بغداد اليوم - نينوى

طالب السياسي الإيزيدي فهد حامد، اليوم الثلاثاء (26 كانون الأول 2023)، بإنهاء أزمة المخيمات في إقليم كردستان، وإعادة النازحين الإيزيدين لمناطقهم.

وقال حامد في حديث لـ"بغداد اليوم" إنه "بعد 6 سنوات على تحرير محافظة نينوى من سيطرة تنظيم داعش، فإنه من المعيب استمرار مخيمات النزوح، وبالتالي يجب العمل على غلقها وإعادة النازحين إلى مناطقهم".

 

وأضاف أنه "يكفي المتاجرة بقضية النازحين لأهداف سياسية وانتخابية ولغرض الحصول على الدعم الدولي، فالقضية أصبحت واضحة واللعبة مكشوفة".

وأشار حامد إلى، أن "الأحزاب الكردية تتاجر بالنازحين وقضيتهم بهدف الحصول على أصواتهم في الانتخابات، وبالتالي هي من تحتفظ بهم كنازحين في المخيمات"، داعيا الحكومة العراقية الى "العمل السريع على إنهاء هذه الأزمة الإنسانية وإعادتهم لمناطقهم وخلق الاستقرار فيها".

ويبلغ عدد النازحين في مخيمات اقليم كردستان اجمالا، 166 ألف نازح، بينهم نحو 136 ألف شخص إيزيدي، بحسب بيانات دولية للهجرة.

ومايزال قضاء سنجار يشهد تقاطعات ادارية وصراع ارادات وصلاحيات امنية بين مسلحين   "بي كا كا"، والجيش العراقي، ووجود قوات من الحشد الشعبي ايضا، الامر الذي يمنع عودة النازحين.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

المهداوي ينفي هروبه إلى كردستان ويطالب بتحقيق في تسريب وثيقة اعتقاله

بغداد اليوم - ديالى 

نفي عضو مجلس ديالى اوس المهداوي، اليوم السبت (29 حزيران 2024)، هروبه الى اقليم كردستان بعد صدور مذكرة رسمية باعتقاله.

وقال المهداوي في حديث لـ "بغداد اليوم"، انه" لاصحة لما أشيع عن هروبنا إلى اقليم كردستان، وانه متواجد في محافظة ديالى، ولم يهرب إلى الإقليم بعد صدور مذكرة اعتقاله بحقه على خلفية "قضية بسيطة جدا"، لافتا الى انه يؤمن بنزاهة وعدالة القضاء العراقي وهو رهن قراراته في اي وقت".

واضاف ان" مذكرة الاعتقال صدرت على خلفية قضية سابقة تم تبرأته منها ثم اعيد التحقيق بها مرة اخرى وكان من المؤمل تاجليها بعد ارسال المحامي قبل ان يصدر القاضي قراره وهو محترم من قبلنا".

واشار المهداوي الى ان" مايثير الاستغراب هو نشر وثيقة امر الاعتقال بعد دقائق من صدورها،  وهنا نطالب وبشكل رسمي فتح تحقيق لمعرفة من سرب الوثيقة التي يفترض انها رسمية، مؤكدا بانه تم التشهير به في منصات التواصل من خلال اطلاق تكنهات وشائعات بعيدة عن مضمون القضية ولايستبعد بأن بتسريبها هز محاولة للضغط السياسي بسبب مواقفه المعروفة من قضايا عدة".

وتابع عضو المجلس،اننا" نحترم القضاء العراقي وسنكون ملتزمين بقراراته لانه نزيه وعادل وكل ما يروج في وسائل التواصل عن هروبنا غير صحيح".


مقالات مشابهة

  • كشف تفاصيل صرف رواتب القوات الأمنية في إقليم كردستان
  • حزب بارزاني:اتهام حزبنا بتزوير الانتخابات المقبلة تأكيد على فوزنا “الساحق”
  • المهداوي ينفي هروبه إلى كردستان ويطالب بتحقيق في تسريب وثيقة اعتقاله
  • المهداوي ينفي هروبه إلى كردستان ويطالب بتحقيق في تسريب وثيقة اعتقاله- عاجل
  • المهجرين النيابية تؤكد استحالة إغلاق ملف النزوح خلال المدة المقررة له
  • القضايا المناخية أصبحت في صلب ألعاب الفيديو
  • مخيمات مأرب للاجئين تصبح مسرحاً للحرائق.. 135 حريقاً خلال النصف الأول من 2024
  • بعد تحديد الموعد الخامس.. ما امكانية تأجيل انتخابات كردستان مرة أخرى؟
  • بعد حل معضلة الرواتب.. أزمة شعبية جديدة تلاحق حكومة كردستان- عاجل
  • بعد إرسال الكودات.. ماقصة استلام إيرانيين واتراك وسوريين رواتب في البيشمركة؟- عاجل