زنقة 20 ا الرباط

يتوقع البنك الدولي أن ترتفع تحويلات مغاربة العالم في اتجاه المملكة بنسبة 8,6 في المائة، لتصل إلى 12,1 مليار دولار في عام 2023، أي حوالي 120 مليار دولار، مما يحافظ على المسار التصاعدي على مدى السنوات السبع الماضية.

وأفاد البنك في آخر تقرير له حول الهجرة والتنمية بأن تدفقات التحويلات المالية لمغاربة العالم نحو المملكة تجاوزت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر، مما وفر مصدرا حيويا للدخل للأسر المغربية خلال جائحة كوفيد-19، كما أن وتيرة التحويلات عرفت زيادة كبيرة خلال هذا العام، مفسرا ذلك بتضامن المغاربة المقيمين بالخارج مع بلدهم الأم بعد زلزال 8 شتنبر.

وتتجاوز توقعات البنك الدولي، تلك التي كشف عنها بنك المغرب بمناسبة انعقاد مجلسه في التاسع عشر من دجنبر الجاري، حيث يترقب بلوغ 112,8 مليار درهم في نهاية 2023، قبل أن تقفز إلى 120 مليار درهم في 2025.

وكانت تحويلات مغاربة العالم سجلت، حسب مكتب الصرف، رقما قياسيا جديدا في العام الماضي، إذ قفزت إلى 109,15 مليار درهم، بزيادة بنسبة 16,5 في المائة.

تفيد معطيات مكتب الصرف، أن تحويلات مغاربة العالم ارتفعت في العشرة أشهر الأولى من العام الجاري بنسبة 6,1 في المائة، حيث وصلت إلى 96,4 مليار درهم.

وينتظر أن تساهم تلك تحويلات مغاربة العالم، بشكل حاسم، في تعزيز رصيد المغرب من العملة الصعبة، اليت يتوقع بنك المغرب أن تصل إلى 360,9 مليار درهم بنهاية هذه السنة وسنة 2024 قبل أن تبلغ 372,1 مليار في متم 2025.

وتابع تقرير البنك الدولي أنه وإلى جانب المساعدات الدولية، “ستساهم التحويلات المالية من المغتربين المغاربة في التخفيف من بعض تكاليف إعادة الإعمار ودعم الاستقرار المالي الخارجي للبلاد”.

وعرفت عملية مرحبا 2024 توافد عدد كبير من المغاربة المقيمين بالخارج، حيث بلغ عدد الوافدين خلال الفترة الممتدة ما بين 05 يونيو و15 شتنبر 2023، دخول 3 ملايين و156 ألفا و328 فردا؛ بزيادة بلغت 2,73 بالمائة مقارنة مع سنة 2022، وخروج 3 ملايين وألف و84 شخصا بزيادة بلغت 4,47 في المائة.

ويولي المغرب أهمية خاصة لمواطنيه المقيمين بالخارج بالنظر لدورهم الاجتماعي والاقتصادي المساهم في مسار التنمية، إذ تسعى المملكة لتعزيز العلاقة بين مغاربة العالم وبلدهم الأصلي عبر مواكبة واستقطاب الكفاءات، وتحفيز الشباب وحاملي المشاريع على الاستفادة من الفرص المتعددة للاستثمار التي يتيحها وطنهم.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: تحویلات مغاربة العالم ملیار درهم فی المائة

إقرأ أيضاً:

بقيمة 24.2 مليار دولار.. تحويلات المصريين بالخارج تضع مصر في المرتبة الأولى عربيا وإفريقيا

احتلت مصر المرتبة الأولى عربيا وإفريقيا فيما يخص حجم تحويلات المصريين من الخارج طبقاً لآخر التقارير الصادرة من البنك الدولي بشأن قيمة تحويلات المصريين المرتفعة التي تم تسجيلها خلال عام 2023، والتي وصلت إلى ما بلغت قيمته حوالي 24.2 مليار دولار.

كما بين التقرير تواجد مصر في المرتبة الخامسة عالمياً من حيث حجم التدفق الآتي من تحويلات المصريين لأموالهم من الخارج داخل البنوك الرسمية، ووفقاً للتقرير فإن إقليم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا قد شهد انخفاضاً في حجم التحويلات الداخلة إلى القنوات الرسمية بما بلغت نسبته حوالي 15%، نتيجة انخفاض التحويلات الداخلة إلى أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان والعمالة التي تعمل في الخارج.

ويعود السبب وراء ذلك إلى احتمالية كبيرة في صرف هذه الأموال من خلال قنوات غير رسمية داخل مصر بعد دخول هذه الأموال داخل القنوات الرسمية، ويتزامن ذلك مع الفترة التي شهدت فيها الأسواق الموازية في مصر سيطرة وتوغل من تحصيل العاملات أدى إلى تحكم في الحالة السعرية لسعر الدولار أمام الجنيه المصري.

وأوضح تقريرالبنك الدولي الـ 5 دول بالإضافة إلى مصر التي احتلت المراكز الـ 5 الأولى في الحجم المرتفع من تحويلات المصريين في الخارج وهم كالآتي:

-الهند، بـ حجم تحويلات مالية أجنبية وصلت إلى 125 مليار دولار.

-المكسيك، بـ حجم تحويلات مالية أجنبية وصلت إلى 67 مليار دولار.

-الصين، بـ حجم تحويلات مالية أجنبية وصلت إلى 49.5 مليار دولار.

-الفلبين، بـ حجم تحويلات مالية أجنبية وصلت إلى 40 مليار دولار.

-مصر، بـ حجم تحويلات مالية أجنبية وصلت إلى 24.2 مليار دولار.

اقرأ أيضاًبعثة البنك الدولي: برنامج تكافل وكرامة نموذج رائد ويأتي ضمن أفضل الممارسات الدولية في مجال الحماية الاجتماعية

معيط: تعاون مصر مع البنك الدولي نموذج في مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية

البنك الدولي يتوقع نمو التحويلات إلى البلدان منخفضة الدخل بنسبة 2.3% بنهاية 2024

مقالات مشابهة

  • الودائع في البنوك في ارتفاع مع بلوغها 1172 مليار درهم في نهاية ماي
  • عائدات الأسفار بالعملة الصعبة تصل إلى 9.4 مليار درهم في رقم قياسي
  • ارتفاع صادرات المغرب من قطاع الطيران بنسبة 17,6 في المائة
  • تحويلات مغاربة العالم تبلغ 4.65 مليار دولار خلال خمسة أشهر فقط
  • تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة على المغرب، تجاوز 10,1 مليار درهم
  • ارتفاع تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة على المغرب لتفوق 10 مليارات درهم في 5 أشهر
  • بقيمة 24.2 مليار دولار.. تحويلات المصريين بالخارج تضع مصر في المرتبة الأولى عربيا وإفريقيا
  • المغرب يضاعف استثماراته في الطاقات المتجددة 4 مرات
  • تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج: أزيد من 46,3 مليار درهم
  • الدرهم يرتفع مقابل الأورو والدولار