لا شك أن الإصابة ستظل العدو الأول للاعبي كرة القدم على مدار مسيرتهم، خاصة إذا جاءت قبل مباريات مصيرية وحاسمة، مثلما حدث مع محمد الشناوي حارس مرمى الأهلي والمنتخب الوطني، الذي حبس أنفاس جماهير المارد الأحمر بعد سقوطه في لقاء سيراميكا كليوباترا في كأس السوبر، فما تفاصيل الإصابة وأعراضها ومدة التعافي؟

معلومات عن إصابة شد العضلة الخلفية التي أصيب بها الشناوي 

الشد في العضلتين الخلفية والأمامية، من الإصابات الشائعة بين الرياضيين، خاصة لاعبي كرة القدم، لكنها تحتاج إلى وقت للتعافي والعودة لممارسة الرياضة بصورة طبيعية، لذلك يحتاج الشناوي إلى فترة من أجل التعافي من شد العضلة الخلفية التي ألمت به، والعودة للمشاركة، ما يصعب عودته قبل نهائي كأس السوبر المصري، المقام في الإمارات، يوم الخميس المقبل.

 

شد العضلة الخلفية، هي إصابة عضلية تصيب العضلات الثلاث الموجودة في الجزء الخلفي من الفخذ، وتحدث إثر تمدد أو تمزق في أحد العضلات الثلاث، وتتراوح شدتها من خفيفة إلى شديدة، حسب طريقة الإصابة أو شدة الحركة التي كان يعتمدها المصاب، بحسب موقع «Harvard Health».

أعراض شد العضلة الخلفية   ألم مفاجئ وحاد في الجزء الخلفي من الفخذ. تورم وكدمات في المنطقة المصابة. صعوبة في المشي أو الركض. مدة التعافي من شد العضلة الخلفية

تترواح مدة التعافي من الإصابة بالشد في العضلة الخلفية بين أسبوع إلى مدة قد تصل إلى 3 أشهر، وتعتمد على شدة الإصابة، ففي الحالات الخفيفة قد يستغرق التعافي من أسبوع إلى أسبوعين، أما في الحالات الشديدة فقد يستغرق التعافي من شهر إلى 3 أشهر.

كيفية علاج شد العضلة الخلفية 

يعتمد علاج شد العضلة الخلفية على شدة الإصابة، وفي الحالات الخفيفة يمكن علاجها في المنزل باتباع الإجراءات التالية:

الراحة: من المهم الراحة من النشاط الذي تسبب في الإصابة، لمدة يوم أو يومين على الأقل.

التبريد: يساعد التبريد على تقليل الألم والتورم، عن طريق وضع كمادات باردة على المنطقة المصابة لمدة 20 دقيقة كل ساعة.

التدليك: يساعد التدليك على تقليل الألم والتورم، عن طريق تدليك المنطقة المصابة برفق باستخدام أطراف الأصابع.

الرفع: يساعد رفع المنطقة المصابة على تقليل التورم، عن طريق رفع الساق المصابة على وسادة أو كرسي.

طرق الوقاية من شد العضلة الخلفية

في حالات الإصابة الشديدة يصعب الاعتماد على العلاج المنزلي، إذ يجب تدخل الطبيب من أجل الحصول على العلاج والجلسات اللازمة من أجل التعافي، كما يمكن الوقاية من الإصابة بالشد بطرق عدة، لعل أبرزها ضرورة الاستعداد جيدًا لممارسة الرياضة، خاصة إذا كانت قوية وتحتاج إلى حركة كبيرة. 

الإحماء قبل ممارسة الرياضة: يساعد الإحماء على تدفئة العضلات وزيادة مرونتها، مما يقلل من خطر الإصابة.

التدريب تدريجيا: من المهم زيادة شدة التمارين تدريجيا، لتجنب إجهاد العضلات.

ارتداء أحذية مناسبة: تساعد الأحذية المناسبة على دعم القدمين والركبتين.

شرب كمية كافية من الماء: يساعد الماء على ترطيب الجسم والعضلات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشناوي محمد الشناوي الأهلي إصابة محمد الشناوي الأهلي وسيراميكا كأس السوبر المصري العضلة الخلفیة المنطقة المصابة التعافی من

إقرأ أيضاً:

أبين.. تسجيل أكثر من 1300 حالة اسهال في مشفى واحد خلال يونيو الماضي بينها 300 إصابة بالكوليرا

سجلت محافظة أبين (جنوبي اليمن) ارتفاعاً ملحوظاً في إعداد الإصابات بمرض الكوليرا، حيث استقبل مستشفى حكومي واحد أكثر من 300 إصابة بالوباء من بين آلاف الحالات المشتبهه.

ومؤخرا،اخذ الوباء في الإنتشار بشكل متسارع في محافظات عدّة، ويزداد الوضع الصحي تفاقما إثر انهيار القطاع الصحي، جرّاء الحرب التي اندلعت في البلاد عقب انقلاب مليشيا الحوثي في 21 سبتمبر/ أيلول 2014.

وافاد مدير مستشفى "محنف" الدكتور نبيل الكازمي الإثنين، بان عدد حالات الإصابة بوباء الكوليرا ارتفع بشكل كبير حيث استقبل المستشفى الآلاف الحالات في الآونة الأخيرة.

وأكد الكازمي لوسائل إعلام محلية، أن مستشفى "محنف" الحكومي بمديرية لودر، استقبل خلال شهر يونيو المنصرم 1300 حالة إصابة بوباء الإسهال المائي الحاد، بينها 330 حالة اشتباه كوليرا.

وذكر أنه تم إجراء الفحوصات الطبية لبعض الحالات وتبيّن إصابتها بوباء الكوليرا، مجددا التأكيد بأن الوباء في تزايد بجميع مناطق لودر وموديه والوضيع وقرى المنطقة الوسطى.

وطالب وزارة الصحة العامة والسكان ومنظمة الصحة العالمية والمنظمات الصحية المعنية سرعة توفير الدعم المناسب للمستشفى كونه الوحيد في المنطقة الذي يستقبل حالات الإصابة بوباء الكوليرا في محافظة أبين.

واوضح ان المستشفى بحاجة ملحة للسوائل الوريدية، وإنشاء مخيم جديد لاستقبال حالات الإصابة، لعدم قدرته استيعابه مزيد من الحالات.

ومع ظهور الوباء وبدء انتشاره أعلنت العديد من المشافي الحكومية في المحافظات إعلان حالة الطوارئ، والتأكيد لم قدرتها على مجابهة الجائحة بمفردها.

مقالات مشابهة

  • أبين.. تسجيل أكثر من 1300 حالة اسهال في مشفى واحد خلال يونيو الماضي بينها 300 إصابة بالكوليرا
  • الزمالك يكشف آخر تطورات حالة شيكابالا والجزيري وفتوح والونش
  • تطورات حالة مصابي الزمالك قبل مواجهة فاركو
  • تدريبات تأهيلية لمصابي الزمالك في مران اليوم
  • سباعى الزمالك يواصلون البرنامج التأهيلي على هامش المران
  • بيلينغهام يواجه خطر الغياب عن مباراة إنجلترا وسويسرا
  • تقارير عن تعزيزات أوكرانية على حدود بيلاروسيا.. وكييف تعلق
  • تعرف على أعراض خطر الإصابة بـ"كوفيد طويل الأمد"
  • النشاط البدني يساعد في تقليل خطر الإصابة بالنوبة القلبية
  • تعرف على أعراض انسحاب الكحول من الجسم