الحياة، الغذاء والدواء لا أدلة تثبت خطورة الأسبارتام حسب الحدود الموصى بها،أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء أن التصنيف المحلي الصناعي لـ .،عبر صحافة السعودية، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر «الغذاء والدواء»: لا أدلة تثبت خطورة «الأسبارتام» حسب الحدود الموصى بها، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

«الغذاء والدواء»: لا أدلة تثبت خطورة «الأسبارتام»...

أكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء أن التصنيف المحلي الصناعي لـ «الأسبرتام» على أنه مادة مسرطنة محتملة ضمن المجموعة (28) يُعد احتمالاً وليس دليلا قطعيًا.

وأضافت أن تصنيف (28) يقصد به عدم وجود أدلة وبراهين علمية كافية للتسبب في السرطان للإنسان وحيوانات التجارب، مشيرة إلى أن لجنة الخبراء المشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية والمعنية بالمواد المضافة إلى الأغذية، أكدت الجمعة 26 ذو الحجة 1444هـ الموافق 14 يوليو 2023م أن «البيانات التي خضعت للتقييم لا تشير إلى وجود سبب كاف لتعديل نسبة الاستهلاك اليومي المحدد الذي يتراوح من 0 إلى 40 مليغرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم».

استهلاك «الأسبارتام»

وشددت أنه آمن للاستخدام ضمن هذه الحدود، وتجاوز هذه الحدود يعادل استهلاك 9 إلى 14 علبة من المشروبات الغازية المحتوية على 200 أو 300 مليغرام من «الأسبارتام» يومياً للشخص البالغ الذي يبلغ وزنه 70 كغم على افتراض أنه لا يوجد هناك مدخول آخر من مصادر غذائية أخرى.

وذكرت «الغذاء والدواء» أنها أجرت العديد من التقييمات العلمية على سلامة المادة خلال الأعوام الماضية، والتي تخللها مراجعة جميع التقييمات العلمية من المنظمات العالمية والجهات الدولية المختصة بالرقابة على سلامة الغذاء ومشاركة المعلومات والأبحاث مع تلك الجهات، والتي أثبتت عدم وجود مخاوف مرتبطة بـ«الأسبرتام».

وبينت «الهيئة» أن «الاسبرتام» يتم استخدامه منذ أكثر من 40 عامًا ويتواجد في أكثر من ستة آلاف منتجا في مختلف دول العالم، ولا يوجد أدلة أو براهين علمية تثبت خطورة استهلاكه حسب الحدود الموصى بعدم تجاوزها.

سلامة المنتجات الغذائية

وتصنف الوكالة الدولية للأبحاث السرطان التسبب في المرض وفق أربع مجموعات، إذ تعتبر (Group) مسببة للسرطان للإنسان ويوجد براهين علمية تثبت ذلك. أما (2) Group) يشير إلى وجود احتمالية عالية

للتسبب بالسرطان مع عدم وجود أدلة وبراهين علمية كافية للتسبب في السرطان للإنسان، ووجود براهين علمية كافية تثبت تسببها لحيوانات التجارب، في ما يُقصد بـ (B2) أنه يوجد احتمالية منخفضة للتسبب في السرطان مع عدم وجود أدلة وبراهين علمية كافية للتسبب في السرطان للإنسان وحيوانات التجارب، والمجموعة (3) التي تعني عدم تسببها في السرطان لعدم وجود براهين علمية تثبت تسببها بالسرطان للإنسان وحيوانات التجارب.

وشددت الغذاء والدواء» حرصها على سلامة جميع المنتجات الخاضعة لإشرافها وإعادة تقييمها بشكل مستمر، ورصد جميع ما يتعلق بسلامة المنتجات الغذائية عالميا من خلال مركز الإنذار السريع التابع للهيئة.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الغذاء والدواء عدم وجود

إقرأ أيضاً:

«أرامكو» تثبت أسعار بيع غاز البترول المسال في يوليو 2024

أعلنت شركة أرامكو السعودية تثبيت أسعار بيع غاز البترول المسال دون تغيير في يوليو 2024، فيما رفعت شركة سوناطراك الجزائرية الأسعار بنسب تراوحت بين 11% و18% بسبب ارتفاع الطلب من منطقة البحر المتوسط.

ويستخدم غاز البترول المسال بشكل رئيسي وقودا للسيارات وفي التدفئة وكمادة أولية للبتروكيماويات الأخرى.

وأبقت أرامكو على سعر البيع الرسمي للبروبان في يوليو عند 580 دولارا للطن، وكذلك للبيوتان عند 565 دولارا للطن، وهما نوعان من غاز البترول المسال لكن لكل منهما نقطة غليان مختلفة، وفق "رويترز".

وتستخدم أسعار البيع الرسمية لأرامكو لغاز البترول المسال مرجعا لعقود توريد المنتج من الشرق الأوسط إلى منطقة آسيا والمحيط الهادي، فيما تستخدم أسعار البيع الرسمية لسوناطراك لغاز البترول المسال معيارا لمنطقتي البحر المتوسط والبحر الأسود وتركيا.

رفع سعر بيع غاز البترول المسال

وكانت شركة أرامكو السعودية  أعلنت، أمس، رفع سعر بيع غاز البترول المسال (أسطوانات الغاز) في السوق المحلية بنسبة 9.5% ليصل إلى 1.04 ريال للتر.

كما رفعت أرامكو سعر الكيروسين بنسبة 43% إلى 1.33 ريال للتر، وذلك بعدما كانت ثبتت أسعار البيع الرسمية لغاز البترول المسال في مارس الماضي.

مقالات مشابهة

  • «الغذاء والدواء» تطلق خدمة «الاتصال المرئي» لتسهيل متابعة الطلبات
  • كيف للإنسان أن يشعر بالاستحقاق وتقدير الذات؟
  • “أمانة الحدود الشمالية” تعالج أكثر من مليون متر مربع من المسطحات الخضراء برفحاء
  • نظام غذائي يعزز معدلات البقاء على قيد الحياة لمرضى السرطان
  • فيروس إنفلونزا الطيور يصل إلى مصانع الألبان بأمريكا.. هل منتجات الحليب في المتاجر آمنة؟
  • إدارة الغذاء والدواء الأميركية توافق على عقار جديد لعلاج الزهايمر
  • إدارة الغذاء والدواء الأميركية تقرّ عقارا جديدا للألزهايمر
  • الغذاء والدواء: 5 تعليمات بشأن استخدام قلم الإنسولين
  • طريقة آمنة للتخفيف من آلام التسنين المزعجة عند الأطفال
  • «أرامكو» تثبت أسعار بيع غاز البترول المسال في يوليو 2024