صدَر عن مكتبة الإسكندرية من خلال مركز دراسات الخطوط بقطاع البحث الأكاديمي، كتابًا باللغة الفرنسية بعنوان «حجر رشيد.. استعادة لغة قدماء المصريين»، لمؤلفيه الدكتور أحمد منصور والدكتورة عزة عزت، بإشراف من الأستاذ الدكتور أحمد عبد الله زايد مدير مكتبة الإسكندرية.

ويقدم الكتاب رؤية مبتكرة وفهمًا أكثر عمقًا ووضوحًا لقصة اكتشاف حجر رشيد وكيفية قراءته وقصة خروجه من مصر، ويعرض صورة لمسودة المخطوطة الأصلية التي عمل عليها جان فرانسوا شامبليون لفك رموز حجر رشيد، وهي محفوظة الآن في متحف شامبليون في مدينة فيجاك الفرنسية.

ويتزامن صدور النسخة الفرنسية من الكتاب مع مرور مائتي عام على فكّ رموز اللغة المصرية القديمة «1822-2022»، وكذلك مرور عشرين عامًا على افتتاح مكتبة الإسكندرية في 16 أكتوبر 2002، ذلك الحدث الذي حضره حينذاك ملوك وأمراء ورؤساء العديد من دول العالم؛ إيمانًا منهم بريادة مصر الثقافية، ودليلاً على الأهمية الثقافية لمدينة الإسكندرية العريقة، كما يتوافق مع الذكرى العشرين لتأسيس مركز دراسات الخطوط بمكتبة الإسكندرية «2003-2023».

ويتناول الكتاب، المحاولات التي قام بها العالم الفرنسي جان-فرانسوا شامبليون لفك رموز حجر رشيد، وكيفية توصله إلى منهجية صحيحة لقراءة اللغة المصرية القديمة، في غضون أقلّ من عشر سنوات من البحث المضني، وقدرته على قراءة أسماء ملوك مصر القديمة.

ودار التنافس بين شامبليون وعالمَيْن، أولهما: هو الطبيب البريطاني الشهير توماس يونج، الذي استطاع قراءة بعض الكلمات الهيروغليفية بطريقة صحيحة، والثاني هو الدبلوماسي السويدي دافيد أكربلاد، الذي تمكن من قراءة بعض الكلمات الديموطيقية على حجر رشيد.

ورغم توصل العديد من العلماء العرب مثل: ذي النون المصري، وابن وحشية، إلى فهم وتفسير معاني اللغة المصرية القديمة، فإن محاولة شامبليون كُتب لها النجاح والبقاء، لتقدم لنا مفتاحًا لسبر أغوار حضارة مصر القديمة التي ظلت صامتة لأكثر من 1500 عام.

جدير بالذكر، أنَّ كتاب «حجر رشيد.. استعادة لغة قدماء المصريين»، جرى إصداره من مكتبة الإسكندرية باللغتين العربية والإنجليزية، وهذا العام باللغة الفرنسية لزيادة حركة النشر العلمي في العالم الغربي، وسيكون الكتاب متاحًا في معرض القاهرة للكتاب 2024.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مكتبة الإسكندرية حجر رشيد مکتبة الإسکندریة حجر رشید

إقرأ أيضاً:

طلاب الثانوية العامة داخل مكتبة الإسكندرية بسبب إنقطاع الكهرباء

فتحت مكتبة الإسكندرية اليوم الأربعاء ابوابها لأكثر من 1200 طالب وطالبة دخلوا المكتبة في اليوم الأول، وشهدت مكتبة الإسكندرية برئاسة الدكتور احمد ابو زيد رئيس المكتبة، إقبالا كبيرا من طلاب وطالبات الثانوية العامة بالإسكندرية للمذاكرة مجانًا وذلك طوال فترة الامتحانات يوميًا وخلال فترات انقطاع التيار الكهربائي. 
 وحرص مسئولو المكتبة على التواجد فى البوابة الرئيسية للمكتبة لتنظيم دخول الطلاب والطالبات للقاعة المخصصة لهم وتيسير مهام الدخول.
 وكشفت مكتبة الإسكندرية في بيان عن مواعيد استقبال الطلاب والتي تبدأ من الأحد إلى الخميس من الساعة 7:30 مساءً إلى الساعة 10:30 مساءً ويومي الجمعة والسبت والإجازات الرسمية من الساعة 5:00 مساءً إلى الساعة 10:00 مساءً والدخول بتقديم رقم الجلوس الخاص بالطالب.

وقد اعلن العديد من المساجد والكنائس والكافيهات بمحافظة الاسكندرية فتح ابوابها مجانا أمام طلاب الثانوية العامة للمذاكرة طوال فترة الامتحانات، في لافتة إنسانية لتخطي أزمة الكهرباء والحرارة المرتفعة.

واطلقت عدة أماكن وكافيهات في جميع المحافظات عن مبادرة لمساعدة طلاب الثانوية العامة في ظل مخطط تخفيف أحمال الكهرباء، والذي يعيق طلاب الثانوية العامة على متابعة مذاكرتهم استعدادًا للامتحانات.

ورحب عدد كبير من أصحاب الكافيهات والقاعات والكنائس والمساجد التي تمتلك مولدات كهربائية بتلك المبادرة، ودعت عبر صفحاتها الخاصة على فيسبوك طلاب الثانوية العامة إلى الحضور إلى تلك الأماكن إذا كانوا يواجهون صعوبة في المذاكرة أثناء انقطاع التيار الكهربائي 

 

مقالات مشابهة

  • محافظ الإسكندرية ووزيرة الثقافة يفتتحان معرض كتاب الكاتدرائية
  • محافظ الإسكندرية ووزيرة الثقافة يفتتحان معرض كتاب الكاتدرائية المرقسية
  • محافظ الإسكندرية ووزيرة الثقافة يفتتحان "معرض كتاب الكاتدرائية المرقسية"
  • محافظ الإسكندرية ووزيرة الثقافة يفتتحان معرض كتاب الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية
  • طلاب الثانوية العامة داخل مكتبة الإسكندرية بسبب إنقطاع الكهرباء
  • ندوة بعنوان "بيت مصر في باريس" بمكتبة الإسكندرية
  • “بيت الخير” تصدر كتاب حصادها السنوي لعام 2023
  • «تفاعل الأوركسترا السيمفوني مع فرق الروك» ندوة في مكتبة الإسكندرية
  • «ثلاثون مليون كلمة».. كتاب يدعو للاستثمار في الطفل من «القومي للترجمة»
  • اليوم العالمي لليوجا بمكتبة الإسكندرية