ديسمبر 26, 2023آخر تحديث: ديسمبر 26, 2023

المستقلة/- أعلن فريق الإعلام الحكومي،عن الإجراءات المتخذة لاعتماد نظام الدفع الإلكتروني، وفيما أكد أن الملف يحظى باهتمام مباشر من قبل رئيس الوزراء، أشار إلى تطبيق الدفع الإلكتروني في دوائر ومؤسسات وزارة الصحة مطلع العام المقبل 2024.

وقال المتحدث باسم الفريق، حيدر مجيد، لوكالة الرسمية و تابعته المستقلة اليوم الثلاثاء، إن “ملف الدفع الإلكتروني واستخدام أجهزة نقاط البيع الإلكتروني الـBOS  من الملفات التي تحظى باهتمام مباشر من قبل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، الذي وجه بأهمية اعتماد هذا الملف خلال المرحلة المقبلة”.

وأشار إلى، أن “هنالك العديد من الإجراءات بشأن اعتماد نظام الدفع الإلكتروني، حيث أجرى فريق الإعلام الحكومي اجتماعات مع الجهات ذات العلاقة، منها وزارتا المالية والنفط وكذلك البنك المركزي العراقي، لوضع آلية محددة”.

وأضاف مجيد، أن “أول جهة طبقت نظام الدفع الإلكتروني هي وزارة النفط بشأن محطات الوقود الحكومية، ثم بقية الوزارات والدوائر مثل وزارات الصحة والداخلية والعمل والشؤون الاجتماعية وعدد من الوزارات التي لها تماس مباشر بحياة المواطنين، والتي يتطلب فيها الجباية”.

ولفت إلى أن “وزارة النفط أصدرت قراراً باستخدام الدفع الإلكتروني لجميع محطات الوقود الحكومية والأهلية في عموم المحافظات، وكذلك سيتم إصدار بطاقات خاصة للعجلات الحكومية”.

وتابع: “كما أن وزارة الصحة ستطبق نظام البيع الإلكتروني في الدوائر والعيادات الشعبية والضمان الصحي مطلع العام المقبل 2024، إضافة إلى الإجراءات المتخذة الآن في مديرية الجوازات باستحصال الأموال الخاصة باستخراج وتجديد الجوازات من المواطنين”.

أهمية اعتماد نظام الدفع الإلكتروني

يحظى اعتماد نظام الدفع الإلكتروني بأهمية كبيرة في العراق، حيث يساهم في تحقيق العديد من الأهداف، منها:

تقليل الاعتماد على النقد: حيث يساهم نظام الدفع الإلكتروني في تقليل الاعتماد على النقد، مما يوفر المزيد من الأمن والأمان للمواطنين، ويساعد في الحد من انتشار الجريمة.تعزيز الشفافية: حيث يساهم نظام الدفع الإلكتروني في تعزيز الشفافية في المعاملات المالية، مما يسهل على الجهات الرقابية متابعة الأموال العامة.تحسين الكفاءة: حيث يساهم نظام الدفع الإلكتروني في تحسين الكفاءة في المعاملات المالية، مما يوفر الوقت والجهد على المواطنين والجهات الحكومية.

التوجه العالمي لاعتماد نظام الدفع الإلكتروني

يشهد العالم اتجاهاً متزايداً نحو اعتماد نظام الدفع الإلكتروني، حيث تسعى العديد من الدول إلى تسريع عملية التحول الرقمي في هذا المجال.

وتشير الإحصاءات إلى أن حجم معاملات الدفع الإلكتروني في العالم بلغ حوالي 6.5 تريليون دولار في عام 2022، ومن المتوقع أن ينمو هذا الحجم إلى حوالي 12 تريليون دولار بحلول عام 2025.

الوضع العراقي

لا يزال العراق متأخراً عن العديد من الدول في مجال اعتماد نظام الدفع الإلكتروني، حيث لا يزال الاعتماد على النقد هو السائد في معظم المعاملات المالية.

ولكن هناك توجهاً من الحكومة العراقية لتعزيز اعتماد نظام الدفع الإلكتروني، حيث تم اتخاذ العديد من الإجراءات في هذا المجال، ومنها إصدار قانون الدفع الإلكتروني في عام 2022.

ويعتبر تطبيق نظام الدفع الإلكتروني في دوائر ومؤسسات وزارة الصحة مطلع العام المقبل 2024 خطوة مهمة في هذا الاتجاه.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: اعتماد نظام الدفع الإلکترونی نظام الدفع الإلکترونی فی العدید من حیث یساهم

إقرأ أيضاً:

اربيل تسلم بغداد 70 مليار دينار كإيرادات غير نفطية لشهر آذار

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت وزارة المالية في إقليم كردستان، اليوم الاثنين، ايداع  أكثر من 70 مليار دينار في حساب الحكومة الاتحادية كإيرادات غير نفطية لشهر آذار.

وقال بيان للوزارة تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "حكومة إقليم كردستان، أرسلت الإيرادات غير النفطية لشهر مارس إلى وزارة المالية العراقية".

وأضافت، إن "حكومة الإقليم اودعت في  فرع أربيل للبنك المركزي العراقي  70 مليار 130 مليون 250 ألف دينار كحصة للخزانة الاتحادية من الإيرادات غير النفطية لشهر آذار 2024".

وبحسب الاتفاقات بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم، فانه يتم تسليم الإيرادات النفطية والغير نفطية الى وزارة المالية الاتحادية بنسب محددة من اجل صرف رواتب موظفي كردستان.

مقالات مشابهة

  • صحيفة سعودية تكشف عن اقتراب الحوثيين من تشكيل حكومة مصغرة
  • صحيفة سعودية: سيتم قريباً تشكيل حكومة مصغرة برئاسة قيادي مؤتمري
  • وزير الكهرباء يترأس عمومية نقل الكهرباء لاعتماد الموازنة التخطيطية
  • صحيفة : الإعلان قريباً عن تشكيل حكومة جديدة في العاصمة صنعاء ” تفاصيل ” 
  • حكومة الخرطوم تجهّز بديل معمل استاك
  • اربيل تسلم بغداد 70 مليار دينار كإيرادات غير نفطية لشهر آذار
  • اتفاق حكومي على تفعيل الدفع الإلكتروني في الصيدليات والمذاخر
  • حزب بارزاني:حكومة السوداني واهنة في الدفاع عن سيادة العراق أمام التوغل التركي
  • “أفريكا إنتجليجنس”: شخصيات رئيسية في نظام البشير موجودة في صفوف حميدتي
  • هل تنهي هواوي اعتماد الصين على Windows وAndroid