قال المهندس خالد صديق رئيس صندوق التنمية الحضرية، إنّ ملف تطوير المناطق العشوائية منذ تكليف الصندوق من رئيس الجمهورية والقيادة السياسية في عام 2016 بالقضاء على العشوائيات غير الآمنة في عام 2021.

وأضاف صديق لـ«الوطن»: «بدأنا وضع خريطة قومية للعشوائيات غير الآمنة على مستوى الدولة، تمثلت في 357 منطقة يقطن بها نحو 246 ألف أسرة أي نحو 1.

5 مليون مصري يعيشون في حياة غير آمنة سواء على صحتهم وحياتهم وأموالهم.

وتابع رئيس صندوق التنمية الحضرية، أنّ هناك 4 تصنيفات غير آمنة على حياة المواطنين، الدرجة الأولى منها حدوث «الموت» بسبب انهيار الصخور الجبلية، أو مجري خط سيول أو فيضانات، أو خط سير قطار السكك الحديدية»، والدرجة الثانية «السكن غير الملائم» هي سكن بعض المواطنين مباني مخالفات، أو عشش صفيح، أو المباني التي تقادم عليها الزمن.

واستكمل صديق، أنّ الدرجة الثالثة هي «الخطر على الصحة» منها المنطقة الملوثة صناعيًا أو بالصرف الصحي، الغازات أو تحت تيار ضغط عالي الذي يسبب أمراض خطيرة، والدرجة الرابعة تتمثل في حيازة غير آمنة بمعني أنّ جميع مدخراته يضعها في المنزل على أرض تملكها جهة أخرى منها الدولة «أراضي الدولة».

واستطرد رئيس صندوق التنمية الحضرية، أنّ الخريطة القومية بدأنا العمل عليها ووضع الخطط التنفيذية لهذه الموضوعات وحلها، وفي 2021 تم القضاء على العشوائيات غير الآمنة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التنمية الحضارية صندوق التنمية الحضارية المناطق غير الآمنة القضاء على العشوائيات التنمیة الحضریة

إقرأ أيضاً:

آمنة: إتاحة حزمة من المنح والدورات التدريبية والبعثات الخارجية للعاملين بالمحليات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية عن استفادة العديد من العاملين بالوزارة والمحافظات من منح ودورات تدريبية وفرتها الوزارة منذ توليه المسئولية في عدد من الدول الأوروبية والأسيوية وعلى رأسها الصين واليابان وكوريا الجنوبية وتايلاند والدنمارك وهولندا ، لافتا أن تلك الدورات والمنح التدريبية   المتخصصة  ستعود بالنفع على العاملين بالوزارة والمحافظات بما يسهم فى تحسين مستوى كافة الخدمات المقدمة للمواطنين.

جاء ذلك خلال متابعة وزير التنمية المحلية لاختبارات المتقدمين من الوزارة والمحافظات لاختيار 50 مرشحا للسفر لدولة الصين للمشاركة في 5 دورات ومنح تدريبية خلال يوليو القادم في مجالات أنظمة معالجة الصرف الصحي البيئي والتجارة الالكترونية الريفية والإصلاح الريفي ونظام الأراضي وتنمية مصايد الأسماك وإدارتها والبحث والإنقاذ في حالات الطوارئ.

وأوضح وزير التنمية المحلية أنه تم بالفعل خلال الفترة الماضية منذ أكتوبر 2022 وحتى الان اتاحة حزمة من المنح والدورات التدريبية للعاملين بالمحليات إيفاد العديد من البعثات الخارجية ، مشيراً الى ان تلك الدورات ركزت على العديد من المجالات الهامة التى تحرص الوزارة على على رفع مهارات وكفاءة وقدرات العاملين بالإدارة المحلية بشأنها والتي تتعلق بخدمة القطاعات والملفات التي تهتم بها الوزارة والمتخصصة فيما يخص موضوعات اللامركزية والمخلفات الصلبة وكيفية مواجهة مشكلة القمامة وتكنولوجيا المعلومات واللغات الأجنبية والموارد البشرية  والحوكمة البيئية على المستوى المحلي ، وبرامج تطوير الإدارة المحلية والقضاء على الفقر والتنمية الريفية والحضرية المتكاملة وشبكة الطوارئ والسلامة العامة وبناء قدرات الحكومة المحلية في المشاركة المجتمعية والاكتفاء الاقتصادى  وغيرها  من الملفات التى تحظي باهتمام القيادة السياسية والحكومة.

 

وأشار اللواء هشام آمنة إلى أن الوزارة تسعي لتنويع مصادر التدريب والتأهيل لكوادر الإدارة المحلية فى إطار علاقات الصداقة بين مصر والدولة الأخرى بما يحقق الإستفادة من الميزات النسبية التى تتمتع بها بعض دول العالم خاصة فى مجالات المخلفات الصلبة مع الصين والدول الأوروبية، إضافة الى إعداد دورات تدريبية متخصصة للكوادر المحلية بالتنسيق مع الجانب الأوروبى .

ولفت اللواء هشام آمنة إلي أن الوزارة تسعي حالياً لفتح مجال التعاون مع الدول الرائدة في مجال إدارة  المخلفات الصلبة ، وتحديات المدن، وندرة المياه،وبناء جسور للتعاون وفتح قنوات اتصال مع كوريا الجنوبية واليابان لدعم وتمويل بناء القدرات البشرية والاستفادة من الخبرات والتجارب الناجحة للمؤسسات المحلية في هذه الدول، مشيراً الى إهتمام الوزارة بتدريب وتأهيل كافة القيادات والعاملين بالإدارة المحلية على مستوى الديوان العام للوزارة أو المحافظات.

وقال وزير التنمية المحلية أن كل ذلك يصب فى تحقيق أهداف الدولة وتنفيذ توجيهات القيادة السياسية بتمكين الشباب وبناء وتأهيل صف ثاني من قيادات الإدارة المحلية لتحقيق توجهات الدولة وتنفيذ استراتيجية مصر 2030 ودعم وتمكين الشباب باعتبارهم الركيزة الأساسية في تحقيق خطة الدولة واستراتيجيتها لبناء الإنسان المصري بأسلوب علمي لتطوير الإدارة المحلية بما يحقق فى النهاية طموحات المواطنين وتحسين الخدمات المقدمة إليهم و الوصول الي رضائهم.

 

 

مقالات مشابهة

  • الوكالة الألمانية للتعاون الدولي بالقاهرة تنظم معرضا حول "التنمية الحضرية الشاملة والمستدامة"
  • وفد مكسيكي يزور «العاصمة الإدارية» لمناقشة تبادل الخبرات في التنمية الحضارية
  • أستاذ تخطيط: العشوائيات كانت بؤرة صديدية سرطانية.. والدولة تخلصت منها
  • آمنة: 11284 متدربًا استفادوا من 173 دورة خلال 11 شهرًا
  • الوكالة الألمانية للتعاون الدولي في مصر تنظم معرضا حول "التنمية الحضرية الشاملة والمستدامة"
  • الاتحاد الأوروبي يدعم التنمية الحضرية والمجتمعية في مصر بـ400 مليون يورو
  • آمنة: إتاحة حزمة من المنح والدورات التدريبية والبعثات الخارجية للعاملين بالمحليات
  • 3699 مشروعًا مولها صندوق التنمية المحلية خلال عامين باستثمارات 68.2 مليون جنيه
  • شروط الحصول على قرض صندوق التنمية المحلية ومجالات التمويل
  • محافظ قنا يشارك في مؤتمر ضمن مشروع التنمية الحضرية المتكاملة "حيينا" بالقاهرة