الأسبوع:
2024-10-05@01:14:48 GMT

ماذا نقول عند الرعد والبرق والمطر.. أدعية مستجابة

تاريخ النشر: 26th, December 2023 GMT

ماذا نقول عند الرعد والبرق والمطر.. أدعية مستجابة

ترتفع معدلات البحث من قبل الكثير من المواطنين عن أدعية لقولها عن سقوط الأمطار و عند حدوث ظاهرة البرق والرعد حيث يستحب الدعاء في هذه الأوقات، لأنها تكون مستجابة، ويأتي ذلك بالتزامن مع حلول فصل الشتاء.

ويرصد موقع «الأسبوع» لمتابعيه وزواره خلال السطور التالية، أدعية الرعد والبرق والمطر، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

أدعية الرعد والبرق والمطر

النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول عند البرق والرعد، «اللهم إني أسألك خيرها وخير ما أرسلت إليه، وأعوذ بك من شرها وشر ما أرسلت إليه».

و دعاء الرعد الصحيح الوارد عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، هو: «سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته.. اللهم لا تهلكنا بغضبك وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين».

وكان يدعو النبي -صلى الله عليه وسلم-، عند نزول المطر: «اللهم صيبا نافعا.. اللهم اجعله سقاء غيث وليس سقاء عذاب برحمتك يا أرحم الراحمين»، مؤكدة أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قال عن الرياح، إن «الريح من رَوْح الله تعالى، تأتي بالرحمة، وتأتي بالعذاب، فإذا رأيتموها فلا تسُبُّوها، واسألوا اللهَ خيرَها، واستعيذوا بالله من شرها».

وكان إذا سمع النبي صلى الله عليه وسلم الرعد ترك الحديث، وقال: سبحان الذي «يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته»، وكان رسول الله يقول دعاء نزول المطر والرعد «اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به».

دعاء الرعد والبرق والمطر

أو ما يعرف دعاء الرعد وما يُستحب للمسلم أن يقوله عند سماع الرعد، اتباعًا لهدي رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «سبحان الذي يسبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته»، وروي عن عبد الله بن الزبير أنَّه كان إذا سمع الرعد، ترك الحديث، وقال: «سبحان الذي يسبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته»، رواه مالك والبيهقي، وصححه الألباني في تخريج الكلم الطيب، وهذا اللفظ هو الموافق للقرآن في قوله - تعالى -: «وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلاَئِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ»، وجاء فيما رواه البخاري، ثم يقول: «إن هذا الوعيد شديد لأهل الأرض».

وأوصى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بذكر لترديده عند سماع الرعد، فيما أخرج أبو داود أنه جاء عن عبيد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا سمعتم الرعد فسبحوا»، وعن ابن عباس رضى الله عنه، قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: «الرعد ملك من ملائكة الله موكل بالسحاب معه مخاريق من نار يسوق بها السحاب حيث شاء الله».

وجاء أن النَّبِيّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم، كَانَ إِذا عَصِفَتِ الرِّيح يقول: «اللَّهُمَّ إِني أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرِ مَا فِيهَا، وخَيْر ما أُرسِلَتْ بِهِ، وَأَعُوذُ بك مِنْ شَرِّهِا، وَشَرِّ ما فِيها، وَشَرِّ ما أُرسِلَت بِهِ» رواه مسلم.

اقرأ أيضاًفي ثالث أيام الشتاء.. تعرف على دعاء المطر والرعد والبرق

دعاء المطر.. أفضل الأدعية المستحبة عند تساقط الأمطار

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: دعاء البرق دعاء البرق والرعد دعاء البرق والرعد ونزول المطر دعاء الرعد دعاء الرعد والبرق دعاء المطر دعاء المطر مستجاب دعاء المطر والبرق والرعد دعاء المطر والرعد دعاء المطر والرعد والبرق دعاء نزول المطر دعاء نزول المطر والبرق صلى الله علیه وسلم الرعد والبرق سبحان الذی

إقرأ أيضاً:

أدعية لتثبيت المعلومة في ذهن الطلاب

يعتبر التشتت والنسيان وقلة التركيز، من أكثر المشكلات التي قد تواجه الطالب أثناء المذاكرة والحفظ، وفيما يأتي أدعية لتثبيت المعلومة في ذهن الطلاب: اللهم إني أعوذ بك من قلب لا يخشع، ومن دعاء لا يسمع، ومن نفس لا تشبع، ومن علم لا ينفع، أعوذ بك من هؤلاء الأربع. 

دعاء المظلوم والمقهور.. أسرع دعاء مستجاب على الظالم هل دعاء الوالدين لأبنائهما من أسباب التوفيق .. الأزهر العالمي للفتوى يجيب

اللهم إنّي أعوذ بك من نسيان ما درست، ومن التشتت وضعف التركيز والقلق، وأسألك يا مولاي أن تُثبّت المعلومات في عقلي فلا يتفلّت ولا يضيع منها شيء. اللهم إنّي أسألك ثبات المعلومة والقدرة على استحضارها متى دعت الحاجة إليها، وأسألك يا ربّي أن تُيسّر أموري وأن ترضى عنّي وتهديني لما يصلحني. 

اللهم إنّي أسألك زيادةً في العلم والدين، وسهولةً في الفهم والحفظ، وبركةً في العمر والرزق. اللهم إني أسألك خير المسألة، وخير الدعاء، وخير النجاح، وخير العمل، وخير الثواب، وخير الحياة. اللهم قِني شرّ نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، وثبّت المعلومات في صدري، واجعلني قوّي الحافظة واعي القلب.

مقالات مشابهة

  • كيف أبلغ النبي الصحابة بصيغة الصلاة عليه؟.. الشعراوي يوضح «فيديو»
  • أدعية يوم الجمعة مكتوبة مستجابة
  • أفضل أدعية يوم الجمعة مستجابة مكتوبة
  • أفضل أدعية يوم الجمعة مستجابة
  • غدا غُرة ربيع الآخر.. دعاء النبي عند رؤية الهلال
  • أدعية لأولادك أحرص عليها دائمًا
  • أدعية الصباح مستجابة.. مكتوبة
  • هل ورد دعاء اللهم سدد رميهم عن النبي؟.. يردده المسلمون من أجل نصرة فلسطين
  • أدعية لتثبيت المعلومة في ذهن الطلاب
  • 5 أدعية رددها بنية التوفيق والنجاح