كشف مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة، المهندس ماجد الخليف، أن المنتجات الغذائية في متناول أيدي المواطنين، وكشف عن ارتفاع حجم المحاصيل الزراعية الواردة يومياً إلى الأسواق المركزية للخضار والفاكهة بالمنطقة من داخل المملكة وخارجها، من الخضار والفواكه في أسواق المنطقة، سواء المنتج المحلي للمزارعين والمربين وصيادي الأسماك، أو المستورد الذي يتم التأكد من سلامتة عبر المنافذ البحرية والبرية والجوية،رأن هناك أكثر من 77 سوق نفع عام و39 مسلخ بمنطقة مكة المكرمة.

مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس ماجد الخليف

وأضاف أن الوزارة والجهات ذات العلاقة تخطو خطوات متقدمة للمساهمة في تحقيق الأمن الغذائي، من خلال تحفيز السلوك الإيجابي والاستهلاك الرشيد وتلافي مخاطر الهدر الغذائي.

أخبار متعلقة الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة يواصل الجولات التفتيشية للسلامة"الأرصاد": أمطار خفيفة على منطقة جازانالمصادر المحلية والمستوردة للأسماك

وأوضح ”الخليف“ أن مصادر الأسماك في سوق السمك المركزي بجدة 30% من الطازج المحلي من داخل المملكة (جيزان - الدمام - القطيف - ثول - رابغ - ينبع - القنفذة).

وأن 65% مبردة من خارج المملكة تأتي من (اليمن - وسلطنة عمان - والإمارات العربية المتحدة - ومصر - والفلبين - وأندونيسيا - والبحرين)، و5% مجمد ومستورد.

وبين أنه يصل إلى السوق يومياً من 100 إلى 300 طن، وأن معدل كميات الأسماك الواردة للسوق خلال السنة حوالي 3600 طن من المنتجات البحرية، التي تدخل السوق وتوزع منها على الأسواق المحلية في مدينة جدة والمحافظات المجاورة.

مصادر الأسماك في سوق السمك المركزي بجدة 30% من الطازج المحلي من داخل المملكة - اليوم

جولات مراقبة السوق

وبين أن الجولات الميدانية خلال عام 2023، التي قامت بها فرق التفتيش التابعة لإدارة الأسواق والمسالخ بمنطقة مكة المكرمة، وبلغت أكثر من 80,440 جولة، تهدف إلى مراقبة السوق وتطبيق المخالفات بحق المخالفين وفق الأنظمة والتعليمات، ولرصد وفرة السلع والمنتجات الغذائية، والتأكد من الالتزام بالاشتراطات الفنية والصحية ومدى جودة المنتجات والمواد الغذائية المعروضة في السوق، ومستوى النظافة بشكل عام لضمان وصول غذاء آمن وصحي للمستهلك.

المواد الغذائية بأسواق مكة المكرمة - اليوم

تأكيد الالتزام بالاشتراطات الصحية

وأكد ”الخليف“ أن الوزارة تعمل مع الجهات ذات العلاقة؛ بهدف التأكد من الالتزام بالاشتراطات الفنية والصحية، وأن الجولات أسهمت في معالجة عدد من الملاحظات والقصور بما يحقق مصلحة المستهلك والبائع، وستتواصل الجولات في مختلف محافظات ومراكز المنطقة للتأكد من التزام المحلات بالتعليمات والأنظمة الصادرة وتقيدهم بتطبيقها، خصوصاً في ما يتعلق بتطبيق الاشتراطات الصحية المطلوبة وتعزيز السلامة الغذائية.

إضافة إلى التأكد من سلامة طرق التخزين والعرض، ومستوى النظافة، وعدم عرض المنتجات خارج نطاق المحل، والتأكد من أن المحلات تعمل بنظام البيع «مدى»، وأكد أن الخطة التشغيلية تشمل تكثيف أعمال الرقابة ومتابعة امتثال الإجراءات الوقائية، ووضع الإرشادات والرسائل التوعوية المتعلقة بسلامة الخضار أو اللحوم والأسماك حسب السوق أو المسلخ وتداولها بطرق صحية.

وأضاف الخليف: "الجولات الرقابية تتم بالتعاون مع الجهات المعنية على كل الأسواق المركزية بالمنطقة وتطبق الأنظمة واللوائح على المخالفات التي يتم رصدها".

وشدد المهندس الخليف على المختصين بأقسام الأسواق والمسالخ بتسخير كل الجهود ورفع مستويات الأداء؛ لتقديم أفضل الخدمات للمستفيدين والحرص على تنظيم العمل بالأسواق والمسالخ وفقًا للخطط التنفيذية. وحاثًّا الجميع على الإبلاغ عن أي بضائع فاسدة أو مخالفات عمالية بالتواصل مع الوزارة والجهات المختصة لمعالجتها.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: جدة وزارة البيئة والمياه والزراعة مكة المكرمة المنتجات الغذائية الاسماك المملكة العربية السعودية بمنطقة مکة المکرمة

إقرأ أيضاً:

الإرشاد الزراعي توضح طريقة تقليل تأثيرات التغيرات المناخية على محاصيل الفاكهة والخضروات

أوضحت إدارة الإرشاد الزراعي بوزارة البيئة والمياه والزراعة، طريقة تقليل تأثيرات التغيرات المناخية على محاصيل الفاكهة والخضروات.

وأضافت الإدارة، عبر منصة (إكس)، أن التوصيات الإرشادية مهمة لتقليل تأثيرات التغيرات المناخية هذه المحاصيل، حيث تشمل التغيرات تقلبات الطقس الحادة وارتفاع درجات الحرارة، مشيرة إلى أهمية الموازنة بين المجموع الخضري والمجموع الثمري لأشجار النخيل.

ونصحت الإدارة، بالعناية الفائقة بتعويض النباتات بالمياه وضمان وجود رطوبة أرضية كافية للنبات، وإجراء رشات بسيليكات البوتاسيوم أو البوتاسيوم فوسفات بمعدل 6 إلى سم لكل لتر، في المساء أو الصباح الباكر وتجنب الرش بأية مركبات أثناء النهار وشدة الحرارة.  

توصيات إرشادية مهمة لكيفية تقليل تأثيرات التغيرات المناخية على محاصيل الفاكهة والخضروات #مرشدك_الزراعي pic.twitter.com/Xp6FZSDcve

— الإرشاد الزراعي (@agri_ext) June 27, 2024

مقالات مشابهة

  • توضيح من وزارة الزراعة عن بواخر المواشي الواردة إلى المرفأ
  • أسعار الخضار والفواكه اليوم السبت 29 يونيو 2024 في سوق العبور
  • الأسمدة.. تحرق قلوب الفلاحين
  • ارتفاع الأوقية واستقرار في السوق المحلي.. سعر الذهب اليوم ٢٨ يونيو
  • الجامعة المغربية لحقوق المستهلك تحذر من معاناة المواطنين من ارتفاع الأسعار
  • نائب محافظ القاهرة يتابع بدء تسكين سوق سوهاج بمصر الجديدة
  • صور| 88 بائعًا ينتظرون تدشين سوق الفاكهة والخضار بالقطيف
  • وزير العمل يدعو لتكثيف الجولات التفتيشية على مواقع العمل لمتابعة اجراءات السلامة
  • الإرشاد الزراعي توضح طريقة تقليل تأثيرات التغيرات المناخية على محاصيل الفاكهة والخضروات
  • "البيئة" وغرفة المدينة المنورة يُنظمان مبادرة "تباشير الرطب"