طرحت هيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة، لائحة الملكية الفكرية في المناطق الاقتصادية الخاصة، بهدف توضيح جميع حقوق الملكية الفكرية وتعزيز الشفافية لتشجيع وجذب الاستثمارات.

وحددت اللائحة اشتراطات ومجالات حماية حق المؤلف في المملكة، حيث تتمتع بالحماية المصنفات المبتكرة في الآداب والفنون والعلوم أيًا كانت طريقة التعبير عنها سواءٌ بالكتابة، أو الصوت، أو الرسم، أو التصوير، أو الحركة، وأيًّا كان نوعها، أو أهميتها، أو الغرض من تأليفها.

أخبار متعلقة الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة يكرم هيئة تطوير محمية الملك سلمانهيئة النقل لـ”اليوم“: مرافق للسائق وزر إيقاف في نهاية الحافلة للحد من "نسيان الطلاب"20 مشروعًا بـ 2.3 مليار ريال لرفع كفاءة طرق الشرقيةحقوق المؤلف

تدخل في حيز المؤلفات 13 نوعًا، تشمل المواد المكتوبة كالكتب، والكتيبات، وغيرها، المصنفات التي تلقى شفهيًّا كالمحاضرات، والخطب، والأشعار، والأناشيد، وما يماثلها، والمؤلفات المسرحية، والتمثيليات، والاستعراضات، ونحو ذلك من العروض التي تؤدى بالحركة، أو بالصوت، أو بهما معًا، المصنفات التي تعد خصيصًا لتذاع، أو تعرض بواسطة الإذاعة.

وتتضمن أعمال المؤلفات أيضًا الرسم، وأعمال الفن التشكيلي، والعمارة، والفنون الزخرفية، والحياكة الفنية، ونحوها، المصنفات السمعية، والسمعية البصرية، وأعمال الفنون التطبيقية سواء أكانت حرفية أم صناعية، وأعمال التصوير الفوتوغرافي، أو ما يماثله، والصور التوضيحية، والخرائط الجغرافية، والتصاميم، والمخططات، والرسوم «الكروكية»، والأعمال التشكيلية المتصلة بالجغرافيا، والطبوغرافيا، وفن العمارة والعلوم.

تتضمن أعمال المؤلفات أيضًا الفنون السمعية البصرية - مشاع إبداعي

المصنفات المجسمة

تشمل أيضًا المصنفات المجسمة المتعلقة بالجغرافيا، أو الطبوغرافيا، أو العمارة، أو العلوم.، وبرمجيات الحاسب الآلي، وتشمل الحماية كذلك عنوان المصنف إذا كان متميزًا بطابع ابتكاري، ولم يكن لفظًا جاريًا للدلالة على موضوع المصنف، المصنفات المشتقة مثل الترجمة، أو التلخيص، أو التعديل، أو الشرح، أو التحقيق، وما في حكم ذلك من أوجه التحوير، أو الموسوعات المبتكرة.

وأكدت اللائحة حقوق المؤلف الأدبية والمالية والخاصة والتي تتمثل في نسبة المصنف إليه، أو نشره باسم مستعار، أو بدون اسم، والاعتراض على أي تعد على مصنفه، ومنع أي حذف، أو تغيير، أو إضافة، أو تحريف، أو تشويه، أو كل مساس آخر بذات المصنف، وإدخال ما يراه من تعديل أو إجراء أو حذف على مصنفه.

حقوق المؤلف لا تسقط بالتقادم - دارة الملك عبد العزيز

حقوق لا تسقط بالتقادم

شددت اللائحة على أن الحقوق الأدبية لا تقبل التنازل، ولا تسقط بالتقادم، ولا تسقط بمنح حق استغلال المصنف بأي وجه من وجوه الاستغلال، وتؤول إلى الوزارة في حال وفاة صاحب الحق دون وارث له.

وتمكن لائحة الملكية الفكرية، المؤلف من حقوقه المالية، حيث أتاحت له أو من يفوضه الحق في استغلال مصنفه ماليًّا بأي طريقة يختارها على حسب طبيعة المؤلف.

واشترطت اللائحة في هذا "التصرف" أن يكون مكتوبًا، وأن يحدّد فيه صراحة وبالتفصيل كل حق يكون محلًّا للتصرف، مع بيان مداه والغرض منه ومدة الاستغلال ومكانه، ولا يجوز لغيره مباشرة هذا الحق دون إذن كتابي من المؤلف.

تدخل في حيز المؤلفات 13 نوعًا، تشمل المواد المكتوبة - مشاع إبداعي

حظر الاستنساخ

حظرت استنساخ مصنفات المؤلف بجميع الأشكال المادية، بما في ذلك: التصوير الفوتوغرافي، أو السينمائي، أو التسجيل، أو طبع المصنف، أو تسجيله، أو تصويره، أو نشره، أو إذاعته وإخراجه بأي وسيلة من وسائل النشر.

ومنعت أيضًا ترجمة المصنف إلى لغة أخرى، أو اقتباسه، أو تحويره، أو إعادة توزيع المادة المسموعة، أو المرئية أو إجراء أي تحوير عليه، أو نقل المصنف إلى الجمهور عن طريق التلاوة، أو الإلقاء، أو العرض، أو التمثيل، أو النشر الإذاعي، أو التلفزيوني، أو السينمائي، أو أيِّ وسيلة أخرى.

وأجازت اللائحة استعمال نسخة أو عدة نسخ من مصنفه للأشخاص الذين يستغلونها في أعمال التأجير والإعارة وغير ذلك من الأعمال المتعلقة بعرض المصنف على الجمهور.

حظرت استنساخ مصنفات المؤلف بجميع الأشكال - مشاع إبداعي

نسبة من البيع

ووفقًا للائحة يتمتع مؤلفو مصنفات الفن التشكيلي الأصلية ومؤلفو المخطوطات الموسيقية الأصلية - ولو تنازلوا عن ملكية النسخة الأصلية لمصنفاتهم - بالحق في المشاركة بنسبة مئوية من حصيلة كل عملية بيع لهذه المصنفات، ولا ينطبق ذلك على مصنفات العمارة ومصنفات الفن التطبيقي.

ويحق لهيئات الإذاعة منع أي من الأعمال التالية عندما تتم دون ترخيص منها، تسجيل البرامج أو إعادة بثها أو تحديد طرق البث للجمهور، أو نقل البث في الأماكن العامة، أو عبر شبكة المعلومات الدولية "الانترنت"، ولمنتجي التسجيلات الصوتية حق إجازة النسخ المباشر أو غير المباشر لتسجيلاتهم الصوتية أو منعه.

يتمتع مؤلفو مصنفات الفن التشكيلي الأصلية ومؤلفو المخطوطات الموسيقية الأصلية بنسبة من البيع - أرشيفية واس

نقل حقوق الملكية

أجازت اللائحة للمؤلف نقل كل أو بعض حقوقه المالية للغير، شريطة أن يتم إثبات ذلك كتابةً، مع تحديد النطاق الزماني والمكاني للحق المنقول.

ولفتت إلى أن حقوق المؤلف تنتقل عند وفاته لورثته مع مراعاة عدم انتقال الحقوق المتعلقة بإجراء تعديل أو حذف على المصنف، والالتزام بما يوصي به المؤلف بشأن المنع من النشر أو تعيين موعد له، ويلتزم ورثة المؤلف بالعقود التي أبرمها مورثهم وما نشأ عنها من حقوق والتزامات للغير.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام هيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة الملكية الفكرية حقوق المؤلف المملكة العربية السعودية الملکیة الفکریة حقوق المؤلف

إقرأ أيضاً:

القومي للمرأة يستقبل وفد حقوق الانسان الكويتي للاطلاع على ملف تمكين المرأة المصرية

استقبل المستشار سناء خليل نائب رئيس المجلس القومي للمرأة وفد ديوان حقوق الإنسان الكويتي والذى يضم  جاسم مبارك المباركي رئيس الديوان الوطني لحقوق الإنسان الكويتي، والمستشارة هدى عبدالمحسن الشايجي عضو مجلس إدارة الديوان الوطني لحقوق الإنسان الكويتي، ورئيس اللجنة الدائمة لحقوق الأسرة، 

هدف اللقاء الاطلاع على ملف تمكين المرأة المصرية وبحث سبل التعاون بين الجانبين.

مطالبات برلمانية بتعديلات تشريعية لإزالة معوقات المشروعات الصغيرة

وقد رحب المستشار سناء  خليل بأعضاء الوفد في المجلس ، مشيراً إلى ان الدستور المصري به أكثر من ٢٠  مادة تنصف المرأة المصرية، وبما يكفل لها الفرص المتكافئة ومشاركتها في المجتمع بدون تمييز. مستعرضاً مهام المجلس ودوره واختصاصاته. 

فيما عرضت  جيهان توفيق  رئيسة الإدارة المركزية لشؤون مكتب  رئاسة  المجلس الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة  ٢٠٣٠، والتي ترتكز علي ٤ محاور رئيسية، واستعرضت دور فروع المجلس بالمحافظات ودور ميسرات المجلس فى جميع الحملات والمبادرات التوعوية التي يطلقها المجلس، وحملات طرق الابواب مشيرة الى دور مركز تنمية مهارات المرأة بالمجلس لتأهيل السيدات للدخول إلى سوق العمل وادارة المشروعات الصغيره والمتوسطة ومتناهية الصغر.

وعرضت  شيرويت ابراهيم المديرة العامة للتعاون الدولي، الاتفاقيات الدولية التى انضمت اليها مصر كما عرضت التقارير الدولية التى يقوم المجلس بتقديمها منها تقرير اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة ، واتفاقية منهاج عمل بيجين حيث يتم عرض انجازات الدولة المصرية في شئون المرأة المختلفة بتلك التقارير ،

 كما تم عرض اتفاقية إطار الشراكة مع الأمم المتحدة.

فيما أشارت  ولاء سليم مديرة المتابعة والتقييم بمكتب شكاوي المرأة  إلى اختصاصات المكتب ، ودوره في تلقي الشكاوي والبلاغات وتقديم الاستشارات القانونية والعمل علي حلها مع الجهات الشريكة، وآليات تلقي الشكاوى والاستفسارات ومنها الخط المختصر 15115. 

وأشاد  جاسم مبارك بالجهود المبذولة لتمكين المرأة في مصر، مشيرًا أن دولة الكويت تعمل علي تعزيز حقوق المرأة وتنميتها وتطورها بناء علي قناعة راسخة بكون المرأة نصف المجتمع التي يجب أن تحظي بالمكانة الأمثل.

كما أشارت المستشار هدى عبدالمحسن الشايجي  الي "اللجنة الدائمة لحقوق الأسرة" بالكويت، التي تهتم بشأن المرأة والطفل والأسرة، مشيرة إلي صدور قانون "الحماية من العنف الأسري" الذي نص علي وجوب وجود مركز إيواء للأسرة داخل كل محافظة بالكويت، مؤكدة أن مسألة الحقوق والحريات وعدم التمييز من المقومات الأساسية داخل المجتمع الكويتي.


 

مقالات مشابهة

  • للإطلاع على ملف التمكين.. القومي للمرأة يستقبل وفد ديوان حقوق الإنسان الكويتي
  • مدير "حقوق الإنسان" بالتعاون الإسلامي: المملكة ساهمت في علاج قضايا إنسانية مُلحة
  • "القومي للمرأة" يستقبل وفد ديوان حقوق الإنسان الكويتي لبحث التعاون
  • القومي للمرأة يستقبل وفد حقوق الانسان الكويتي للاطلاع على ملف تمكين المرأة المصرية
  • المطيري يسأل عن أسباب تأخر صدور لائحة المظلات
  • معرض لمنجزات الإمارات في حقوق الإنسان
  • لائحة المنتخب المغربي الأولمبي المشاركة في أولمبياد باريس 2024
  • ضبط مكتب انتاج فنى غير مرخص فى القاهرة
  • أستغل الفتيات في تصوير فيديوهات.. تفاصيل القبض على صاحب ستوديو غير مرخص
  • مشيرة خطاب: لا توجد حقوق إنسان بدون سيادة القانون في الدولة