بوابة الوفد:
2024-08-02@07:50:51 GMT

هل وفاة ستيف جوبز أنهت أسطورة آبل

تاريخ النشر: 26th, December 2023 GMT

توفي ستيف جوبز، المؤسس المشارك لشركة أبل، في 5 أكتوبر 2011، بسرطان البنكرياس عن عمر ناهز 56 عامًا. وفي بيان صدر في ذلك الوقت، قالت شركة أبل إن "تألق جوبز وشغفه وطاقته كانت مصدرًا لعدد لا يحصى من الابتكارات التي تثري حياتنا وتحسنها". العالم أفضل بما لا يقاس بسبب ستيف."

شارك جوبز في تأسيس شركة أبل مع ستيف وزنياك في عام 1976، لكنه ترك الشركة في عام 1985، وفقًا لمكتبة الكونجرس.

عاد جوبز في عام 1996 وشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة أبل حتى عام 2011، عندما استقال قبل شهرين من وفاته.

شهدت قيادة جوبز إطلاق العديد من منتجات أبل الشهيرة، بما في ذلك iMac، وiBook، وiPod، وMac OS X، وiPhone، وiPad، وغيرها الكثير.

وفي الذكرى العاشرة لوفاة جوبز في عام 2021، أصدرت شركة أبل مقطع فيديو على موقعها الإلكتروني لإحياء ذكرى المؤسس المشارك.

ويتضمن الفيديو، الذي يرويه جوبز، صورًا للرئيس التنفيذي السابق ومقاطع من المحادثات الداخلية وأحداث أبل التي تم فيها إطلاق المنتجات.

كيف مات ستيف جوبز؟
تم تشخيص إصابة جوبز بسرطان البنكرياس في عام 2003، لكنه لم يبدأ بمشاركة الأخبار مع موظفي شركة أبل إلا بعد مرور عام.

وفي عام 2009، أجرى عملية زرع كبد في مستشفى جامعة ميثوديست في ممفيس، تينيسي.

انتكس سرطان البنكرياس الذي أصيب به جوبز في عام 2011، واستقال من منصبه كرئيس تنفيذي لشركة أبل في أغسطس من ذلك العام، عندما قبل منصب رئيس مجلس الإدارة. توفي في 5 أكتوبر 2011؛ لقد عمل في شركة Apple حتى اليوم السابق لوفاته. 

تولى تيم كوك منصب الرئيس التنفيذي بعد استقالة جوبز. لقد وصف موت جوبز بأنه "أحد أتعس أيام حياتي".


ماذا حدث في شركة أبل بعد وفاة ستيف جوبز؟
يشغل كوك منصب الرئيس التنفيذي لشركة Apple منذ عام 2011. ومنذ ذلك الحين، كان أكبر إطلاق لمنتجات Apple هو ساعة Apple Watch، التي يستخدمها أكثر من 100 مليون شخص حول العالم، بما في ذلك العديد من مستخدمي iPhone في الولايات المتحدة.

وأصدرت الشركة أيضًا سماعات AirPods، لكن الجيل الثالث لم يتم بيعه بشكل جيد، مما دفع الشركة إلى الإعلان عن إعادة التصميم.

في يونيو 2023، طرحت شركة Apple لأول مرة سماعة رأس "الواقع المختلط" ذات الذكاء الاصطناعي، Vision Pro. ومن المتوقع أن يتم إصداره في عام 2024 وبيعه بحوالي 3500 دولار.

كان جهاز iPhone، الذي تم إصداره لأول مرة في عام 2007 في عهد جوبز، مسؤولاً عن معظم إيرادات شركة Apple، وفقًا لكتاب "بعد ستيف: كيف أصبحت شركة Apple شركة بقيمة تريليون دولار وفقدت روحها" من تأليف تريب ميكل. يشير الكتاب أيضًا إلى أن الشركة لم تصدر "منتجًا جديدًا رائعًا حقًا" منذ وفاة جوبز.
أصبحت شركة Apple أول شركة أمريكية تصل قيمتها إلى 2 تريليون دولار في عام 2020. وفي عام 2023، بلغت القيمة السوقية لشركة Apple ذروتها عند 3.1 تريليون دولار، مما يجعلها واحدة من أكثر الشركات قيمة في العالم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: شرکة أبل شرکة Apple فی عام

إقرأ أيضاً:

وزير الاتصالات يعقد مباحثات مع شركات صينية عالمية للتعاون في مجالات التحول الرقمي

واصل اليوم الدكتو عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لقاءاته التى يعقدها فى الصين مع مسئولى شركات صينية عالمية رائدة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأجرى الدكتورعمرو طلعت مباحثات فى مدينة شنزن مع تشانغ بينغان المدير التنفيذى لشركة هواوى Huawei والرئيس التنفيذى لشركة هواوى كلاود، وجيم ليو الرئيس التنفيذى لشركة هواوى مصر حول تعزيز التعاون فى مجالات التحول الرقمي، وتطبيقات الاتصالات وتكنولوجيا والمعلومات فى كافة المجالات وقطاعات الأعمال.

وخلال اللقاء اطلع الدكتور عمرو طلعت - وفقا لبيان صادر عن وزارة الاتصالات- على أبرز الحلول والتقنيات والمنتجات التى توفرها الشركة فى مجالات الحوسبة السحابية، والحلول الرقمية، واستخدامات الذكاء الاصطناعي، وبناء القدرات، وإنشاء ونشر شبكات الألياف الضوئية، وتقنيات الجيل الخامس للهاتف المحمول، بالإضافة إلى استعراض أهم الحالات العملية لتطبيق هذه التقنيات والحلول التكنولوجية المتقدمة.

كما عقد الدكتور عمرو طلعت اجتماعا مع لى زيكسو الرئيس والمدير التنفيذى لشركة "زد تى إي" ZTE الرائدة فى مجال حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتكاملة، ومارتين لو الرئيس التنفيذى لشركة ZTE بمصر، وعدد من قيادات الشركة.

تناول اللقاء بحث التعاون بين شركة "زد تى إي" ZTE والشركة المصرية للاتصالات فى مجال تقنيات شبكات الألياف الضوئية بالإضافة إلى أحدث ما توصلت إليه الشركة فى مجال أجهزة الهاتف المحمول.

حضر اللقاءين المهندس محمد نصر العضو المنتدب والرئيس التنفيذى للشركة المصرية للاتصالات.

وفى سياق متصل، اجتمع الدكتور عمرو طلعت مع السيد مارتن اكسيو سنيور نائب رئيس شركة "هونر" Honor المتخصصة فى مجال الأجهزة الذكية لبحث فرص إنشاء مصنع للشركة فى مصر لتصنيع الهواتف المحمولة. حيث تم استعراض جهود الدولة لتنمية صناعة الالكترونيات ولتحفيز الشركات المتخصصة فى تصنيع الهواتف المحمولة على التصنيع فى مصر لخدمة السوق المحلى والتصدير إلى الأسواق الإقليمية وذلك فى إطار المبادرة الرئاسية "مصر تصنع الالكترونيات".

كذلك بحث الدكتور عمرو طلعت مع فنجوى جوى المدير المالى لشركة "جوديكس" Goodix المتخصصة فى مجال توفير الحلول المتكاملة للبرمجيات والرقائق الإلكترونية خطط الشركة للتوسع فى أنشطتها فى مصر.

وخلال اللقاء تم تسليط الضوء على أنشطة مركز الشركة للتصميم الإلكترونى بمصر، كما تم مناقشة الحوافز والتسهيلات التى تقدمها الحكومة للشركات العاملة فى مجال تصميم وصناعة الالكترونيات وكذلك الجهود المبذولة لتنمية صناعة أشباه الموصلات فى مصر.

حضر اللقاءات المهندس ياسر عبد البارى رئيس برنامج صناعة الإلكترونيات بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا"، وسماح عزيز المشرف على الإدارة المركزية للعلاقات الدولية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

مقالات مشابهة

  • من هو كيلي أورتبيرج الرئيس التنفيذي الجديد لشركة بوينج الأميركية؟
  • وزير الاتصالات يعقد مباحثات مع شركات صينية رائدة في القطاع الرقمي
  • وزير الاتصالات يعقد مباحثات مع شركات صينية عالمية للتعاون في مجالات التحول الرقمي
  • مياه القناة: إتمام البرنامج التدريبى لشركة مياه الأقصر
  • إحالة 6 متهمين للجنايات لسرقتهم شركة «جي إم سي» العالمية
  • اجتماع بين شركتي «الخليج» و«نفوسة» لتطوير الحقول المشتركة
  • استعراض المشاريع الهندسية لشركة “الوطنية للإنشاءات” ونسب إنجازها
  • سامسونج تُسوِّق Galaxy Z Flip ككاميرات مثبتة على الجسم للشرطة
  • مارك زوكربيرج للمنصات المغلقة: "اذهبوا إلى الجحيم"
  • مارك زوكربيرج: الذكاء الاصطناعي سيعزز إنتاجية المبدعين