ديسمبر 26, 2023آخر تحديث: ديسمبر 26, 2023

المستقلة/-  أمضى نحو 300 راكب أربعة أيام محتجزين داخل مطار ريفي فرنسي بعد بلاغ مفاده أن الركاب قد يكونون ضحايا لمهربي البشر.

و كانت طائرة شركة ليجند إيرلاينز A340 متجهة من الفجيرة في الإمارات العربية المتحدة إلى ماناغوا في نيكاراغوا و توقفت في فاتري في منطقة شامبانيا للتزود بالوقود.

بعد بلاغ عن الاتجار بالبشر، أنتشرت الشرطة على مطار فرنسي لعدة أيام ثم حولته إلى قاعة محكمة مؤقتة حيث ملأ القضاة و المحامون و المترجمون المحطة لعقد جلسات استماع طارئة.

و قالت المدعية الإقليمية أنيك براون لوكالة أسوشيتد برس للأنباء إن السلطات الفرنسية عملت خلال عشية عيد الميلاد و صباح عيد الميلاد على السماح للركاب البالغ عددهم 303 ركاب بمغادرة المطار.

و قالت السلطات إن 276 من الركاب الأصليين هبطوا في مطار تشاتراباتي شيفاجي مهراج الدولي في مومباي، بينما طلب 25 آخرون اللجوء في فرنسا.

و أضافت أن من بقوا تم نقلهم إلى منطقة خاصة في مطار شارل ديغول بباريس لطالبي اللجوء.

و كان من بين الركاب الذين تم إيقافهم في فرنسا طفل يبلغ من العمر 21 شهرًا و العديد من القاصرين بدون صحبة.

و قال مكتب المدعي العام في باريس إن راكبين اعتقلا في البداية في إطار تحقيق بشأن الاتجار بالبشر لكن أطلق سراحهما أمس بعد مثولهما أمام القاضي.

و وصفهم القاضي بأنهم “شهود مساعدون” في القضية، و هو وضع خاص بموجب القانون الفرنسي يتيح الوقت لإجراء مزيد من التحقيقات و يمكن أن يؤدي في نهاية المطاف إلى توجيه اتهامات أو إسقاط القضية.

و قال مكتب المدعي العام إن السلطات الفرنسية تعمل على تحديد هدف الرحلة الأصلية، و فتحت تحقيقا قضائيا في أنشطة جماعة إجرامية منظمة تساعد الأجانب على دخول بلد ما أو الإقامة فيه بشكل غير قانوني.

و لم يعلق ممثلو الادعاء على طبيعة مزاعم الاتجار بالبشر أو ما إذا كانت الوجهة النهائية للركاب هي الولايات المتحدة، التي شهدت ارتفاعًا في عدد الهنود الذين يعبرون الحدود بين المكسيك و الولايات المتحدة هذا العام.

و يمكن احتجاز الأجانب لمدة تصل إلى أربعة أيام في منطقة عبور لتحقيقات الشرطة في فرنسا، و بعد ذلك يجب على قاض خاص أن يقرر ما إذا كان سيتم تمديد ذلك إلى ثمانية أيام.

و احتج بعض المحامين في جلسات الاستماع يوم الأحد على طريقة تعامل السلطات الفرنسية مع الوضع و حقوق الركاب، مشيرين إلى أن الشرطة و المدعين العامين بالغوا في رد فعلهم تجاه المعلومة المجهولة.

أرسلت السفارة الهندية شكرها على X إلى المسؤولين الفرنسيين لضمان عودة المواطنين الهنود إلى وطنهم.

و قالت ليليانا باكايوكو، محامية شركة ليجند إيرلاينز، إن بعض الركاب الآخرين لا يريدون الذهاب إلى الهند لأنهم دفعوا تكاليف رحلة سياحية إلى نيكاراغوا. و نفت شركة الطيران أي دور لها في احتمال تهريب البشر.

المصدر:https://news.sky.com/story/hundreds-of-indian-citizens-grounded-in-france-for-human-trafficking-investigation-land-in-india-13037610

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: السلطات الفرنسیة

إقرأ أيضاً:

محمد علي الحوثي يضع شرطاً لعودة الطائرات المحتجزة في مطار صنعاء

الجديد برس:

وضع عضو المجلس السياسي الأعلى في صنعاء، محمد علي الحوثي، شرطاً لعودة طائرات اليمنية المحتجزة في مطار صنعاء كحل لإنهاء أزمة الحجاج اليمنيين العالقين في السعودية.

وتأتي هذه الخطوة بعد منع السلطات السعودية إقلاع رحلات الحجاج باتجاه مطار صنعاء الدولي، وتحويل مسارها إلى مطار عدن.

وقال الحوثي في تغريدة على حسابه في منصة “إكس” (تويتر سابقاً): “طائرات اليمنية يمكنها أن تعاود الرحلات إذا تم الضمان بعودة حجاج صنعاء إلى صنعاء”.

وأضاف: “نقول لهم اتركوها للشعب، كل الشعب، تقدم خدماتها بدون لعب وعرقلة”.

وكانت وزارة الإرشاد وشؤون الحج والعمرة في صنعاء قد أعلنت في وقت سابق عن احتجاز السلطات السعودية لـ1124 حاجاً يمنياً كان من المقرر أن يعودوا إلى مطار صنعاء.

وأكدت الوزارة أن الاتفاق مع وزارة الحج السعودية ينص على إعادة الحجاج اليمنيين الذين غادروا عبر مطار صنعاء الدولي إلى نفس المطار.

ووفقاً لبيان الوزارة، منعت السلطات السعودية إقلاع الطائرات المتجهة إلى مطار صنعاء وحولت وجهتها إلى مطار عدن، على الرغم من أن جميع ركاب الرحلات كانوا متجهين إلى صنعاء.

وحملت الوزارة السلطات السعودية المسؤولية الكاملة عن أي مخاطر قد يتعرض لها الحجاج، سواء بسبب عدم نقلهم إلى صنعاء أو بسبب نقلهم إلى عدن في ظل الوضع الأمني المنفلت هناك.

مقالات مشابهة

  • محمد علي الحوثي يضع شرطاً لعودة الطائرات المحتجزة في مطار صنعاء
  • جريمة بشعة تهز الشارع المصري.. ذبح طفل ونزع أطرافه بسبب الشعوذة!
  • ماكرون يحذر قبل أيام من الانتخابات الفرنسية: "التطرف" قد يؤدي إلى "حرب أهلية"
  • تهديد بوجود قنبلة على متن طائرة هندية متجهة إلى لندن
  • النيابة الأردنية توقف 28 شخصًا وتتهمهم بالاحتيال لأداء الحج دون تصريح
  • مسؤول حكومي يكشف سبب تغيير مسار طائرة اليمنية القادمة من جدة الى صنعاء
  • مصدر يوضح أسباب تأخر وصول طيران بلقيس إلى مطار عدن الدولي عن موعدها المحدد
  • مشكلة في الضغط تجبر طائرة ماليزية على الهبوط
  • مشكلة في الضغط تجبر طائرة ماليزية على الهبوط في مطار كوالالمبور
  • مدير مطار بيروت: لبنان يتعرض لحملة تشويه إسرائيلية