المركز الخبري الوطني:
2024-10-05@14:10:25 GMT

التخطيط تستحدث مدن جديدة في 5 محافظات

تاريخ النشر: 26th, December 2023 GMT

التخطيط تستحدث مدن جديدة في 5 محافظات

الثلاثاء, 26 ديسمبر 2023 12:08 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني

أعلنت وزارة التخطيط العراقية، اليوم الثلاثاء، عن استحداث مدن جديدة في 5 محافظات، وذلك في إطار جهودها لتلافي المشكلات المستقبلية والتنبؤ بأعداد السكان.

وقال مدير عام دائرة التنمية الإقليمية والمحلية في الوزارة، محمد محسن السيد، في حديث للصحيفة الرسمية: إن “مدنا جديدة ك‍علي الوردي في قضاء أبو غريب ستحال قريبا للاستثمار فضلا عن مدينة النخيل في محافظة البصرة، وأور في ذي قار، ومدينة في ميسان، فضلا عن مدن أخرى بصدد الإحالة في الأنبار، ناهيك عن المدن الأربع التي أحالها مجلس الوزراء إلى الاستثمار بناء على توصية الدائرة وهي (مدينة الجواهري في أبو غريب، وضفاف كربلاء، ومدينة الجنائن في بابل، ومعسكر الغزلاني في محافظة نينوى)”.

وأضاف السيد، أن “تلك المدن إذا كانت متكاملة اقتصاديا وتتوفر فيها فرص العمل فيمكنها أن تخفف الضغط على مراكز المحافظات”.

وأوضح السيد، أن “من مهام دائرة التنمية الإقليمية والمحلية حل المشكلات المستقبلية قبل أن تقع، وهي أحد مرتكزات الأهداف بالخطط الوطنية والسعي لتلافي المشكلات والتنبؤ بأعداد السكان في المستقبل والحاجات لهم، فضلا عن التوصية بتوفير الخدمات التعليمية والصحية والماء والمجاري والطرق وفق المعايير التخطيطية قبل أن يحتاجها المواطن، في ضوء الزيادات السكانية”.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

مدينة جعار تشهد افتتاح فرع  بنك الشمول للتمويل الأصغر الإسلامي

شمسان بوست / جعار:

شهدت مدينة جعار مديرية خنفر افتتاح  فرع بنك الشمول  الأصغر الإسلامي بحضور مدير عام مديرية خنفر المحامي مازن بالليل اليوسفي والاستاذ محسن الشيوحي  الرئيس التنفيذي لبنك الشمول ، والدكتور ياسر باعزب مدير عام مكتب الإعلام محافظة ابين ، واطلعا على سير العمل والخدمات التي يقدمها البنك من خدمات للمواطنين .



وخلال الافتتاح الذي حضره الاستاذ صالح قدار مدير العلاقات الخارجية بالبنك القى المحامي مازن اليوسفي كلمة عبر فيها عن سعادته بإفتتاح فرع البنك في مدينة جعار


مؤكدا” على  أهمية تعزيز الإستثمار في المجال  المصرفي والبنك والإسهام في الدفع بعجلة التنمية في محافظة ابين نحو الأفضل . مؤكدا” ان قيادة السلطة المحلية بمديرية خنفر ستكون خير عون وسند لكافة المستثمرين في كافة المجال وتذليل كافة الصعاب التي تواجههم .

من جانبه استعرض الرئيس التنفيذي لبنك الشمول للتمويل الأصغر الإسلامي محسن الشيوحي خطوات سير  إنشاء البنك وتجربتهم في قطاع الإستثمار والخدمات المصرفية المتنوعة التي سيقدمها للعملاء في القطاعين الخاص والعام .


الى جانب دعم ، الى جانب تمويل المشاريع المصغرة والمدرة للربح للإسهام في تحسين سبل العيش للمواطنين وتخفيف معاناتهم .
شاكرا” التفاعل الإيجابي من قبل قيادة المديرية ممثلة في المحامي مازن اليوسفي مدير عام مديرية خنفر ، ومدير عام مكتب الإعلام الدكتور ياسر باعزب وكل من حضر وشارك في افتتاح فرع البنك بمدينة جعار مديرية خنفر محافظة ابين .


حضر الإفتتاح مدير الموارد البشرية وسام وادي  ومحسن شجاع مدير الأمتثال وريدان فضل  مدير إدارة الخدمات المصرفية ومحمد السلامي رئيس قسم إدارة الفروع ، ومدير فرع جعار عبدالله كمبش .

مقالات مشابهة

  • وقفة طلابية في مدينة البيضاء تضامناً مع أطفال فلسطين ولبنان وتنديداً بجريحة اغتيال السيد نصر الله
  • مركز الأزمات بـ”إمارة مكة” يهيب سالكي الطرق السريعة ومرتادي الشواطئ
  • الزراعة: جمع وتدوير ٨٤٨ ألف طن من قش الأرز في ٦ محافظات
  • خريطة افتتاحات المساجد في 10 محافظات اليوم.. اعرفها
  • وزيرة التنمية المحلية تعلن استضافة مدينة الإسكندرية ليوم المدن العالمي في 31 أكتوبر القادم
  • ماذا يعني يوم المدن العالمي؟.. تحتفل به مدينة الإسكندرية الشهر الجاري
  • 500 وظيفة متاحة في مجال الأمن بـ3 محافظات.. جهز أوراق التقديم
  • 31 أكتوبر.. وزيرة التنمية المحلية تعلن استضافة مدينة الإسكندرية ليوم المدن العالمي
  • سعر قنطار القطن اليوم في الفيوم خلال مزاد محافظات الوجه القبلي
  • مدينة جعار تشهد افتتاح فرع  بنك الشمول للتمويل الأصغر الإسلامي