زنقة 20 | الرباط

قال وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، أن المكتب الوطني للسكك الحديدية قام خلال العقدين الاخيرين بانجاز مجموعة من المشاريع المهيكلة لتطوير عروض و جودة النقل السككي والرفع من جاذبيته.

و أضاف عبد الجليل، ضمن جلسة مجلس النواب، أنه سيتم نقل ما يفوق 52 مليون مسافر سنة 2023 منها 5 ملايين مسافر على متن قطار البراق.

عبد الجليل ، أوضح أن المكتب يواصل إنجاز الدراسات لتمديد الخط السككي فائق السرعة بين مراكش وأكادير، والتحضير لإنجاز الخط الفائق السرعة الرابط بين القنيطرة ومراكش مع تطوير النقل السككي الجهوي بكل من الدار البيضاء والرباط.

و أشار المسؤول الحكومي ، أيضا إلى مشروع ربط مينائي الناظور المتوسطي وآسفي بالشبكة السككية، وتعزيز أسطول المكتب بقطارات من الجيل الجديد ، بالإضافة لإنجاز دراسات الجدوى الخاصة بكهربة الخط السككي بين فاس ووجدة، مؤكدا أن المملكة تنكب حاليا على تعبئة الاعتمادات المالية اللازمة لتمويل إنجاز هذه المشاريع.

ربيع الخليع، مدير المكتب الوطني للسكك الحديدية، كان قد كشف أن تمديد خط القطار فائق السرعة من طنجة الى مراكش، كان في صلب إعلان الشراكة الذي تم بين الملك محمد السادس و محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

و أضاف أن هذه الشراكة الطموحة والمبتكرة ستمكن من إيجاد هيكلة مالية مبتكرة لإنجاز هذا الخط، الذي سيمكن من الربط بين طنجة ومراكش في مدة لا تتجاوز ثلاث ساعات تشمل ساعة واحدة بين طنجة والرباط وساعة وخمسا وثلاثين دقيقة بين طنجة والدار البيضاء.

كما سيمكن هذا الخط، يضيف لخليع، من إحداث عدة مناصب شغل تقدر بـ 70 مليون يوم عمل و 3700 عمل قار خلال عملية الأشغال.

ووفق مخطط المكتب الوطني للسكك الحديدية، فإن تمديد قطار التيجيفي الى مدينة أكادير قبل سنة 2030 ، سيمكن من تقليص مدة السفر بين طنجة وأكادير الى 4 ساعات مقابل 9 ساعات تقريبا حاليا على متن السيارة.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: بین طنجة

إقرأ أيضاً:

المغرب يخطط لبناء أكبر ملعب في العالم

وكالات

يعتزم المغرب بناء أكبر ملعب في العالم، استعدادا لمونديال 2030، الذي تستضيفه المملكة بالشراكة مع إسبانيا والبرتغال.

وذكر فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أن الملعب الكبير سيتم بناؤه في بنسليمان، مشيرا إلى أن الملعب سيكون بطاقة استيعابية تبلغ 115 ألف متفرج، سيكون استثنائيا بكل المقاييس.

وأكد أن هذا الاستاد سيكون أكبر وأفضل معلم كروي على مستوى العالم، وسيضيف إشعاعا آخر للإشعاع الحضاري الذي تزخر به المغرب.

يذكر أن ملك المغرب محمد السادس أعلن في وقت سابق منح الفيفا تنظيم مونديال 2030 لكرة القدم على نحو مشترك لبلاده ولإسبانيا والبرتغال.

مقالات مشابهة

  • «طرق دبي» تطلق خطين جديدين للحافلات العامة
  • لقجع ولفتيت يستعرضان بطنجة المشاريع الكبرى لمونديال 2030
  • المغرب يخطط لبناء أكبر ملعب في العالم
  • قبائل أبين تسمح لناقلات نفط كهرباء عدن بالمرور عقب ساعات من توقف محطات التوليد
  • تكرار الحوادث المأساوية يسائل وضعية أسطول حافلات طنجة
  • كامل الوزير يكشف تفاصيل ربط 6 محافظات في الوجه البحري بالقطار السريع
  • نشرة حمراء تطيح بإسباني في قبضة شرطة مطار طنجة
  • ماركا : نهائي كأس العالم 2030 في البرنابيو
  • المغرب يختار شركة هندية لتوفير سكة القطار فائق السرعة القنيطرة مراكش
  • مواطن إسباني مبحوث عنه دولياً يسقط في قبضة الأمن المغربي