أكد اللواء محمد عبدالله سحلول، رئيس حي المنتزه أول بالإسكندرية، رصد عدد من مكامير الفحم النباتي لما تسببة من تلوث للبيئة بالظهير الريفي لمدينة الإسكندرية، موضحا أن الأدخنة المنبعثة نتيجة حرق الأخشاب تسبب الأمراض للمواطنين.

 ‏

طمس المكامير وتحرير محاضر

وأشار رئيس حي المنتزه أول إلى تكليف إدارة شؤون البيئة بقيادة المهندسة حنان الجزيري بشن حملة مكبرة، بالاشتراك مع شرطه المسطحات، لاستهداف منطقة الكيلو 6 بالقرب من مصرف العامية وخلف عزبة نصر، ما أسفر عن اكتشاف مكامير عشوائية للفحم النباتي تقوم بأعمال حرق مكشوف، ما يتسبب في أضرار صحية بالغة، موضحا أن الحملة طمست هذه المكامير وحررت محاضر بمخالفات بيئية، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال ذلك.

إنذارات بيئية

وأوضح «سحلول»، أن الحملة استكملت أعمالها، حيث تم المرور الميداني على المنشآت التجارية، وتم توجية 3 إنذارات بيئة لمخالفة الاشتراطات البيئية، مشيرا إلى استمرار الجهود لتوفير بيئة صحية وآمنة، وتحقيق رؤية مصر نحو التنميه المستدامة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البيئة المنتزة أول مكامير الفحم

إقرأ أيضاً:

كارثة بيئية جديدة تهدد النازحين في غزة.. الجرب يتفشى دون علاج

تتعرض مخيمات النزوح وسط قطاع غزة لكارثة وبائية جديدة، خاصة مع انتشار مرض "الجرب" الجلدي، سريع العدوى، والذي تفشى جراء تراكم مياه الصرف الصحي بين الخيام وانعدام النظافة الشخصية بسبب نقص المياه والمنظفات.

وتزداد الخطورة على الحالة الصحية للفلسطينيين بالمخيمات، بسبب النقص الحاد في الأدوية والمستلزمات الطبية مما يؤدي إلى مضاعفات للمرضى والمصابين

ويزداد الأمر سوءا مع شح المياه والمنظفات كـ"الصابون ووسائل الاستحمام" حيث تنعدم وسائل النظافة الشخصية وسط حالة من الاكتظاظ السكاني في مخيمات النزوح، ما يتسبب في سرعة تفشي الأمراض الجلدية خاصة.

وأكد الأطباء أن آلاف المرضى في القطاع يواجهون الموت نتيجة نقص الأدوية وتدمير الاحتلال الإسرائيلي معظم المنظومة الصحية في القطاع، حيث استهدف الاحتلال خلال عدوانه مستشفيات قطاع غزة ومنظومتها الصحية، وأخرج معظم مستشفيات عن الخدمة حسب بيانات رسمية وأممية.

وتتجمع مياه الصرف الصحي بين خيام النازحين، في مركز إيواء "النخيل" بمدينة دير البلح وسط القطاع، مما جذب الحشرات الطائرة وأبرزها "البعوض" وديدان وحشرات أخرى زحفت إلى خيام النازحين.


وحذّر مدير المركز الطبي في مركز الإيواء، سامي حميد "من كارثة بيئية جديدة في مخيمات النزوح فيما يتعلق بمرض الجرب وانتشاره"، وقال إن "مخيمات النزوح مقبلة على كارثة وبائية بما يتعلق بمرض الجرب وانتشاره عبر التكدس السكاني المهول".

وأرجع انتشار الجرب إلى "تشكّل برك مياه الصرف الصحي التي تعد بيئة خصبة لتكاثر هذه الحشرة خاصة في ظل عدم رشها بالكيماويات وذلك منذ أكثر من 9 أشهر".

وقال حميد للأناضول: "منذ 9 أشهر لم تقم أي جهة محلية أو دولية أو أهلية بضخ مياه الصرف الصحي لمحطات المعالجة بفعل انقطاع الكهرباء، كما لم تقم برش تجمعات وبرك مياه الصرف الصحي، ما أدى لانتشار الجرب".

وأضاف مدير المركز الطبي أن المستودعات الصحية تعاني من نفاد نحو 13 صنفا من العلاجات الخاصة بالأمراض الجلدية، واصفا توفر الأدوية والعلاجات الطبية الخاصة بالأمراض الجلدية في قطاع غزة بـ"المعجزة"


يذكر أن الجهات الطبية أعلنت في حزيران/ يونيو الماضي، فقدان 70 بالمئة من قائمة الأدوية الأساسية من المستودعات الصحية، محذّرة من نفاد وشيك للأدوية والمهمات الطبية الخاصة بالأمراض التخصصية كالسرطان والفشل الكلوي.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي حربه على فطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023، مما أدي إلى استشهاد وإصابة أكثر من 125 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء والشيوخ وآلاف المفقودين.

مقالات مشابهة

  • “المحادثات مع رئيس الوزراء الهنغاري كانت مكثفة ومفيدة”.. أبرز تصريحات بوتين في لقائه مع أوربان
  • تحركات الرئيس السيسي لاحتواء الأزمة السودانية.. جهود مصرية مكثفة لإنهاء معاناة الأشقاء وإحلال السلام
  • حملات أمنية مكثفة بكافة محليات ولاية نهرالنيل
  • جبران يعلن تعزيز علاقات العمل في شركة بالإسكندرية
  • حملات مكبرة على المحال التجارية المخالفة لمواعيد الغلق بالعمرانية
  • سحب نوع زيت شهير في أمريكا.. لماذا تم حظر الزيت النباتي المبروم؟
  • كارثة بيئية جديدة تهدد النازحين في غزة.. الجرب يتفشى دون علاج
  • محافظ أسيوط: حملات مكثفة لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة
  • بيئة واسط تكشف عن كارثة بيئية في مواقع طمر النفايات
  • حملات أمنية مكثفة لملاحقة تجار الكيف في قنا