كل ما هو ممكن لمساعدة ابني، وكعائلة كنا ممتنين للغاية للمتبرع وعائلته الذين أنقذوا حياة تيدي من خلال أول عملية زرع أعضاء له، ولم يكن لدي أدنى شك في قدرتي على التبرع عند الحاجة".

وبعد 3 أسابيع من العملية، عاد تيدي إلى منزله للاستمتاع بعيد الميلاد مع أمه ووالده غريغ نيكولز وشقيقه ثيو البالغ من العمر 5 سنوات.

سعودي يتبرع بأعضاء ابنه المتوفى دماغيا لينقذ حياة 6 مرضى في بادرة إنسانية، أقدم مواطن سعودي على التبرع بأعضاء ابنه المتوفى دماغيا، لينقذ حياة 6 مرضى.

ويستقبل مستشفى كينغز كوليدج عادة حالة أو حالتين من داء "ترسب الأصبغة الدموية الوليدي" كل عام.

ويتسبب ذلك الاضطراب الحاد والنادر في تراكم الحديد بسرعة في كبد الجنين أثناء نموه في الرحم، ويُعتقد أنه أحد أمراض المناعة الذاتية التي يهاجم فيها الجسم نفسه. 

وقال الدكتور، هيكتور فيلكا ميلينديز، استشاري جراحة زراعة الأعضاء في صندوق مؤسسة الخدمات الصحية الوطنية بمستشفى كينغز كوليدج: "يسعدني أن أرى تيدي وإيما في حالة جيدة، وبفضل تبرع والدته، أصبح لدى الصغير الآن الفرصة للنمو بشكل طبيعي".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: من کبد

إقرأ أيضاً:

في ذكرى رحيلها.. أبرز المحطات في حياة الفنانة رجاء الجداوي (فيديو)

عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، والمُذاع على شاشتي القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد عبده وهالة الحملاوي، تقريرا بعنوان «في ذكرى رحيلها.. أبرز المحطات في حياة الفنانة رجاء الجداوي».

من هى الفنانة الكويتية آلاء الهندي كشف لغز سرقة أموال ومجوهرات من فيلا الفنانة فاطمة عيد  ذكرى رحيل الفنانة رجاء الجداوي

وتحل اليوم ذكرى رحيل الفنانة رجاء الجداوي التي رحلت في 5 يوليو عام 2020 متأثرة بمرض كورونا بعد معاناة لعدة شهور، وكان رحيلاه صادما للوسط الفني وكل محبيها، بعد أن قدمت العديد من أعمالها التي لا تزال في وجدان جمهورها. 

وجسدت الفنانة الراحلة رمز الأناقة وأيقونة الموضة، وكانت أولى محطاتها الفنية عندما رشحها المخرج هنري بركات للمشاركة في دور صغير بفيلم دعاء الكروان عام 1959. 

ورغم مشاهدها المحدودة في هذا العمل إلا أنه يعبر عن محطة شديدة الأهمية في مشوارها الفني وكان بمثابة شهادة ميلاد لها فنيا، وقدمت مع المخرج فطين عبد الوهاب فيلم إشارة حب الذي شاركت فيه مع سعاد حسني وعمر الشريف ويوسف وهبي، وكان دورها في فيلم  موعد على العشاء أمام سعاد حسني وحسين فهمي وأحمد زكي من الأدوار الممبزة والمحطات الهامة. 

مسلسل هند والدكتور نعمان 

وقدمت للسينما الكثير من الأعمال، فهي لم تكن بطلة مطلقة، لكن وجودها في أي عمل كان يعطيه ثقلا فنيا، وتكون هي بداخله مميزة في الأدوار التي تقدمها سواء الكوميدية أو غير الكوميدية، ومن المحطات المهمة في مسرتها بالتلفزيون مسلسل هند والدكتور نعمان مع الراحل كمال الشناوي، وقدمت شخصية شادية، كما قدمت مسلسلات الدوامة، أحلام الفتى الطائر، واللص الذي أحبه.
 

مقالات مشابهة

  • تفاصيل اليوم الأخير في حياة اللاعب الراحل أحمد رفعت
  • عملية شفط دهون تُنهي حياة مواطنة سعودية بمصر
  • طبيبة: المتبرع بالدم أقل عرضة للإصابة بالسرطان 
  • عملية زراعة كلية في الإمارات تنقذ حياة طفل فلسطيني من غزة
  • في ذكرى رحيلها.. أبرز المحطات في حياة الفنانة رجاء الجداوي (فيديو)
  • «حياة كريمة» تعمل على إنشاء بيوت في الفيوم.. اعرف طرق التبرع (فيديو)
  • ليلة وردة| تكريم خاص للراحلة بحضور نادر لـ نجلها رياض قصبي
  • أم تنهي حياة ابنها بسبب مرض نادر .. "قصة صادمة"
  • مرض نادر يهدد حياة طفل بريطاني.. كيف نجا من الموت بمعجزة؟
  • “دي بي ورلد الخيرية” تتبرع بـ15 مليون درهم لصالح مستشفى حمدان بن راشد للسرطان