في الوقت الذي يواجه الفلسطينيون بصمود حرب شرسة من جانب الاحتلال الإسرائيلي راح ضحيتها أكثر من 20 ألف شهيد، خرج بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، يتحدث عن أنه يدفع باتجاه هجرة طوعية لسكان غزة إلى بلدان أخرى. 

حديث «نتنياهو» ورد الفصائل الفلسطينية 

وبحسب ما جاء في صحيفة «إسرائيل اليوم»، إن «نتنياهو» أشار في تصريحات خلال جلسة لحزب الليكود، إلى أن العمل جار لإيجاد دول ترغب في استيعاب واستقبال أهل غزة كلاجئين، مؤكدا أن  الحرب داخل قطاع غزة ستستغرق وقتا طويلا ولا تقترب من نهاية وشيكة.

 

وأثارت تلك التصريحات غضب الفصائل الفلسطينية؛ لتخرج حركة «حماس»، في بيان لها، تقول إن ما يردده رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي، بشأن مخطط هجرة الفلسطينيين سخيف، مستكملا نص البيان: «ما ورد هو مخطط سخيف ومحاولة لتسويق أوهام لإطالة أمد العدوان بعد فشله وجيشه النازي في تحقيق أهدافهم، ظنا أنه يستطيع أن يهرب من استحقاق وقف العدوان وحرب الإبادة الجماعية».

ووفقا للبيان الذي نشرته «روسيا اليوم»، فقد أوضحت الفصائل الفلسطنينية: «شعبنا الفلسطيني المرابط أكد موقفه الحاسم برفض الترحيل والنزوح، وأن لا هجرة ولا خيار سوى الثبات على أرضنا، ولن يسمح لهذا العدو الغريب الدخيل على أرضنا بأن يمرر أي مخطط يطمس فيه قضيتنا أو يبعد فيه شعبنا عن أرضه ومقدساته». 

دولة تقدم عرض لأهل غزة

وقبل أيام وجيزة من تصريحات «نتنياهو»، كانت دولة كندا خرجت معلنة عن برامج هجرة مؤقتة لأقارب المواطنين الكنديين والمقيمين الدائمين المتضررين من حرب غزة، لكنها حذرت من أن مغادرة المنطقة ستواجه صعوبة وتعتمد على موافقة دولة الاحتلال، وفقا لما ذكرته «سكاي نيوز». 

ومن خلال ما أعلنته كندا، سيتمكن أفراد العائلة مثل الأشقاء والأحفاد والأجداد من التقدم بطلب للانضمام إلى برنامج خاص، وبعد الفحوصات قد يصبحون مؤهلين للعيش في كندا لثلاث سنوات، كما تشمل الإجراءات أيضا برنامج تصاريح للدراسة أو العمل للفلسطينيين الموجودين بالفعل في كندا ولأفراد عائلات المواطنين والمقيمين الدائمين الذين غادروا المنطقة منذ أحداث السابع من أكتوبر. 

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نتنياهو غزة دولة الاحتلال الاحتلال

إقرأ أيضاً:

باحث: طوفان الأقصى أول عملية عسكرية داخل العمق الإسرائيلي منذ 1948

قال بشير عبد الفتاح، الباحث السياسي، إن عملية طوفان الأقصى التي نفذت من قبل المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي كانت أول عملية عسكرية داخل العمق الإسرائيلي منذ 1948.

وأضاف "عبد الفتاح"، خلال حواره مع الإعلامي هيثم بسام، ببرنامج "حقك مع المشاكس"، المذاع على فضائية "القاهرة والناس"، أن دولة الاحتلال كانت حريصة على نقل المعارك داخل أرض الخصم، مشيرًا إلى أن مسرح عمليات حرب السادس من أكتوبر 1973 كانت داخل سيناء ولم تكن داخل إسرائيل.

وأوضح أن إسرائيل لأول مرة تُضرب في مقتل ويأخذ منها أسرى، وقتل 1200 إسرائيلي، خلاف أسر 200 مستوطن، مشيرًا إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعد "طوفان الأقصى" تحدث عن أن دولة الاحتلال ستُغير وجه الشرق الأوسط من خلال إبادة قطاع غزة.

وأشار إلى أن دولة الاحتلال أعلنت أن العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة محدودة، ورغم ذلك استمر العدوان لمدة أكثر من عام، وبعد ذلك دخلت دولة الاحتلال في لبنان، وتتحدث عن عملية محدودة أيضاً.

وأضاف أن نتنياهو يسعى لضرب جنوب لبنان، لأن حزب الله هجر 120 ألف مستوطن من شمال دولة الاحتلال، ويجلسون الآن في فنادق على حساب دولة الاحتلال، وهذا يشكل عبئا كبيرا على دولة الاحتلال.

ولفت إلى أن نتنياهو يهدف من حربه على جنوب لبنان إعادة سكان شمال دولة الاحتلال مرة أخرى من خلال وقف هجمات حزب الله على شمال الاحتلال.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال الإسرائيلي يركز على جنوب لبنان.. هل يشهد حزب الله اغتيالات جديدة؟
  • بعد إعلان الاستعداد للهجوم الإسرائيلي على إيران .. تقارير إعلامية تكشف
  • باحث: طوفان الأقصى أول عملية عسكرية داخل العمق الإسرائيلي منذ 1948
  • باحث سياسي يكشف أهداف نتنياهو الحقيقية من ضرب لبنان
  • إعلام الاحتلال الإسرائيلي: «نتنياهو» يجري مشاورات أمنية بشأن الرد على إيران
  • وزير البترول يبحث مع رئيس وزراء كندا تعزيز التعاون في مجال التعدين
  • “المسيح سيخلف نتنياهو”.. هكذا تحيي إسرائيل الحلم التوراتي بإعادة احتلال لبنان
  • المسيح سيخلف نتنياهو!.. هكذا تحيي إسرائيل الحلم التوراتي بإعادة احتلال لبنان
  • الكشف عن تنصت نتنياهو في مرحاض رئيس وزراء دولة عظمى
  • خبير: المجتمع الإسرائيلي يطالب نتنياهو بإعادة حساباته