أنقرة (زمان التركية) – مع تبقي ثلاثة أشهر على انطلاق الانتخابات البلدية التركية قال صحفي تركي إن وزير الداخلية علي يرلي كايا، بات أحد أكثر الأسماء ترجيحا في انتخابات إسطنبول.

وفي مقال بعنوان “عقل يرلي كايا مشتت” أفاد الصحفي في موقع T24، تولجا شاردان، أن يرلي كايا لا يرغب في ترك منصبه غير أنه لن يستطيع تجنب الترشح حال طرح أردوغان للأمر، مشيرا إلى دعم كل من رئيس حزب الحركة القومية، دولت بهشالي، ووزير الداخلية السابق، سليمان صويلو، ليرلي كايا.

وأضاف شاردان في مقاله أن المعلومات الواردة عن الدوائر المقربة من يرلي كايا تعكس رغبته في مواصلة عمله كوزير للداخلية وسعيه لإيصال تركيا إلى مرحلة محددة في التصدي للجريمة والمجرمين التي بدأها بالفعل.

وذكر شاردان أن يرلي كايا لن يستطيع رفض مقترح أردوغان وإدارة الحزب بالترشح لرئاسة بلدية إسطنبول الكبرى في حال طرحه.

وأفاد شاردان أن زيارة يرلي كايا لبهشالي في مكتبه بالبرلمان قبل فترة، وأن بهشالي أنهى عقب هذا اللقاء انتقاداته للوزير علي يرلي كايا التي سبق وأن وجهها بشكل ضمني غير صريح.

وأشار شاردان إلى اجتماع يرلي كايا خلال الأسبوع الماضي مع عزت علوي يونتر وهو أحد الشخصيات البارزة بحزب الحركة القومية، ولم يعلن يرلي كايا عن هذه الزيارة بل أعلن عنها يونتر عبر تغريدة نشرها بمواقع التواصل الاجتماعي.

وصرح شاردان أن الأحاديث المتداولة داخل الأروقة تعكس دعم صويلو لاستقالة يرلي كايا من منصبه وترشحه لرئاسة بلدية إسطنبول الكبرى، مفيدا أنه من المحتمل أن تنتهي قيادة يرلي كايا لوزارة الداخلية قريبا وأن يخلفه في المنصب نائبه، منير كارال أوغلو.

Tags: الانتخابات المحلية التركيةالعدالة والتنميةدولت بهشاليسليمان صويلوعلي يرلي كايا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الانتخابات المحلية التركية العدالة والتنمية سليمان صويلو یرلی کایا

إقرأ أيضاً:

تركيا.. توقيف 474 شخصا على خلفية أحداث قيصري ووزير الداخلية يتوعد "منفذي المؤامرات" بالعقاب

أعلن وزير الداخلية التركي علي يرلي كايا، الثلاثاء، توقيف 474 شخصا على خلفية التحريض إثر الأحداث التي شهدتها ولاية قيصري، بينهم 285 من أصحاب السوابق.

إقرأ المزيد الخارجية التركية تحذر من محاولات خارجية لاستغلال ما جرى من أحداث ضد السوريين بولاية قيصري

وقال كايا، عبر صفحته الرسمية على موقع إكس: "في أعقاب الحادث القبيح، الذي وقع في مدينة قيسري، تم تنفيذ أعمال استفزازية ضد السوريين الليلة الماضية، في بعض المدن في جميع أنحاء بلادنا.

وبعد تنفيذ هذه الأعمال الاستفزازية بوسائل غير قانونية، تم اعتقال 474 أشخاص.. وتبين أن 285 من المعتقلين، لديهم (سوابق جنائية) في جرائم مختلفة، أبرزها:
-تهريب المهاجرين
-إصابة أشخاص بشجارات
-الاتجار والتعاطي بالمخدرات
-النهب
-السرقة
-إتلاف الممتلكات
-التحرش الجنسي
-الاحتيال
-تزوير الأموال
-التهديد والإهانة
-الحرمان من الحرية
وغيرها.
وأضاف: "أقول لمواطنينا الأعزاء: دعونا لا ندخل في الاستفزازات.. دعونا نتصرف باعتدال وتوازن.. دعونا لا نرتكب جرائم بإيذاء الناس والبيئة والممتلكات بوسائل غير قانونية.. دولتنا قوية.. إن أولئك الذين يدبرون "هذه المؤامرات" ضد دولتنا وأمتنا، سينالون الجزاء والعقاب الذي يستحقونه".

Kayseri’de meydana gelen çirkin olay sonrası ülkemiz genelinde bazı şehirlerimizde dün gece Suriyelilere yönelik provokatif eylemler gerçekleştirilmiştir.

Yasa dışı yollara başvurularak gerçekleştirilen provokatif eylemler sonrası 4️⃣7️⃣4️⃣ şahıs gözaltına alınmıştır. Gözaltına…

— Ali Yerlikaya (@AliYerlikaya) July 2, 2024

وكانت وسائل إعلام تركية أفادت في وقت سابق، بأن مجموعات من الرجال استهدفت متاجر وممتلكات لسوريين في قيصري بوسط تركيا مساء الأحد، إثر مزاعم عن تحرش شاب سوري بقاصر.

وأكدت تركيا أن المحاولات الاستفزازية لزعزعة استقرارها "لن تصل إلى هدفها"، معلنة في الوقت نفسه عن تحقيقات مستمرة بحق منشورات تحرض على الكراهية وضد اللاجئين.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • القاهرة الكبرى: مواجهة العشوائيات وإنهاء المشروعات القومية على رأس الأولويات
  • تركيا.. ارتفاع تكلفة المعيشة في إسطنبول 3.25%
  • الخير زار مع وفد بلدي اختياري من المنية وزير الداخلية
  • وزير البلدية والإسكان يلتقي رئيس مكتب الاستثمار بالرئاسة التركية في إسطنبول لبحث تعزيز فرص التعاون بين البلدين
  • الشرطة التركية توقف شخص هدد سياحًا بـ”سكين”
  • تركيا.. توقيف 474 شخصا على خلفية أحداث قيصري ووزير الداخلية يتوعد "منفذي المؤامرات" بالعقاب
  • تركيا.. اعتقال المئات بسبب الاعتداء على السوريين
  • بتوجيه من القيادة.. وزير الدفاع يصل تركيا في زيارة رسمية
  • هجوم على السوريين في ولاية قيصري التركية.. ما القصة؟
  • أردوغان يحمل المعارضة مسؤولية أحداث قيصري