أفادت معلومات من بريطانيا باستهداف سفينة غرب ميناء الحديدة اليمني، في حين قررت الهند نشر سفن مدمرة في بحر العرب، وسط استمرار جماعة الحوثي في منع السفن التجارية من الوصول لإسرائيل على خلفية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إنها تلقت اليوم الثلاثاء بلاغا عن حادث وقع على بعد 50 ميلا بحريا غرب ميناء الحديدة اليمني.

وأوضحت الهيئة أنها تلقت تقريرين عن رؤية مسيّرات عقب انفجارين شوهدا على بعد نحو 5 أميال بحرية من السفينة المستهدفة، وأضافت أن السفينة المستهدفة تتواصل مع قوات التحالف مع تقارير تفيد بسلامتها وطاقمها.

ومن جانبها، أعلنت البحرية الهندية في وقت متأخر أمس الاثنين أنها قررت نشر سفن مدمرة مزودة بصواريخ موجهة في بحر العرب، في مسعى "للحفاظ على وجود رادع".

جاء ذلك ردا على تعرض سفينة تجارية تابعة لإسرائيل لهجوم قبالة الساحل الهندي في مطلع الأسبوع.

وقال البيان إن البحرية الهندية تحقق في طبيعة الهجوم على السفينة "كيم بلوتو" التي رست في مومباي أمس الاثنين، وأشارت التقارير الأولية إلى هجوم بطائرة مسيرة.

وأضاف البيان "ستكون هناك حاجة لمزيد من التحليل الجنائي والفني لتحديد مصدر الهجوم، بما في ذلك نوع وكمية المتفجرات المستخدمة".

وجاء في بيان البحرية الهندية "بالنظر إلى موجة الهجمات الأخيرة في بحر العرب، نشرت البحرية الهندية مدمرات الصواريخ الموجهة مورموجاو وكوتشي وكولكات. في مناطق مختلفة للحفاظ على وجود رادع".

وأضافت البحرية الهندية أن تحقيقا مشتركا في الهجوم تجريه أجهزة مختلفة بعد أن أكمل فريق الذخائر المتفجرة تحليله. ويضم طاقم السفينة 21 هنديا وفيتناميا واحدا.

سجال أميركي إيراني

وكانت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) قالت السبت إن طائرة مسيرة انطلقت من إيران ضربت السفينة كيم بلوتو في المحيط الهندي.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إن الادعاء الأميريكي بأن إيران هاجمت السفينة بالقرب من الهند "لا أساس له من الصحة".

يذكر أن جماعة الحوثي اليمنية تمنع السفن المتجهة لإسرائيل من عبور باب المندب، وذلك ردا على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأعلنت الولايات المتحدة مؤخرا عن تشكيل تحالف دولي لردع الحوثيين عن فرض حصار بحري على ميناء إيلات الإسرائيلي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: البحریة الهندیة فی بحر العرب

إقرأ أيضاً:

الاحتلال الإسرائيلي يقصف ميناء الحديدة وخزانات النفط للمرة الثانية

للمرة الثانية منذ السابع من أكتوبر الماضي هاجمت دولة الاحتلال الإسرائيلي ميناء الحديدة ومواقع أخرى في اليمن، أسفرت عن انفجارات ضخمة هزت منطقة الحديدة، وتصاعد دخان أسود من المكان القصف، وفق ما نقلت قناة القاهرة الاخبارية.

الاحتلال الإسرائيلي يقصف ميناء الحديدة

وأوضحت وسائل إعلام عبرية، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي قصف ميناء الحديدة، ومحطة للطاقة، فضلا عن استهداف خزانات نقط بميناء رأس عيسى في الحديدة.

وأضافت التقارير أن سلاح الجو التابع للاحتلال الإسرائيلي استخدام عشرات الطائرات في قصف اليمن بعد التنسيق مع الإدارة المركزية الأمريكية، والتي كانت على علم بالهجوم.

وقال المتحدث العسكري للاحتلال الإسرائيلي ديفيد إبراهام إن سلاح الجو شن قصف واسع النطاق باستخدام عشرات طائرات مقاتلة، واستطلاع، استهدفت أهدافا عسكرية في ميناء الحديدة وميناء رأس عيسي في اليمن، كما تم قصف محطات توليد كهرباء، وميناء بحري يستخدم لواردات النفط.

وأضاف أن الهجوم على ميناء الحديدة واليمن، جاء كرد على الهجمات الأخيرة التي شنها نظام الحوثي ضد إسرائيل.

فيما رد الحوثيون أن العدوان الإسرائيلي على منشآت الحديدة يأتي في محاولة لكسر قرار اليمن بدعم قطاع غزة.

أقوى ضربة على اليمن

وبحسب صحيفة جيروزاليم بوست إن جيش الاحتلال الإسرائيلي نفذ هذا الهجوم والذي تم اعتباره أكبر ضربة لليمن تجاوزت الضربة الضخمة التي وقعت في يوليو الماضي، وفق ما نقلت قناة القاهرة الاخبارية

يأتي هذا في الوقت الذي أعلن فيه الحوثيون أمس السبت أنهم قصفوا أهدافا في عدد من المدن الإسرائيلية منها تل أبيب، وعسقلان باستخدام صواريخ باليستية وطائرات مسيرة، تضامنًا مع الشعب الفلسطيني واللبناني، وفق ما نقلت قناة القاهرة الاخبارية.

مقالات مشابهة

  • صاروخ يمني يصيب سفينة قرب ميناء الحديدة
  • سفينة تبلغ عن حادث بحري جديد قبالة ميناء الحديدة
  • مؤسسة موانئ البحر الأحمر: استهداف ميناء الحديدة ورأس عيسى جريمة حرب
  • الاحتلال الإسرائيلي يقصف ميناء الحديدة وخزانات النفط للمرة الثانية
  • أول رد لجماعة الحوثي على إعلان الجيش الإسرائيلي قصف ميناء الحديدة
  • اليمنيون يتدافعون على محطات الغاز والبترول بعد استهداف ميناء الحديدة
  • إعلام عبري: 10 طائرات حربية إسرائيلية تغير على ميناء الحديدة غربي اليمن
  • غارات إسرائيلية عنيفة تستهدف ميناء الحديدة 
  • سلاح الجو الإسرائيلي ينفذ غارة جوية على ميناء الحديدة باليمن
  • الطيران الإسرائيلي يستهدف ميناء ومطار الحديدة في اليمن