العدد الجديد لـ"مسرحنا".. فلسفة المسرح عند يوسف إدريس والشعائر الطقسية في النصوص
تاريخ النشر: 26th, December 2023 GMT
صدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، العدد الجديد من الإصدار الإلكتروني لجريدة "مسرحنا"، "852".
ونقرأ في المتابعات والأخبار تقريرا خبريا لهمت مصطفى عن عرض "الحلم نور" مشروع تخرج الفرقة الرابعة لمسرح التربية بالزقازيق، وتكتب رنا رأفت عن كتاب "مواطن في قاعة المسرح" للكاتب والشاعر يسري حسان والذي يصدر قريبا عن المجلس الأعلى للثقافة، وتكتب همت مصطفى عدة تقارير ومتابعات عن عرض "زنوبيا" للمخرجة كريمة بدير في ليلة متفردة على مسرح سيد درويش بالإسكندرية، وصدور مجموعة مسرحيات "المكحلة واليشمك" للكاتب والناقد إبراهيم الحسيني عن الهيئة العربية للمسرح، ونتائج المسابقة المسرحية للنشاط الطلابي بجامعة المنصورة.
وفي قسم الحوارات والتحقيقات يستهل بتحقيق أجرته روفيدة خليفة مع الحاصلين على جوائز مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي، وتحاور إيناس العيسوي الباحث والناقد د. عمرو دوارة بعد حصوله على درع سميحة أيوب من مهرجان شرم الشيخ.
وفي قسم رؤى يكتب جمال الفيشاوي "هيلين" عن الملحمة الشعرية الإلياذة، ويكتب د. محمود كحيلة عن أطفال التربية الخاصة بالتعليم المصري يقدمون فطوطة وحيلة القاضي، وتكتب د. وفاء كمالو عن "المغامرة" إبداع يليق بتاريخ الثقافة الجماهيرية.
وفي قسم نوافذ يكتب عبد السلام إبراهيم: الاستعارة الدرامية في "كتاب الله" مسرحية الصراع بين النور والظلام للشيخ سلطان القاسمي، ويكتب عيد عبد الحليم عن "فلسفة المسرح عند يوسف إدريس وأثرها في الحركة المسرحية، ويكتب محمد أحمد كامل: الملامح والشعائر الطقسية في النصوص المسرحية، وينشر العدد الجزء الثالث من ترجمة أحمد عبد الفتاح لكتاب "الفكر.. التراجيديا.. تراجيديا الفكر.. ملاحظات على مصير النظرية على خشبة المسرح" لـ هانز – تيس ليمان.
ويبحر بنا د. سيد علي إسماعيل في الجزء الخامس والعشرين من تاريخ مسرح نجيب الريحاني وتفاصيله المجهولة بعنوان "عروض غير ناجحة!".
ويكتب محمد الروبي في مشهد: في ليلة الاحتفاء بثلاثين عاما من الرقص.. وليد عوني.. إيكاروس الذي لم يسقط أبدا.
جدير بالذكر أن جريدة "مسرحنا" الإلكترونية تصدر بشكل أسبوعي، ويترأس تحريرها الكاتب والناقد محمد الروبي والكاتب إبراهيم الحسيني رئيس التحرير التنفيذي، والشاعر والكاتب أحمد زيدان رئيسا لقسم الأخبار والمتابعات، والمخرج حازم الصواف رئيسا لقسم التحقيقات والحوارات، والديسك المركزي الشاعر محمود الحلواني، تصحيح رمضان عبد العظيم، تصوير مدحت صبري، والإخراج الفني لوليد يوسف.
المصدر: البوابة نيوز
كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة قصور الثقافة
إقرأ أيضاً:
4 ليالى لـ باليه الجمال النائم على المسرح الكبير
تواصل وزارة الثقافة استراتيجيتها لنشر أبرز الإبداعات العالمية فى مختلف مجالات الفنون الجادة، حيث تعرض دار الأوبرا المصرية، برئاسة الدكتورة لمياء زايد، رائعة المؤلف الموسيقى العالمى تشايكوفسكى الباليه الكلاسيكى الشهير "الجمال النائم" لفرقة باليه أوبرا القاهرة بمصاحبة أوركسترا أوبرا القاهرة بقيادة المايسترو أحمد فرج، ومن إخراج مديرها الفنى أرمينيا كامل، وذلك على مدار 4 أيام متصلة فى الثامنة مساء الاثنين، والثلاثاء، والأربعاء، والخميس 24، 25، 26، 27 فبراير على المسرح الكبير.
العرض تصميم ماريوس بيتيبا، ديكور محمد الغرباوى وتصميم إضاءة ياسر شعلان، ويضم مقدمة وثلاثة فصول ويدور حول الأميرة الصغيرة التى تدبر ساحرة شريرة حيلة لقتلها بجرح من إبرة مغزل ورغم احتياطات والدها الملك تنجح الحيلة فتموت الفتاة على الفور إلا أن بعض الجنيات الطيبات يتعاطفن معها ويحولن موتها إلى نوم طويل ويربطن استيقاظها بظهور أمير شاب ينقذ الجمال النائم.
جدير بالذكر أن عرض الجمال النائم يعد أحد أشهر الأعمال الكلاسيكية العالمية، وتم تقديمه للمرة الأولى عام 1890 على مسرح مارينسكى بسان بطرسبرج وتم تناول قصته بعدة أشكال ومعالجات فنية متنوعة.
أما فرقة باليه أوبرا القاهرة تأسست عام 1966 وكانت تابعة للمعهد العالى للباليه، وقدمت أول عروضها فى نفس العام، فقدمت عروضها فى العديد من دول العالم منها روسيا، وبلغاريا، ويوغوسلافيا، وألمانيا، وفرنسا، وتونس.
وأصبحت إحدى الفرق التابعة لدار الأوبرا عام 1991 ويضم ريبورتوارها مجموعة من أشهر العروض الكلاسيكية العالمية منها روميو وجولييت، وبحيرة البجع، وكسارة البندق، وجيزيل، ودون كيشوت، وطقوس الربيع، وهاملت، ولوركيانا، وكارمينا بورانا، وبوليرو، وسندريلا، ورقصات نلتقى بها، وبالرغم من كل شيء.