حذرت جماعة الحوثي ، الاثنين، من أن ملايين السكان في مناطق سيطرتها شمالي اليمن ، عرضة لخطر الجوع والموت جراء استمرار توقف المساعدات الأممية منذ مطلع الشهر الجاري.

 

وقالت وزارة حقوق الإنسان في حكومة الحوثيين (غير معترف بها) عبر بيان صحافي " نعرب عن أسفنا البالغ لإيقاف برنامج الأغذية العالمي المساعدات الغذائية العامة في كافة المناطق الواقعة تحت سلطات المجلس السياسي الأعلى (الخاضعة لسيطرة الجماعة)".

 

وأضاف البيان أن "أكبر العقبات التي تتعرض لها آلية المساعدات الدولية وتؤدي إلى تقليص دورها هي الهيمنة الامريكية على القرار الأممي، وأيضا فرض المانحين شروطهم على هذه المساعدات، وحضور الابتزاز السياسي على حساب الجوانب الإنسانية الملحة".

 

وحذر البيان "من تبعات الاستمرار في تسييس الملف الإنساني والمساعدات الإنسانية على حياة الملايين المعرضين لخطر المجاعة والموت في اليمن".

 

وحمّل "الولايات المتحدة الأمريكية مسؤولية التداعيات الإنسانية الخطيرة جراء هذا القرار".

 

ولفت إلى أن "برنامج الأغذية العالمي أوقف أنشطته الإنسانية في المحافظات الواقعة تحت سلطات الجماعة فقط، وهذا السلوك لا يتعلق بانخفاض الموارد على الإطلاق، وإنما يأتي تماهياً مع الأجندة السياسية التي تضطلع بها الولايات المتحدة في سياق مساعيها لتقسيم البلد والنيل من وحدته واستقلاله".

 

وطالب برنامج الأغذية العالمي بالالتزام بآلية تقديم المساعدات الإنسانية، وإلزام الدول الكبرى بتقديم التزاماتها الإنسانية دون ضغوط أو قيود أو اشتراطات ذات طابع سياسي.

 

وفي 5 كانون الأول/ديسمبر الجاري، أعلن برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة إيقاف المساعدات الغذائية العامة في المناطق الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي شمالي اليمن ذات الكثافة السكانية العالية، بسبب محدودية التمويل وعدم التوصل إلى اتفاق لتقديم قدر أقل من المساعدات تتناسب مع الوضع المالي".


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن جماعة الحوثي مجاعة الأمم المتحدة مساعدات

إقرأ أيضاً:

شبكة دولية: اليمن ستظل أكثر الدول احتياجاً للمساعدات الإنسانية

توقعت شبكة نظام الإنذار المبكر بالمجاعة (FEWS NET)، أن تظل اليمن على رأس قائمة 31 بلداً، في معدل عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى المساعدة الغذائية الإنسانية بحلول شهر فبراير/شباط 2025، تليها السودان، ثم الكونغو الديمقراطية، ونيجيريا، وإثيوبيا".

وفي تقرير أغسطس/آب الجاري، حول الاحتياجات المتوقعة من المساعدات الغذائية الطارئة قالت الشبكة إن عدد اليمنيين الذين سيكونون بحاجة ماسة إلى مساعدات غذائية إنسانية في ديسمبر القادم، عند حدود 19 مليون شخص، وهو ما يعني أن أكثر من 55% من السكان سيكونون بحاجة إلى هذه المساعدات من أجل البقاء على قيد الحياة.

وأوضحت الشبكة أن استمرار الظروف الاقتصادية السيئة وفرص كسب الدخل المحدودة على مستوى البلاد، سيؤدي إلى انتشار واسع النطاق لانعدام الأمن الغذائي على مستوى الأزمة، المرحلة الثالثة من التصنيف المرحلي المتكامل لانعدام الأمن الغذائي (IPC 3) أو نتائج أسوأ، في معظم المحافظات اليمنية، حيث تواجه أسرة واحدة على الأقل من بين كل خمس أسر فجوات كبيرة في استهلاك الغذاء مصحوبة بسوء تغذية حاد مرتفع أو أعلى من المعتاد.

وأكد التقرير أن المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين في شمال البلاد، ونتيجة لإيقاف برنامج الغذاء العالمي (WFP) توزيع المساعدات الغذائية فيها مؤقتاً، ستظل، حتى فبراير القادم، تعاني من تفاقم حاد لأزمة انعدام الأمن الغذائي على مستوى الطوارئ (المرحلة الرابعة من التصنيف IPC 4)، حيث ستواجه أسرة واحدة من كل خمس أسر في هذه المناطق فجوات شديدة في استهلاك الغذاء تؤدي إلى سوء تغذية حاد شديد أو زيادة في الوفيات، طوال فترة التوقع.

وكشفت الشبكة الدولية أنه في حال استئناف برنامج الغذاء العالمي (WFP) توزيع المساعدات الغذائية في مناطق الحوثيين، فإن من الممكن أن تتراجع حدة انعدام الأمن الغذائي في هذه المناطق إلى مستوى المرحلة الثالثة من التصنيف.

وأردفت أن العدد الإجمالي للمحتاجين للمساعدات الغذائية في البلدان تحت المراقبة، سيكونون بحلول فبراير القادم، بين (125 - 135) مليون؛ 10% منهم سيتركزون بشكل أساسي في اليمن والسودان والكونغو الديمقراطية، بينما من المتوقع أن تساهم كل من نيجيريا وإثيوبيا وأفغانستان وجنوب السودان بنسبة تتراوح بين 5 و9% من إجمالي احتياجات المساعدات الغذائية.

مقالات مشابهة

  • السعدي في مجلس الأمن: الحوثي يتجه لمربع الحرب بدلا من السلام
  • الحوثي يعلن مقتل وإصابة 254 عنصرا من جماعته جراء الغارات الأمريكية البريطانية
  • برنامج الأغذية العالمي: العراق فقدان (12)مليون هكتار من الأراضي الصالحة للزرعة بسبب الجفاف
  • محافظ الفيوم يبحث مع وفد برنامج الأغذية العالمي سبل التعاون المشترك في المجالات التنموية
  • محافظ الفيوم يبحث مع وفد برنامج الأغذية العالمي التعاون في المجالات التنموية
  • جماعة الحوثي ترحب بموقف كوبا الرافض للقصف الأمريكي على اليمن
  • اليمن يدعو لنقل المقرات الأممية إلى عدن
  • شبكة دولية: اليمن ستظل أكثر الدول احتياجاً للمساعدات الإنسانية
  • الأمم المتحدة تدين اقتحام الحوثي مكتب «حقوق الإنسان» في صنعاء
  • ترحيب أممي بتمديد سوريا إدخال المساعدات عبر معبرين حدوديين