ذكرت وكالة الأنباء الأوكرانية، ظهر اليوم، أنّه سُمع دوي سلسلة انفجارات في مناطق فيودوسيا وكراسنوبيريكوبسك وستاري كريم في شبه جزيرة القرم، التي أعلنت «موسكو» ضمها إلى أراضي «روسيا الاتحادية» في عام 2014. 

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الدفاع الروسية إسقاط مقاتلتين أوكرانيتين من طراز «سو 24»، هاجمتا ميناء فيودوسيا بشبه جزيرة القرم، التي ضمّتها «موسكو» في 2014 إلى أراضي روسيا الاتحادية.

مقاتلتان أوكرانيتين تطلقان صواريخ موجهة

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية في بيان، أنّ سفينة الإنزال الروسية الكبيرة «نوفوتشيركاسك» تعرضت لأضرار مختلفة بعد قيام مقاتلتين «سو 24» أوكرانيتين، بإطلاق صواريخ موجهة في منطقة قرية جوفتن على بعد 125 كيلومترا شمال شرق مدينة ميكولاييف جنوبي أوكرانيا، فيما لقي شخص واحد مصرعه وأصيب 4 آخرين.

أوكرانيا تتجه نحو تشكيل ألوية متطوعين من المواطنين البريطانيين

من جانبها، ذكرت قناة «سي إن بي سي» الأمريكية، أنّه من دون إمدادات كبيرة من الأسلحة من جانب الغرب إلى أوكرانيا، فإنّ مفاوضات «كييف» مع موسكو أمر لا مفر منه، موضحة أنّ القوة العسكرية للغرب قد ضعفت والاهتمام بأوكرانيا، فيما أشار مدير المعهد الأوكراني لتحليل السياسات وإدارتها، رسلان بورتنيك، إلى أنّ أوكرانيا تتجه الآن نحو تشكيل ألوية متطوعين من المواطنين البريطانيين، وفق ما ذكرته وكالة أنباء «سبوتنيك» الروسية.

وأوضح بورتنيك في مقابلة مع قناة «بوليتيكا» عبر موقع الفيديوهات الشهير «يوتيوب»، أنّ السلطات الأوكرانية سيتعين عليها البحث عن جنود جدد لقواتها في أفريقيا وآسيا.

وفي الصين، حليف روسيا، ذكرت وزارة الخارجية في بكين، أنّ بلادها وموسكو تتمتعان بتعاون تجاري متبادل المنفعة، موضحة على لسان المتحدثة باسمها ماو نينج، في مؤتمر صحفي، أنّ التدخل والقيود من أطراف ثالثة أمر غير مقبول.

وأوضحت نينج، ردا على سؤال عما إذا كانت شركات بلادها ستواصل المشاركة في مشروع «أركتيك للغاز الطبيعي المسال-2»، أنّ «بكين» و«موسكو» ستواصلان تطوير التعاون التجاري والاقتصادي الطبيعي بروح الاحترام المتبادل والمساواة والمنفعة المتبادلة، وأضافت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، أنّ الحقائق أثبتت أنّ العقوبات والضغوط لا يمكن أن تحل المشكلات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أوكرانيا الأزمة الأوكرانية كييف الجيش الروسي شبه جزيرة القرم انفجارات شبه جزيرة القرم

إقرأ أيضاً:

إطلاق عشرات الطائرات المسيرة صوب روسيا.. وموسكو تدمر 36 طائرة

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الاثنين، أن أنظمتها الدفاعية الجوية دمرت 36 طائرة مسيرة، أطلقتها أوكرانيا على ثلاث مناطق متاخمة لها.

وقالت الوزارة في بيان إنه "تم إسقاط 18 طائرة مسيرة فوق منطقة بريانسك غرب روسيا، وتدمير تسع طائرات في منطقة كورسك جنوب بريانسك، وتسع طائرات فوق منطقة بيلجورود إلى الجنوب".

وقال ألكسندر بوجوماز حاكم بريانسك عبر تطبيق تيليغرام إنه "لم تقع إصابات أو أضرار جسيمة نتيجة للهجمات"، وهو ما أكده أيضا أليكسي سميرنوف حاكم كورسك.

ولا يكشف المسؤولون الروس في كثير من الأحيان عن الحجم الكامل، للأضرار الناجمة عن الهجمات التي تشنها أوكرانيا.

ولم يصدر أي تعليق بعد من أوكرانيا على ما أعلنته وزارة الدفاع الروسية.

وتقول كييف إن الهجمات على البنية التحتية للجيش الروسي وقطاعي النقل والطاقة الروسيين، تأتي ردا على هجمات موسكو على أراضي أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في عام 2022.



وأعلنت وزارة الدفاع الروسية الخميس الماضي، قصف عدة مطارات أوكرانية كان يفترض أن يتم تجهيزها لاستقبال الطائرات المقاتلة الغربية، مستخدمة صواريخ "كينجال".

وقالت الوزارة في بيان حول سير العمليات العسكرية في أوكرانيا: "هذا الصباح، شنت القوات المسلحة الروسية هجوما واسعا بأسلحة بعيدة المدى عالية الدقة ومسيرات، بالإضافة إلى صواريخ كينجال الفرط صوتية، على البنية التحتية للمطارات الأوكرانية التي كانت تُجهز لاستقبال المقاتلات الغربية".

وأضاف بيان وزارة الدفاع الروسية أن قوات الجنوب عززت مواقعها على طول خط المواجهة، مشيرا إلى أن خسائر القوات الأوكرانية بلغت 640 عسكريا، وتم تدمير 5 مستودعات ذخيرة أوكرانية.

والثلاثاء الماضي بحث وزير الدفاع الروسي أندري بيلوسوف ونظيره الأمريكي لويد أوستن خلال مكالمة هاتفية الوضع في أوكرانيا، في أول تواصل بينهما منذ تولي بيلوسوف منصبه في 12 أيار/مايو الماضي.

وأشار بيلوسوف إلى خطر حدوث تصعيد إضافي، نتيجة تزويد القوات المسلحة الأوكرانية بالأسلحة الأمريكية.

من جهته، شدد المتحدث باسم البنتاغون، الجنرال بات رايدر، على أهمية الحفاظ على خطوط الاتصال المفتوحة في ظل الحرب المستمرة التي تقودها روسيا ضد أوكرانيا.

وفي 24 شباط/ فبراير 2022 أطلقت روسيا عملية عسكرية بأوكرانيا وتشترط لإنهائها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، ما دفع عواصم في مقدمتها واشنطن إلى فرض عقوبات اقتصادية شديدة على موسكو.

مقالات مشابهة

  • الكرملين: إرسال قوات أوكرانية إلى الحدود مع بيلاروسيا يثير قلق موسكو
  • إطلاق عشرات الطائرات المسيرة صوب روسيا.. وموسكو تدمر 36 طائرة
  • روسيا تعلن إسقاط 36 مسيّرة أوكرانية
  • شاهد: سلسلة بشرية في كييف بمناسبة يوم الوحدة الأوكراني وسط تصاعد التهديدات الروسية
  • مسيّرات أوكرانية تستهدف مصنعًا في روسيا
  • زيلينسكي: لا نستبعد إجراء مفاوضات مع روسيا عبر وسطاء
  • موسكو تسقط 36 مسيّرة أوكرانية وكييف تعلن عن مقتل 11 شخصا
  • انفجارات قوية.. روسيا تستهدف مستودعات صواريخ أوكرانية
  • الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في دونيتسك وإسقاط مقاتلة "ميغ-29" أوكرانية
  • الجيش الروسي يسقط 6 مسيرات أوكرانية