اتسعت الانقسامات الداخلية في إسرائيل خلال الأيام القليلة الماضية، منذ العدوان على غزة، حتى أنّها وصلت إلى صفوف جيش الاحتلال الإسرائيلي وطالت رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، كان آخرها اعترافات كشفها رقيب عسكري حول تورط نتنياهو في منع نشر بعض التقارير الخاصة باجتماعات الحكومة الإسرائيلية.

وكشف العميد كوبي ماندلبليت، الرقيب العسكري الإسرائيلي، عن ضغوطات سياسية تمارس عليه من قبل رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومسؤولين حكوميين آخرين، لمنع نشر بعض التقارير الإعلامية، دون مبرر أمني لذلك، بحسب ما أشارت إليه صحيفة «هآرتس»، الناطقة باللغة العبرية. 

تفاصيل ما حدث مع الرقيب العسكري

وأشارت صحيفة «هآرتس»، إلى حديث «ماندلبليت» مع ضباط في جيش الاحتلال؛ إذ وجه انتقادات لاذعة لـ«نتيناهو»، كما أخبرهم أنَّه يخشى من رغبة رئيس الوزراء عزله من منصبه أو حرمانه من السلطة، كما أوضح ضابطان حاضرين المحادثة للصحيفة العبرية أنَّ «ماندلبليت» قال إنه تلقى طلبات لتعزيز الرقابة من قبل نتنياهو نفسه، ومستشار الأمن القومي تساحي هنغبي والسكرتير العسكري لنتنياهو آفي غيل.

وقال «ماندلبليت» إنَّه لا يوجد أي مبرر أمني لهذه الطلبات، وأنَّ الضغوط التي تمارس عليه غير عادية، كما قالت المصادر إنَّ الضغوط على الرقيب العسكري تزايدت خلال الأسبوعين الماضيين، وشملت تصريحات لم توجه إليه بشكل مباشر، بل تمّ نقلها عبر آخرين. 

وأوضح «ماندلبليت»، أنَه طُلب منه تضييق الخناق على نشر معلومات من اجتماعات لمجلس الوزراء بدا فيها نتنياهو مترددًا بشأن الحرب المستمرة مع الفصائل الفلسطينية في غزة، كما إن إحدى الأمور التي طُلب منه حظر نشرها، والتي تمّ منع نشرها بالفعل، تتعلق بأمور تخص نتنياهو وزوجته. 

رد مكتب «نتنياهو»

ورد مكتب «نتنياهو» في بيان بأنَّ الرقابة أضرت -من وجهة نظره- بالأمن القومي وعرّضت الجنود للخطر، من خلال السماح بنشر بعض التقارير خلال النزاع الحالي في قطاع غزة، كما نفى أن يكون منصب «ماندلبليت» مهددًا.

وقال مكتب رئيس الوزراء لصحيفة «هآرتس» في بيان: «طوال الحرب على غزة، وافقت الرقابة على أنباء أضر نشرها بالأمن القومي  لإسرائيل، مما يعرض رئيس الوزراء للخطر». 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بنيامين نتنياهو الاحتلال الإسرائيلي الاحتلال دولة الاحتلال

إقرأ أيضاً:

تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء.. تحرير 155 مخالفة للمحلات التى لم تلتزم بقرار الغلق

فى ضوء صدور قرار مجلس الوزراء بشأن اتخاذ التدابير اللازمة لتنفيذ خطة الدولة لترشيد إستهلاك الكهرباء.

فقد أسفرت جهود أجهزة وزارة الداخلية على مستوى الجمهورية، خلال 24 ساعة عن تحرير (155) مخالفة للمحلات التى لم تلتزم بقرار الغلق.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة والعرض على النيابة العامة.

مقالات مشابهة

  • إعلام الاحتلال الإسرائيلي: «نتنياهو» يجري مشاورات أمنية بشأن الرد على إيران
  • رئيس الوزراء البريطاني الأسبق: عثرنا على جهاز تنصت في حمام مكتبي بعد زيارة نتنياهو
  • مصدر عسكري إسرائيلي: الرد على إيران سيكون قاسيًا
  • على غرار ما حدث في اليمن.. رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق: هجوم مرتقب على إيران سيطال منشآت نووية
  • "تصعيد عسكري في غزة".. جيش الاحتلال الإسرائيلي يفجر مبان سكنية في مخيم النصيرات
  • خبير عسكري لـ «حقائق وأسرار»: العدو الإسرائيلي تمادى في قصفه الأراضي اللبنانية (فيديو)
  • الاحتلال الإسرائيلي يكشف تفاصيل مقتل رقيب وعريف جراء مسيرة أطلقت من العراق
  • خبير: المجتمع الإسرائيلي يطالب نتنياهو بإعادة حساباته
  • تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء.. تحرير 155 مخالفة للمحلات التى لم تلتزم بقرار الغلق
  • غارات جوية وتوغل عسكري بري.. الاحتلال الإسرائيلي يواصل تصعيده في لبنان