دعا مجلس الأمن السيبراني، جميع المؤسسات الحكومية والخاصة والأفراد، إلى أخذ الحيطة والحذر لتفادي التأثر بالهجمات السيبرانية التي عادة ما ينشط منفذوها بالتزامن مع الاحتفالات بالعام الجديد وموسم الإجازات.

وأكد "المجلس" ضرورة تفعيل منظومة الدفاع السيبراني لدى جميع الجهات والمؤسسات، ونشر الوعي الأمني بين الموظفين والأفراد للتصدي لمثل هذه الهجمات، بالإضافة إلى التعاون مع الجهات المعنية لمشاركة البيانات بشكل استباقي.

وذكر أن المخترقين يستغلون ظروف الإجازات والاحتفالات بالعام الميلادي الجديد على مستوى العالم، التي يكثر فيها الاعتماد على الخدمات الرقمية، لتنفيذ الهجمات السيبرانية التي قد تضر بالآخرين في حال وقوعهم ضحية لمثل تلك الاختراقات.
 

أخبار ذات صلة مدرسة 42 أبوظبي تستضيف ورشة «الأمن السيبراني في العصر الرقمي» روبوتات ذكاء اصطناعي تتصدى للهجمات السيبرانية

ونبه مجلس الأمن السيبراني إلى أهمية التصدي لأنواع الهجمات السيبرانية على اختلافها من قبل القطاعات الحيوية، بالإضافة إلى تفعيل منظومات الحماية وسياسات الأمن السيبراني وتنبيه الجهات لأي أنشطة إلكترونية مشبوهة قد تضر بأنظمتها وبيئاتها الإلكترونية.
 

وأوضح المجلس أن التحول الرقمي المتسارع أسهم في فتح الأبواب للمخترقين، ليتمكنوا من خلالها من الوصول إلى البنى التحتية الاستراتيجية في القطاعات المختلفة على مستوى العالم.

 

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الهجمات الإلكترونية الأمن السيبراني الهجمات السیبرانیة الأمن السیبرانی

إقرأ أيضاً:

«الأمن السيبراني».. 4 إجراءات لسلامة مشاركة البيانات

أبوظبي - عماد الدين خليل
حدد مجلس الأمن السيبراني لحكومة الإمارات، 4 إجراءات لسهولة وسلامة مشاركة البيانات وتأمينها عبر وسائط التخزين المحمولة USB لتفادي أي هجمات سيبرانية بواسطة أقراص USB المصابة ببرمجيات خبيثة.
وأوضح أن إجراءات تأمين وسائط التخزين المحمولة هي: «تعزيز كلمات المرور من خلال استخدام كلمات مرور قوية لحماية المعلومات المخزنة فيها، وتشفير البيانات عبر استخدام أدوات التشفير المدمجة مثل Bitlocker لنظام windows أو Filevault لنظام Mac لحماية الملفات الخاصة، والاحتفاظ بنسخ احتياطية بشكل منتظم، وحفظ وسائط التخزين عند عدم استخدامها وتخزينها في مكان آمن لمنع الوصول غير المصرح به أو السرقة».
ودعا المجلس الأفراد إلى الحرص على تشفير البيانات على أجهزة وسائط التخزين المحمولة، وفحص الملفات بواسطة برامج مكافحة الفيروسات قبل الاستخدام، وحذف البيانات الحساسة بعد عملية النقل، وتعطيل وظائف التشغيل التلقائي والآلي.
وأكد أهمية تجنب استخدام وسائط التخزين المحمولة مجهولة المصدر، وتجنب ترك وسائط التخزين المحمولة دون مراقبة، وتجنب أيضاً تخزين البيانات الحساسة دون تشفير، بالإضافة إلى تجنب استخدام وسائط التخزين المحمولة التي تجدها في الأماكن العامة.
وأشار المجلس إلى أن هناك دراسة حديثة كشفت عن حملة هجمات إلكترونية عالمية استهدفت منظمات في القطاعين العام والخاص، حيث استغل المجرمون الإلكترونيون أقراصًا محمولة USB ملوثة لشن هذه الهجمات.
وأضاف أن باحثون أبلغوا عن حملة استهدفت منظمات على مستوى العالم حيث استخدم المجرمون السيبرانيون سلسلة هجمات بدأت بواسطة أقراص USB مصابة ببرمجيات خبيثة، مشدداً على أن هذا التهديد يؤكد على أهمية أمن وسائط التخزين المحمولة من أجل حماية معلومات الشركة والعملاء من التسريب أو الوصول الغير مصرح إليها، وحماية وسائط التخزين المحملة من السرقة أو الفقدان، وتجنب الآثار القانونية أو المالية.

مقالات مشابهة

  • 20 تريليون دولار التكلفة العالمية للجرائم السيبرانية بحلول عام 2026
  • حكماء المسلمين يُدين بشدة الهجمات الإرهابية في داغستان
  • «الأمن السيبراني».. 4 إجراءات لسلامة مشاركة البيانات
  • الإمارات تؤكد أمام مجلس الأمن أهمية السلوك المسؤول في الفضاء السيبراني
  • المملكة تدين الهجمات الإرهابية على دور عبادة في داغستان بروسيا
  • الإمارات تدين بشدة الهجمات الإرهابية في جمهورية داغستان الروسية
  • الإمارات تدين بشدة الهجمات الإرهابية في داغستان
  • مجلس الأمن السيبراني ينصح باتباع 4 خطوات عند استخدام وسائط التخزين المحمولة
  • "شراكة" تتعاون مع "مُباشر" لتعزيز الابتكار والنمو بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة
  • المملكة تؤكد أهمية الأمن السيبراني للمصالح الحيوية للدول