دعا مجلس الأمن السيبراني، جميع المؤسسات الحكومية والخاصة والأفراد، إلى أخذ الحيطة والحذر لتفادي التأثر بالهجمات السيبرانية التي عادة ما ينشط منفذوها بالتزامن مع الاحتفالات بالعام الجديد وموسم الإجازات.

وأكد المجلس ضرورة تفعيل منظومة الدفاع السيبراني لدى جميع الجهات والمؤسسات، ونشر الوعي الأمني بين الموظفين والأفراد للتصدي لمثل هذه الهجمات، بالإضافة إلى التعاون مع الجهات المعنية لمشاركة البيانات بشكل استباقي.

الهجمات السيبرانية

وذكر أن المخترقين يستغلون ظروف الإجازات والاحتفالات بالعام الميلادي الجديد على مستوى العالم، التي يكثر فيها الاعتماد على الخدمات الرقمية، لتنفيذ الهجمات السيبرانية التي قد تضر بالآخرين في حال وقوعهم ضحية لمثل تلك الاختراقات.

ونبه مجلس الأمن السيبراني إلى أهمية التصدي لأنواع الهجمات السيبرانية على اختلافها من قبل القطاعات الحيوية، بالإضافة إلى تفعيل منظومات الحماية وسياسات الأمن السيبراني وتنبيه الجهات لأي أنشطة إلكترونية مشبوهة قد تضر بأنظمتها وبيئاتها الإلكترونية.

وأوضح أن التحول الرقمي المتسارع أسهم في فتح الأبواب للمخترقين، ليتمكنوا من خلالها من الوصول إلى البنى التحتية الإستراتيجية في القطاعات المختلفة على مستوى العالم.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الإمارات مجلس الأمن السيبراني الهجمات السیبرانیة الأمن السیبرانی

إقرأ أيضاً:

"العُمانية لنقل الكهرباء" وهيئة الربط الكهربائي الخليجي تنظمان ورشة حول الأمن السيبراني

مسقط- الرؤية

نظمت الشركة العُمانية لنقل الكهرباء بالتعاون مع هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي، ورشة عمل في الأمن السيبراني لمدة يومين متتاليين؛ بهدف تبادل الخبرات ومناقشة تطوّرات حوادث الأمن السيبراني والتحقيقات الرقمية في بيئة التكنولوجيا التشغيلية، إلى جانب التطرّق لمناقشة التقنيات الحديثة من أجل تحسين أمن المحطات الفرعية.

يأتي ذلك ضمن جهود الشركة وحرصها على متابعة كافّة التحديثات والاطلاع على المستجدات ذات الصلة في القطاع، وتعزيزًا للتواصل وتبادل الخبرات والمعارف، إلى جانب تنمية مختلف المجالات عبر التعاون مع الخبراء والمختصّين في قطاع الكهرباء.

وتأتي هذه الورشة ضمن جهود الشركة العُمانية لنقل الكهرباء الرامية إلى تعزيز مجال الأمن السيبراني، إضافة إلى حرصها على ضمان أمان أصول الشركة وبياناتها وموظفيها، ومشاركة الخبرات والمعارف وتنمية المهارات والقدرات في هذا الجانب بين مختلف مؤسسات القطاع على المستوى الوطني والخليجي والدولي. وتضمّنت الورشة عددًا من المحاور قدّمها عددٌ من الخبراء والمختصّين في المجال من الشركة وهيئة الربط الخليجي والمركز الوطني للسلامة المعلوماتية، وتطرّقت للحديث حول نهج الشركة العُمانية لنقل الكهرباء لتحسين مقاييس الأمن لأنظمة اسكادا وأنظمة التحكم، وتطوّرات الأمن السيبراني التي تستهدف البنى التحتية لمحطات الطاقة، والاستجابة للحوادث واستعادة الخدمات في محطات الطاقة، وأهمية التدريبات الوهمية في مجالات الأمن ذات العلاقة وغيرها.

وحول التعاون مع مختلف الجهات ذات العلاقة، أشار المهندس سلطان الرواحي مدير عام مركز توزيع الأحمال وممثل سلطنة عُمان بلجنة التشغيل بهيئة الربط الكهربائي الخليجي إلى الجهود المستمرة والقائمة للشركة العُمانية لنقل الكهرباء، وحرصها على التواصل المستمر مع مختلف المؤسسات والقطاعات بهدف تعزيز معارف ومهارات وقدرات موظفي الشركة في مختلف المجالات.

وأضاف الرواحي: "نضعُ ضمن أولوياتنا تطوير الموظفين وتحسين قدراتهم ودعمهم عبر مختلف المبادرات والأنشطة والمشاريع، وفي هذا الإطار نعزّز تواصلنا مع الخبراء واستضافتنا للمختصّين من مختلف المجالات والقطاعات على المستويين المحلي والدولي، لتوفير المنصة المناسبة لتبادل الخبرات وتطوير الإمكانيات، إلى جانب النمو بمستوى أداء وجودة الأعمال وبيئة التكنولوجيا التشغيلية في الشركة خاصةً والقطاع بصورةٍ عامّة لمستويات أعلى ترقى لمستوى الطموحات والمستهدفات والتطلّعات".

يُشار إلى أن الشركة العُمانية لنقل الكهرباء- إحدى شركات مجموعة نماء- هي الشركة المسؤولة عن نقل الكهرباء والتحكم بها في شبكة نقل الكهرباء في السلطنة؛ حيث يتم نقل الكهرباء من محطات الإنتاج إلى مراكز الأحمال المتوزعة في جميع محافظات السلطنة، وتعمل شبكة النقل بجهد 132 كيلوفولت فما فوق لتغطي معظم محافظات السلطنة سواء في الشمال أو في الجنوب، كما تدير الشركة العُمانية لنقل الكهرباء خطوط الربط بين السلطنة وشبكة الربط الخليجي بجهد 220 كيلوفولت.

مقالات مشابهة

  • 20 تريليون دولار التكلفة العالمية للجرائم السيبرانية بحلول عام 2026
  • حكماء المسلمين يُدين بشدة الهجمات الإرهابية في داغستان
  • «الأمن السيبراني».. 4 إجراءات لسلامة مشاركة البيانات
  • الإمارات تؤكد أمام مجلس الأمن أهمية السلوك المسؤول في الفضاء السيبراني
  • المملكة تدين الهجمات الإرهابية على دور عبادة في داغستان بروسيا
  • الإمارات تدين بشدة الهجمات الإرهابية في جمهورية داغستان الروسية
  • الإمارات تدين بشدة الهجمات الإرهابية في داغستان
  • مجلس الأمن السيبراني ينصح باتباع 4 خطوات عند استخدام وسائط التخزين المحمولة
  • "العُمانية لنقل الكهرباء" وهيئة الربط الكهربائي الخليجي تنظمان ورشة حول الأمن السيبراني
  • المملكة تؤكد أهمية الأمن السيبراني للمصالح الحيوية للدول