الصفدي يشيد بالدور الرقابي الذي يلعبه ديوان المحاسبة

تحدث رئيس مجلس النواب أحمد الصفدي خلال تسلمه تقرير ديوان المحاسبة 2022 عن الدور الرقابي الذي يلعبه ديوان المحاسبة للحفاظ على المال العام ومكافحة كل أشكال الفساد المالي والإداري، مشيراً إلى دعم المجلس المطلق لاستقلالية ديوان المحاسبة ولدوره الرقابي.

واستقبل الصفدي اليوم الثلاثاء رئيس الديوان الدكتور راضي الحمادين، مؤكدا خلال تسلمه تقرير ديوان المحاسبة 2022 على أن المجلس سيولي تقرير ديوان المحاسبة الأهمية القصوى، كما أكد حرص أعضاء المجلس كافة على مناقشة جميع الاستيضاحات والمخالفات الواردة في التقرير، واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها.

اقرأ أيضاً : بدء تكميلية التوجيهي الخميس

وأضاف أن توجيهات الملك عبد الله الثاني المعظم في محاربة الفساد وسيادة القانون، تستوجب من السلطات كافة التعاون، مؤكداً أن ترسيخ قواعد العدل والمساواة هي السبيل نحو سيادة القانون.

من جهته أعرب الحمادين عن تقديره للجهود التي يقوم بها مجلس النواب للحفاظ على المال العام ودعمه الموصول لديوان المحاسبة وجميع العاملين فيه، مؤكداً حرص الديوان على التعاون المستمر مع المجلس ولجانه المختلفة.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: أحمد الصفدي مجلس النواب تقرير ديوان المحاسبة ديوان المحاسبة تقریر دیوان المحاسبة

إقرأ أيضاً:

إجراءات طرح رئيس الوزراء لبرنامج الحكومة أمام مجلس النواب

يستعرض الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم الاثنين، بيانه عن برنامج عمل الحكومة وذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي التي ستنعقد الساعة الثانية بعد الظهر اليوم الاثنين وذلك بمقر المجلس بالعاصمة الادارية الجديدة،

وطبقا لما حدده الدستور فى المادة 146 والقانون فى المادة 126 الخاص باللائحة الداخلية لمجلس النواب فإن هناك عددا من الإجراءات المتبعة فى حالة تشكيل حكومة جديدة، حيث تنص المادة 126 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب، على أن يقدم رئيس مجلس الوزراء المُكلف من الرئيس بتشكيل الحكومة الجديدة، برنامج الحكومة إلى البرلمان خلال 20 يوماً من تاريخ تشكيلها.

بعد إلقاء رئيس الوزراء المُكلف برنامج الحكومة الجديدة أمام البرلمان، يقوم مجلس النواب بتشكيل لجنة خاصة لدراسة هذا البرنامج، والتي يتم تشكيلها برئاسة أحد الوكيلين ويُراعي فيها تمثيلُ المعارضة والمستقلين، وذلك لدراسة البرنامج وإعداد تقرير عنه خلال 10 أيام.

وبعد أنتهاء اللجنة المشكلة برئاسة أحد وكيلي مجلس النواب، يتم عرض التقرير على المجلس فى أول جلسة تالية لانتهاء هذه المدة، ثم بعد ذلك يصوت مجلس النواب على منح الثقة للحكومة، ويجب أن يصدر قرار المجلس فى شأن حصول الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء المجلس خلال الأيام 10 التالية لعرض التقرير عليه، ويجب ألا تزيد المدة على ثلاثين يوماً من تاريخ تقديم الحكومة برنامجَها.

الإجراءات المتعلقة بمناقشة برنامج الحكومة.

ويمكن تلخيص اجراءات منح الثقة للحكومة الجديدة من خلال الخطوات التالية:

يؤدي رئيس مجلس الوزراء المكلف وباقي الوزراء اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية ويصدر قراراً جمهورياً بتعينهم.

يقدم رئيس مجلس الوزراء المكلف برنامج الحكومة إلى مجلس النواب خلال عشرين يوماً من تاريخ تشكيل الحكومة.

يحيل المجلس بيان رئيس مجلس الوزراء إلى لجنة خاصة لدراسة برنامج الحكومة، وتقدم هذه اللجنة تقريراً عن بيان رئيس مجلس الوزراء خلال عشرة أيام من تاريخ إحالته إليها.

يرأس اللجنة الخاصة المشكلة لدراسة بيان الحكومة أحد وكيلي المجلس، ويراعى في تشكيلها تمثيل المعارضة والمستقلين يختار رئيس المجلس أعضاء اللجنة الخاصة ويخطر المجلس بتشكيلها في أول جلسة.

يصدر المجلس قراره في شأن حصول الحكومة على الثقة خلال الأيام العشرة التالية لعرض تقرير اللجنة الخاصة على المجلس.

وفي جميع الأحوال لا تزيد مدة منح الحكومة الثقة على ثلاثين يوماً من تاريخ عرض الحكومة لبرنامجها على المجلس.

يصدر المجلس قراره بمنح الحكومة الثقة بموافقة أغلبية أعضائه.

مقالات مشابهة

  • لأول مرة.. المستشار محمود فوزي في صفوف وزراء الحكومة بقاعة مجلس النواب
  • إجراءات طرح رئيس الوزراء لبرنامج الحكومة أمام مجلس النواب
  • نائب يكشف تفاصيل وقوف الحكومة الجديدة أمام البرلمان غدا: مصر دولة تحترم القانون
  • رئيس مجلس النواب يهنئ قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي بالعام الهجري الجديد
  • على عينك
  • شكشك وسفير تركيا يبحثان التعاون المشترك
  • محافظ الغربية يصل ديوان عام المحافظة لمباشرة مهام عمله
  • “شكشك” يبحث مع السفير التركي عددًا من ملفات التعاون المشتركة
  • «شكشك» يبحث مع السفير التركي تفعيل المشروعات المشتركة
  • الأردن يحذر من التصعيد في المنطقة حال استمرار حرب غزة