عقدت اتحاد كتاب مصر برئاسة الدكتور علاء عبدالهادى، عبر اللجنة الثقافية بالاتحاد في الرابع والعشرين من ديسمبر 2023 بمقر اتحاد الكتاب حلقة نقاشية تحت عنوان “دور المحاماة في الحياة الثقافية”، تحدث بها علاء السيد وكيل نقابة محامين شمال القاهرة ، والدكتور أحمد اللويزى رئيس اللجنة الشبابية والتثقيفية بنقابة المحامين ، والدكتور محمد مؤمن المدرس بكلية الحقوق جامعة القاهرة ، وحضر الندوة لفيف من الحضور المهتمين بالشأن الثقافي.


 

عقدت الندوة برئاسة منى ماهر رئيس اللجنة الثقافية وعضوية المستشار محمد عبد العال الخطيب وشريف عارف، وفتحي سليمان ، وعصام الدين جاد.


تطرقت الندوة إلى الدور الحيوي للثقافة في مهنة المحاماة باعتبار أن هدفهما واحد هو البحث عن الحق، والعدل، والثقافة تمثل الزاد والسلاح القوي لكل محام فتساعده على تجويد البحث والدراسة وإتقان الصياغة باعتبار أن الكلمة والمنطق القوي والحجة الدَّامغة، هي أهم أدوات رجل القانون .

 

دور حيوي


وقد اتفق الحاضرون على الدور الحيوي الذي تقدمة كليات الحقوق في الإعداد لتخريج رجل قانون يحمل من مفاتيح العلم ما يؤهل لتحسس مفاتيح البحث عن المعلومة القانونية ، لكنها لا تخرج محاميًا مؤهلا للعمل الميداني وقت تخرجه لذا أوصت اللجنة باقتراح تقدم به الدكتور محمد مؤًمن أثناء الندوة أن يبرم بروتوكولا برعاية اللجنة الثقافية باتحاد الكتاب تدعو فيه المجلس الأعلى للجامعات والنقابة العامة للمحامين لاتخاذ الإجراءات اللازمة للتعاون بين كليات الحقوق وإمدادها بلائحة من السادة المحامين القادرين والراغبين على تقديم المعلومة القانونية والممارسة العملية في المحاكم ، لطلبة كليات الحقوق، دون مقابل تقريبا، ليتحقق بذلك المقترح العديد من الأهداف اخصها تقديم المعرفة والثقافة القانونية العملية للطالب ليكون مؤهلا للعمل وقت تخرجه وتوفير ساحة لتقديم المشورة العملية من السادة المحامين لطلبة كليات الحقوق، فيمارس المحامى بذلك دور اجتماعي وثقافي يعيد به دوره الوطني المشهود له به في تاريخ مصر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اتحاد كتاب مصر دور المحاماة في الحياة الثقافية اللجنة الثقافية اللجنة الثقافیة کلیات الحقوق

إقرأ أيضاً:

محمود مسلم رئيسًا للجنة الثقافة والإعلام بـ"الشيوخ"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

فاز الدكتور محمود مسلم، برئاسة لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار بمجلس الشيوخ، خلال الانتخابات التي جرت اليوم الخميس بالمجلس.

وفازت النائبة سها سعيد والدكتورة سهير عبد السلام، عضوتا اللجنة، بمقعدَي الوكيلَين، وفاز النائب محمود القط ، بمقعد أمين سر اللجنة.

وتضطلع اللجنة خلال انعقادها الجديد بمناقشة القضايا والملفات السياحية والثقافية والإعلامية واستكمال الملفات التي بدأتها اللجنة خلال الدورات السابقة، ودعوة الوزراء المعنيين بالملفات التي تناقشها اللجنة.


وأعلن المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ اليوم تشكيل هيئات مكاتب اللجان حيث جرت اليوم الانتخابات في 14 لجنة نوعية،  بعد أن دعا رئيس المجلس، لإجراء الاقتراع على اختيار هيئات مكاتب اللجان؛ حيث تم إعلان قوائم تشكيل اللجان النوعية واعتماد تشكيلها النهائي وَفق اللائحة الداخلية.

مقالات مشابهة

  • اليوم الختامي لمعرض كتاب نقابة الصحفيين يحتفي بذكرى نصر أكتوبر المجيد
  • "التوعية ودعم البحث العلمي".. أبرز توصيات المؤتمر العاشر لمكافحة الإدمان بجدة
  • السبت.. مناقشة كتاب "عبقرية أكتوبر" بنقابة الصحفيين
  • رئيس زراعة الشيوخ: البحث العلمى والتصنيع الزراعى من أبرز الملفات بأجندة اللجنة
  • على هامش معرض كتاب “الصحفيين”.. ندوة لمناقشة كتاب "عبقرية أكتوبر"
  • على هامش معرض كتاب “الصحفيين”.. عرض الفيلم الوثائقي "عبدالمنعم رياض.. سيرة المقاتل الشهيد" من إنتاج القناة الوثائقية
  • زراعة الشيوخ: البحث العلمي والتصنيع الزراعي من أبرز الملفات بأجندة اللجنة
  • فى بداية دور الانعقاد الخامس.. رئيس زراعة الشيوخ: نواصل الجهود لتحقيق الأمن الغذائى
  • فوز محمود مسلم برئاسة لجنة الثقافة والإعلام بمجلس الشيوخ
  • محمود مسلم رئيسًا للجنة الثقافة والإعلام بـ"الشيوخ"