ديسمبر 26, 2023آخر تحديث: ديسمبر 26, 2023

المستقلة/- قالت موسكو، اليوم الثلاثاء، إن هجوما أوكرانيا على ميناء فيودوسيا في شبه جزيرة القرم ألحق أضرارا بسفينة إنزال روسية كبيرة و قتل شخصا، و ذلك بعد أن قالت كييف إنها دمرت سفينة حربية روسية مهمة.

و نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن وزارة الدفاع الروسية قولها إن أوكرانيا استخدمت صواريخ تطلق من الجو لمهاجمة فيودوسيا و إن سفينة الإنزال الكبيرة “نوفوتشيركاسك” تضررت في الغارة.

و تم تصميم “نوفوتشركاسك”، التي تم بناؤها في بولندا و دخلت الخدمة في أواخر الثمانينات، لعمليات الإنزال البرمائي و يمكنها حمل أنواع مختلفة من المركبات المدرعة، بما في ذلك الدبابات.

و أظهرت لقطات منشورة على العديد من وسائل الإعلام الروسية على تطبيق المراسلة تليغرام، يُزعم أنها من الميناء، انفجارات قوية و نيران كثيفة.

و قال سيرجي أكسيونوف، حاكم شبه جزيرة القرم الذي عينته روسيا، عبر تطبيق المراسلة تليغرام، إن شخصًا قُتل و أصيب اثنان و تم إجلاء ستة أشخاص من منازلهم.

ورغم أن الهجوم المضاد الأوكراني لم يحقق سوى القليل من المكاسب في ساحة المعركة، و استعادة المؤسسة العسكرية الروسية زمام المبادرة في عدة أماكن، فقد تمكنت أوكرانيا من شن سلسلة من الهجمات على شبه جزيرة القرم، مقر أسطول البحر الأسود الروسي، مما ألحق أضرارا جسيمة.

و قالت القوات الجوية الأوكرانية إن طياريها هاجموا فيودوسيا حوالي الساعة 02:30 (00:30 بتوقيت جرينتش) بصواريخ كروز و دمروا “نوفوتشيركاسك”.

و قال قائد القوات الجوية الأوكرانية، ميكولا أوليشوك، على تلغرام: “الأسطول في روسيا يتضاءل أكثر فأكثر! شكرًا لطياري القوات الجوية و كل من شارك في هذا العمل!”

و جاء في بيان صادر عن إدارة شبه جزيرة القرم التي عينتها روسيا أن القطارات لا تنطلق من فيودوسيا و نصحت الناس باستخدام محطة بديلة قريبة.

و تقع فيودوسيا، التي يبلغ عدد سكانها حوالي 69 ألف نسمة، على الساحل الجنوبي لشبه جزيرة القرم.

و ضمت روسيا شبه جزيرة القرم من أوكرانيا عام 2014 في خطوة أدانتها كييف و الغرب و وصفتها بأنها استيلاء غير قانوني.

المصدر:https://www.reuters.com/world/europe/ukraine-carries-out-air-assault-crimeas-port-feodosia-2023-12-26/

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: شبه جزیرة القرم

إقرأ أيضاً:

باستخدام نفق.. قوة روسية تسيطر على معقل أوكراني كبير

يبدو أن الأنفاق كأداة عسكرية لم تعد تقتصر على القوات غير النظامية، كما تفعل حركة حماس في غزة أو كما فعلت قوات الفيتكونغ في فيتنام خلال حرب فيتنام الشهيرة.

فأمس الأحد، أعلنت الخدمة الصحفية لوزارة الدفاع الروسية، أن الوحدات الروسية سيطرت على معقل كبير للقوات الأوكرانية على المشارف الشرقية لبلدة كيروف، باستخدام نفق تحت الأرض.

وقالت الوزارة في تقرير: "تمت السيطرة على معقل كبير للقوات الأوكرانية عند المشارف الشرقية لبلدة كيروف من قبل وحدات هجومية من وحدة المحاربين القدامى التابعة لمجموعة قوات -المركز- باستخدام نفق تحت الأرض".

وقام أفراد الكتيبة العسكرية بتطهير واستخدام نفق يزيد طوله على 3 كيلومترات على طول قناة "سيفيرسكي دونيتس" سرا وتوجهوا إلى الجزء الخلفي من نقطة قوية محصنة جيدا بها نقاط إطلاق نار بعيدة المدى وملاجئ تحت الأرض.

وأضافت الوزارة: "من خلال النفق، قام الجنود بإمداد القوات الهجومية بالذخيرة والأسلحة والغذاء. وبفعل عامل المفاجأة، نجح العسكريون في الاقتحام وسيطروا على المعقل بالكامل، ما أجبر العدو على الاستسلام والتخلي عن مواقعه".

 هذا وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، الأحد، أن القوات الروسية حررت بلدتي سبورنوي ونوفوأليكساندروفكا في دونيتسك، كما تصدت وحدات قوات "المركز" الروسية لخمس هجمات مضادة للقوات  الأوكرانية.

وأشارت وزارة الدفاع الروسية، في بيان لها، إلى أنه تم تحييد نحو 1860 عسكريًا أوكرانيًا بعمليات للقوات الروسية، خلال الساعات الـ24 الأخيرة.

وهذه ليست المرة الأولى التي تنجح فيها القوات الروسية بمباغتة القوات الأوكرانية من خلال استخدامها لأنفاق في الحرب في أوكرانيا.

فخلال عملية السيطرة على مدينة أفدييفكا في دونيتسك، استخدمت القوات الروسية نفقا قديما كان يمتد خلف الخطوط الأوكرانية، وتمكنت من خلاله من الوصول خلف الجيش الأوكراني في منطقة منتجعات في جنوب المدينة.

وكانت القوات الأوكرانية عمدت إلى استخدام الأنفاق في المصانع القديمة التي تم بناؤها منذ عهد الاتحاد السوفيتي في حربها ومعاركها المختلفة ضد القوات الروسية، كما فعلت في مصنع الحديد والصلب "آزوفستال" في مدينة ماريوبول المطلة على بحر آزوف.

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري يفسر سبب عدم إسقاط روسيا طائرات الناتو بشبه جزيرة القرم
  • الخارجية الصينية: "الناتو" يتدخل في الشؤون الداخلية للصين ويتحدى أمن البلاد
  • خبير يفسر سبب عدم إسقاط روسيا طائرات الناتو المسيرة بالقرب من حدود شبه جزيرة القرم
  • الدفاعات الجوية الروسية تسقط 11 مسيرة أوكرانية فوق بريانسك وبيلغورود والقرم
  • باستخدام نفق.. قوة روسية تسيطر على معقل أوكراني كبير
  • أوكرانيا تشن هجومًا بطائرات مسيّرة على مصنع روسي
  • هجوم يستهدف مصنعا في روسيا
  • روسيا تعلن السيطرة على بلدتين جديدتين في شرق أوكرانيا
  • بلاغ عن هجوم استهدف سفينة قبالة ميناء المخا اليمني
  • سيطرة روسية على منطقة شومي الأوكرانية.. وتعزيز للقوات الجوية