المرأة والمنوعات، ناسا تضاعف خيارات بدلة الفضاء لرواد القمر،اتخذت ناسا قرارا لمضاعفة خياراتها لبدلات الفضاء الجديدة فى محطة الفضاء الدولية .،عبر صحافة مصر، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر ناسا تضاعف خيارات بدلة الفضاء لرواد القمر، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

ناسا تضاعف خيارات بدلة الفضاء لرواد القمر

اتخذت ناسا قرارا لمضاعفة خياراتها لبدلات الفضاء الجديدة فى محطة الفضاء الدولية ولرواد فضاء Artemis المستقبليين لاستخدامها أثناء المشي على القمر، وأصدرت وكالة الفضاء الأمريكية أمرا مهما جديدًا بقيمة 10 ملايين دولار للحصول على خيارات بدلات جديدة من شركة أكسيوم إيروسبيس وكولينز إيروسبيس، بناءً على العقود القائمة بالفعل مع الشركات لتقديم تصاميم مناسبة للأنشطة خارج المركبة مثل السير في الفضاء.

ووفقا لما ذكره موقع "Space"، اختارت ناسا فى البداية شركة أكسيوم لإنشاء بدلة فضاء على سطح القمر لرواد فضاء أرتيميس، بينما كانت كولينز تعمل على بدلة جديدة لرواد الفضاء الذين يسيرون في الفضاء والذين يعملون فى حالة انعدام الوزن خارج محطة الفضاء الدولية (ISS).

ستعيد أكسيوم الآن تصميم بدلة القمر الخاصة بها بحيث يمكن استخدامها أيضًا في عمليات محطة الفضاء الدولية، بينما ستعمل كولينز على تقييم وتعديل تصميم بدلاتها لجعلها قادرة على العمليات على سطح القمر، وقال مسؤولو ناسا إن كل شركة ستتلقى 5 ملايين دولار مقابل العمل.

قال ديف روميرو، مدير كولينز إيروسبيس، في بيان عقب إعلان ناسا، "إن تصميمنا لبدلات الفضاء من الجيل التالي متوافق تقريبًا بنسبة 90٪ مع مهمة القمر"، مضيفا "ستدعم منح هذا العقد الرسمي الجهود المستمرة لتعديل بدلة الفضاء من الجيل التالي، مما يجعلها مناسبة للمهام على القمر."

يجب أن تساعد أوامر المهام الجديدة أيضًا في تحفيز ابتكارات البدلة الجديدة من خلال المنافسة بين الشركتين، مع توفير خطة احتياطية لناسا في حالة مواجهة أحد تصميمات البدلة.

ستبدأ الشركتان الآن في تعديل تصميمات البدلات الخاصة بهما لتكييفها للعمل في بيئتين مختلفتين إلى حد كبير من المدار الأرضي المنخفض وسطح القمر.

كما أنه بمجرد وضع هذه التصاميم الأولية على الورق، ستجري ناسا مراجعة وتقييم للتصميمين وتحديد ما إذا كان أحدهما أو كليهما سيُمنح الأذن لمزيد من التطوير، وبمجرد قبول تصميم بدلة الشركة من جانب وكالة ناسا، سيتم تكليف الشركة بعد ذلك بتطوير بدلة تشغيلية، بما في ذلك اختبارات السلامة المكثفة وعرض تجريبي نهائي للرحلة في مدار أرضي منخفض وعلى سطح القمر.

 ستظل بدلة الفضاء التي اختارتها ناسا في النهاية قيد الاستخدام حتى عام 2034، وتتوقع ناسا إصدار أوامر مهام متابعة لتعديلات البدلات حسب الحاجة لضمان سلامة وفعالية البدلات الجديدة.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

5 أكتوبر.. انطلاق «هاكثون ناسا» في ولاية بدية

تستعد جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بإبراء لإطلاق «هاكثون ناسا 2024»، المقرر إقامته يومي الخامس والسادس من أكتوبر المقبل من خلال إقامة حلقات علمية ومعسكرات تدريبية ولقاءات مع الجهات ذات الصلة.

وقال حافظ بن سعيد الرحبي، مساعد رئيس الجامعة بإبراء: إن الاستعدادات تسير بشكل مكثف، حيث يأتي هاكثون ناسا تحت شعار «الشمس تلامس كل شيء» وستقام الفعالية في ولاية بدية، حيث تتنافس الفرق المشاركة في عدة موضوعات تتعلق بتطبيقات الفضاء، التي تتكون من ثلاثة إلى ستة أعضاء.

وحول الموضوعات المطروحة، قال وهب الحسيني، المشرف العام للهاكثون: أن هناك عشرين تحديا تضمن ما وراء ضوء الشمس: عالم التخليق الكيميائي المائي، وسجلات استكشاف الكواكب الخارجية، ورسم الخرائط المجتمعية، بالإضافة إلى إنشاء تطبيق ويب «Orrery» لعرض الأجسام القريبة من الأرض وأيضا تحديات تتعلق بالمناخ، والزلازل، والعديد من الموضوعات الأخرى.

وأوضح الحسيني أنه تم توزيع هذه التحديات على الفرق المشاركة مع شرح تفصيلي، مما يتيح للطلاب والباحثين والمجتمع بشكل عام فرصة المشاركة وتقديم حلول لمشكلات الأرض والفضاء.

من جهة أخرى، أكد الدكتور عبدالله العزري، نائب مساعد الرئيس للشؤون الأكاديمية، أن الجامعة مستمرة في إقامة معسكرات تدريبية افتراضية للمشاركين عبر منصات التواصل، بهدف تعزيز فهم التقنيات واكتساب المهارات اللازمة.

كما تحدثت الدكتورة فاطمة بنت ناصر الحارثية، نائب مساعد الرئيس للأنظمة الإلكترونية والخدمات الطلابية، عن التنسيق مع الجهات المختصة لضمان نجاح الحدث، حيث تم الاجتماع مع محافظ شمال الشرقية وعدد من الجهات لمناقشة تفاصيل البرنامج، مشيرة إلى أن الفعاليات المصاحبة ستتضمن القبة الفلكية، ومعرض للنيازك، ومشاركة من جمعية الجيولوجيا العمانية، بالإضافة إلى معرض متنقل عن الفضاء تقدمه شركة العنقاء للفضاء.

مقالات مشابهة

  • ثمانية أشهر في الفضاء .. رائدا ناسا عالقان خارج الأرض حتى 2025 (صورة)
  • أمير الكويت يصحح بلطف لمديرة القمر الصناعي نطقها الخاطئ لمسمى صحراء الدهناء .. فيديو
  • هذا هو الموعد الرسمي لانطلاق خطوط الترامواي الجديدة بالدارالبيضاء
  • «أكتوبر الجديدة»: إنشاء 90 ألف وحدة ضمن «سكن لكل المصريين» غرب المطار
  • مساعد نائب رئيس هيئة المجتمعات يتفقد محطات مياه الشرب بالصالحية الجديدة
  • 5 أكتوبر.. انطلاق «هاكثون ناسا» في ولاية بدية
  • جهاز مدينة المنيا الجديدة يحصل على شهادة المواصفات القياسية الدولية " الأيزو " بعددٍ من المجالات
  • مفوضية السفر الأوروبية: أزمة كبيرة في الاتحاد مع تضاعف عدد المهاجرين
  • افتتاح محطة الركاب الجديدة بمطار معيتيقة الدولي
  • كويكب ضخم يقترب من الأرض.. عرضه 290 مترًا ويمكن مشاهدته في هذه البلاد