بغداد اليوم -  متابعة 

أكد أحد نواب رئيس جامعة جندي شابور للعلوم الطبية في مدينة أهواز (جنوب غرب إيران)، اليوم الثلاثاء (26 كانون الأول 2023)، أن المراكز الطبية في استقبلت أكثر من 132 ألف شخص بسبب تلوث الهواء خلال الأشهر التسعة الماضية.

وفي بيان أدلى به أمام وسائل الإعلام، ذكر ميثم معزي أن هذا العدد زاد بنسبة 16% مقارنة بالعام الماضي، وقال إن “عدد الأشخاص الذين زاروا مستشفيات خوزستان في الأشهر التسعة الماضية وصل إلى 132,29 مراجعاً، في حين كان هذا العدد في الفترة المماثلة من العام الماضي نحو 113 ألف و317 مريض.

وحسب هذا المسؤول، فقد راجعت مستشفيات المحافظة في شهر ديسمبر من هذا العام ما لا يقل عن 17 ألفًا و942 حالة لديها أمراض في القلب والجهاز التنفسي، وهو ما يمثل زيادة بواقع 3 آلاف و89 حالة مقارنة بالعام الماضي.

وعانت محافظة خوزستان (مركزها: أهواز) في السنوات الأخيرة من تلوث شديد في الهواء وعواصف الغبار الناعم، الأمر الذي أثر بشدة على نوعية الحياة في هذه المحافظة الاستراتيجية في إيران، بحيث يكون مؤشر جودة الهواء في المحافظة في العديد من أيام السنة في فئة “الهواء غير الصحي لجميع الفئات العمرية”.

وفي أواسط نوفمبر المنصرم، أفادت جامعة أهواز للعلوم الطبيعة بأن ما لا يقل عن 500 شخص راجعوا مستشفيات خوزستان خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية بسبب تلوث الهواء ومشاكل في الجهاز التنفسي بعد هطول أمطار الخريف الأولى.

وبالأمس، أفاد هادي سبحانيان، رئيس منظمة شؤون الضرائب في إيران بإيداع 9 تريليون و500 مليار تومان (190 مليون دولار) من ضرائب التلوث وتخصيصها لمحافظة خوزستان.

وفي إشارة إلى تشديد رئيس البلاد بشكل خاص على الاهتمام بمحافظة خوزستان، قال هذا المسؤول إن “منظمة شؤون الضرائب تتجه نحو تحقيق العدالة الضريبية والإقليمية،” معربا عن أمله “في تطوير البنية التحتية بأسرع وقت لهذه المحافظة”.


المصدر: ميدل ايست نيوز

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

مسعود بزشكيان.. من هو رئيس إيران الجديد؟

مسعود بزشكيان.. أعلنت لجنة الانتخابات في وزارة الداخلية الإيرانية، اليوم السبت، فوز مسعود بزشكيان في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية، بعد حصوله على 16، 384، 403 صوتاٌ

وتنافس في هذه الانتخابات، لتولي منصب رئاسة إيران الرابعة عشرة، مسعود بزشكيان، وسعيد جليلي.

من هو مسعود بزشكيان؟

مسعود بزشكيان، هو طبيب وسياسي إيراني إصلاحي، ولد عام 1954 في مدينة مهاباد بمحافظة أذربيجان الغربية شمال شرقي إيران. ترعرع في كنف عائلة ملتزمة، وذلك حسب معلومات نقلتها وكالة تسنيم الإيرانية الدولية للأنباء.

النشأة والتعليم

أكمل بزشكيان دراسته الابتدائية في مهاباد، ثم التحق بمعهد الزراعة في مدينة أرومية وحصل على دبلوم في مجال الصناعات الغذائية. في عام 1973، نُقل إلى مدينة زابل الحدودية في محافظة سيستان وبلوجستان لأداء الخدمة العسكرية.

بعد انتهاء خدمته العسكرية، قرر متابعة حلمه في أن يصبح طبيباً، فحصل على الدبلوم الطبيعي عام 1975، وفي العام التالي التحق بجامعة تبريز للعلوم الطبية لدراسة الطب. مع اندلاع الحرب المفروضة على إيران من قبل نظام البعث العراقي عام 1980، كان بزشكيان نشطاً في إرسال الفرق الطبية إلى جبهات القتال، حيث خدم كمقاتل وطبيب.

أكمل دراسته الطبية عام 1985 وبدأ العمل في كلية الطب مدرّساً لعلم وظائف الأعضاء. في عام 1990، حصل على تخصص في الجراحة العامة من جامعة تبريز للعلوم الطبية، وفي عام 1993 تخصص في جراحة القلب من جامعة إيران للعلوم الطبية في طهران. عُين في مستشفى الشهيد مدني للقلب في تبريز، وأصبح لاحقاً رئيساً له.

المسيرة السياسية

في عام 1994، تم تعيين بزشكيان رئيساً لجامعة تبريز للعلوم الطبية، واستمر في هذا المنصب حتى عام 2000. بعدها انتقل إلى طهران حيث تولى منصب نائب وزير الصحة بوزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي لمدة ستة أشهر.

خلال الولاية الثانية لرئاسة محمد خاتمي، تولى بزشكيان منصب وزير الصحة، لكنه ترك المنصب بعد فترة قصيرة نتيجة مساءلته من قبل البرلمان.

في عام 2013، قدم بزشكيان ترشيحه للانتخابات الرئاسية، إلا أن مجلس صيانة الدستور رفض طلبه.

في عام 2016، تمكن من الفوز بمقعد في انتخابات البرلمان، وحافظ على مقعده لعدة سنوات. منذ عام 2008، مثل بزشكيان مدينة تبريز في البرلمان، حيث استمر في العمل السياسي والنضال من أجل الإصلاحات.

مقالات مشابهة

  • دراسة حديثة: تلوث الهواء يتسبب بـ7% من الوفيات في الهند
  • مسعود بزشكيان.. من هو رئيس إيران الجديد؟
  • محافظ القاهرة: العاصمة شهدت طفرة كبيرة خلال السنوات الماضية
  • الجيش الإسرائيلي: إصابة 17 جنديا في معارك غزة خلال الـ 24 ساعة الماضية
  • قوات الاحتلال تعتقل أكثر من 9520 فلسطينياً خلال تسعة أشهر
  • الصحة: 58 شهيدًا و179 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية في غزة
  • إيران:(3.0) مليار دولار قيمة صادراتنا للعراق خلال الأشهر الثلاث الماضية
  • الصحة: 28 شهيدًا و125 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية في غزة
  • الاحتلال : إصابة 24 عسكريا خلال الـ24 ساعة الماضية
  • مياه سوهاج: تلقى أكثر من 64 ألف شكوى واستفسار خلال 6 أشهر