شاهد المقال التالي من صحافة السعودية عن نظام سويفت كلمة السر انتظار أممي لرد روسيا بشأن اتفاق البحر الأسود، قال متحدث باسم الأمم المتحدة اليوم الجمعة، إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش ما زال ينتظر ردا من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على .،بحسب ما نشر صحيفة اليوم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات "نظام سويفت" كلمة السر.

. انتظار أممي لرد روسيا بشأن اتفاق البحر الأسود، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

"نظام سويفت" كلمة السر.. انتظار أممي لرد روسيا بشأن...

قال متحدث باسم الأمم المتحدة اليوم الجمعة، إن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش ما زال ينتظر ردا من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على مقترح بتمديد اتفاق يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية بأمان عبر البحر الأسود إلى ما بعد يوم الإثنين.

وقالت مصادر لرويترز، إن جوتيريش كتب إلى بوتين يوم الثلاثاء يطلب منه تمديد اتفاق البحر الأسود مقابل ربط شركة تابعة للبنك الزراعي الروسي بنظام الدفع الدولي سويفت.

اتفاق البحر الأسود

آخر سفينة تبحر بموجب اتفاق البحر الأسود يجري تحميلها في ميناء أوديسا الأوكراني. ولم توافق روسيا على تسجيل أي سفن جديدة منذ 27 يونيو وسينتهي أجل سريان المبادرة يوم الإثنين إذا لم توافق موسكو على تمديدها.

وهددت روسيا مرارا بالانسحاب من اتفاق الحبوب، الذي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا وأبرم في يوليو 2022، بسبب عدم تلبية مطالب تتعلق بتصدير منتجاتها من الحبوب والأسمدة إلى الخارج. وأوكرانيا وروسيا من بين أكبر مصدري الحبوب في العالم.

وصدرت أوكرانيا بموجب الاتفاق أكثر من 32 مليون طن من الذرة والقمح والحبوب الأخرى. وشكت روسيا من عدم وصول ما يكفي من تلك الحبوب إلى الدول الفقيرة، لكن الأمم المتحدة تقول إن تلك الدول استفادت من مساعدة المبادرة في خفض أسعار الأغذية بأكثر من 20 بالمئة عالميا.

تمديد اتفاق الحبوب

قال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة للصحفيين ردا على سؤال بشأن المفاوضات "المناقشات جارية، يجري إرسال وتبادل رسائل نصية عبر تطبيقي واتساب وسيجنال. نحن أيضا ننتظر ردا على الرسالة".

وقال الكرملين اليوم الجمعة إن روسيا لم تدل بأي تصريحات بشأن تمديد اتفاق الحبوب في البحر الأسود، بعد أن تسبب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في وقت سابق في خلط بشأن ذلك حين قال إنه على اتفاق مع بوتين على وجوب تمديد الاتفاق.

ونقلت وكالة تاس للأنباء عن بوتين قوله أمس الخميس إنه لم يطلع على رسالة جوتيريش التي يقترح فيها تمديد الاتفاق، لكن روسيا على اتصال بمسؤولين في الأمم المتحدة.

الحرب الروسية الأوكرانية

حث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم الجمعة روسيا على تمديد وتوسيع اتفاق البحر الأسود، متهما روسيا باستخدام الاتفاق "كسلاح" بالتهديد بإنهائه.

وأضاف بلينكن في مؤتمر صحفي في جاكرتا: "إذا كانت روسيا لن تنهي حربها العدوانية المروعة ضد أوكرانيا، فبإمكانها على الأقل تمديد مبادرة حبوب البحر الأسود حتى يتسنى إيصال الأغذية إلى العالم، ولتظل الأسعار منخفضة، والإمدادات مرتفعة".

ولإقناع روسيا بالموافقة على اتفاق البحر الأسود، جرى التوصل في يوليو 2022 إلى مذكرة تفاهم مدتها 3 سنوات وافق بموجبها مسؤولو الأمم المتحدة على مساعدة روسيا في نقل صادراتها من الأغذية والأسمدة إلى الأسواق العالمية.

ولا تخضع الصادرات الروسية من الأغذية والأسمدة للعقوبات الغربية المفروضة بعد غزو أوكرانيا، وتقول موسكو إن آثار القيود المفروضة على المدفوعات والخدمات اللوجستية والتأمين تصل إلى حد إعاقة تلك الشحنات.

نظام سويفت

أحد المطالب الرئيسية لروسيا هو إعادة ربط البنك الزراعي الروسي بنظام سويفت. وقطع الاتحاد الأوروبي هذا الربط في يونيو 2022 بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022.

وقالت مصادر مطلعة على المناقشات لرويترز يوم الأربعاء إن الاتحاد الأوروبي يدرس ربط شركة تابعة للبنك الزراعي الروسي بشبكة سويفت للسماح بإجراء معاملات وتحويلات تتعلق بالحبوب والأسمدة.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس اتفاق البحر الأسود الأمم المتحدة الیوم الجمعة تمدید اتفاق کلمة السر

إقرأ أيضاً:

العصائب تطالب بفتح تحقيق لعدم انسحاب الوفد العراقي خلال كلمة نتنياهو في الأمم المتحدة

آخر تحديث: 30 شتنبر 2024 - 4:58 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- طالب النائب عن كتلة الصادقون النيابية  الجناح السياسي لميليشيا العصائب رفيق الصالحي،  اليوم الاثنين ، الحكومة ووزارة الخارجية بيان موقفها من عدم انسحاب ممثلة العراق سحر القيسي خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة. وقال الصالحي في حديث صحفي ، أن” مجلس النواب له قرار في ذلك وأنه لن يتردد في اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد المسؤولين الذين يخالفون قرار التطبيع مع الكيان الصهيوني”. وأضاف أن ” عدم انسحاب ممثلة العراق كلمة راعي الإرهاب والشر نتنياهو خطوة أثارت استنكار السلطة التشريعية والشعبية”، مشيرا إلى أن “البرلمان شرع قانون تجريم العلاقة مع الكيان الصهيوني “. وشدد الصالحي على “ضرورة تشكيل لجنة تحقيقية بحق سحر القيسي لمعرفة عدم انسحابها اثناء كلمة المجرم نيتنياهو “.

مقالات مشابهة

  • تحذير من أممي حول الأوضاع في اليمن
  • نداء لبناني أممي لإغاثة ضحايا الاعتداءات الإسرائيلية
  • مبعوث أممي لـالحرة: الحرب في غزة أعاقتنا في اليمن
  • العصائب تطالب بفتح تحقيق لعدم انسحاب الوفد العراقي خلال كلمة نتنياهو في الأمم المتحدة
  • الجزائر غاضبة من تصريحات مسؤول مالي في الأمم المتحدة وتطلب اعتذارا
  • البحرية الأوكرانية: روسيا لا تزال تحتفظ بحاملة صواريخ واحدة في البحر الأسود
  • مركز الملك سلمان يعزز شراكته مع البرنامج الإنمائي.. تقدير أممي للجهود الإغاثية والإنسانية السعودية
  • أخ يُنهي حياه شقيقه في الشرقية.. «الميراث الملعون» كلمة السر
  • لافروف: أطالب بتحقيق أممي منصف في أساليب إسرائيل والولايات المتحدة
  • مسئول أممي يُدين هجوما روسيا ألحق أضرارا بمستشفى في أوكرانيا