آخر تحديث: 26 دجنبر 2023 - 10:26 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- أكد مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية مظهر محمد صالح، الثلاثاء، بدء الخطوة الاولى لتنظيم العلاقة التجارية بين العراق وتركيا باستخدام عملتي البلدين وبآليات رصينة، فيما اشار الى ان اللجنة المشتركة بين البلدين سترسم معالم إيجابية بتنمية العلاقات الاقتصادية.

وقال صالح في حديث صحفي، ان “تركيا تعد احد الشركاء التجاريين الثلاثة الكبار التي يستورد العراق من اسواقها السلع والخدمات ويصل حجم الاستيرادات منها الى 14 مليار دولار سنويا، فيما يحتل العراق حاليا مراتب متقدمة في صادرات تركيا الى العالم، حيث لا يتقدم عليه سوى الولايات المتحدة و المانيا وايطاليا”.واضاف “لوحظ للاسف ان تنظيم تمويل التجارة الخارجية وتسوياتها بين البلدين، كان يتم بالغالب عن طريق الأسواق الموازية للصرف”، مشيرا الى ان “هذا الأمر له انعكاسان سلبيان الأول مما تسببه تلك السوق الموازية غير النظامية وغير القانونية من ضوضاء على الاستقرار في سعر الصرف، وكذلك تندر عملياتها تحت طائلة غسل الأموال التي يرفضها القانون رفضا باتا في البلدين، لما تسببه من مشاكل غير مقبولة ترفضها السلطات الرسمية”.وتابع ان “الخطوة الاولى بتنظيم العلاقة بين الأسواق النظامية للبلدين الجارين بدأت من خلال رغبة الطرفين في تحسين وسائل الشفافية التجارية والاقتصادية بما بخدم فرص الاستقرار والاستثمار المشترك وبناء جسور استراتيجية حيوية و مهمه بين بلدينا والتي منها البدء بمشروع (طريق التنمية) الذي أعلنه رئيس الوزراء محمد شياع شياع السوداني والذي يربط اقتصادات آسيا و الخليج بتركيا واوربا معا إضافة إلى ما يمثله دور العراق الجيو ستراتيجي المهم في هذا المشروع الانمائي الكبير “.واكد انه “بناء على رغبة اتحاد المصدرين الأتراك بإيجاد علاقات تفاهم وبناء سياسات مستقرة بين منظمات السوق في البلدين، فقد تشكلت اللجنة العراقية -التركية المشتركة المعنية بقوى السوق والتي سترسم معالم ايجابية في طريق  استقرار وتنمية العلاقات الاقتصادية الطويلة الاجل ولاسيما في مجالات المقاولات والتجارة والاستثمار “.وذكر ان “عملتي البلدين الوطنيتين ستكونان أداة للتبادل المباشر بين البلدين، وعبر آليات رصينة مستقرة يرسم البنك المركزي العراقي تدابيرها بما في ذلك مشروع الصفقة المتكافئة الساندة لاستقرار العرض السلعي  في العراق والتي نوهه عنها البيان الحكومي بهذا الشأن”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: بین البلدین

إقرأ أيضاً:

أداة ذكاء اصطناعي تختصر 81 عامًا من العمل البوليسي إلى 30 ساعة فقط

زادت أداة ذكاء اصطناعي جديدة، طورت في أستراليا، من كفاءة العمل البوليسي بشكل غير مسبوق، حيث تستطيع الأداة التي تحمل اسم "Söze" اختصار 81 عامًا من العمل البوليسي التقليدي إلى 30 ساعة فقط. وتخضع الأداة حالياً للاختبار من قبل شرطة Avon وSomerset في المملكة المتحدة، بهدف تقديم حلول سريعة ودقيقة لمشاكل الشرطة المعقدة.

تتميز "Söze" بقدرتها على اكتشاف أنماط وتحليل بيانات متعددة المصادر بسرعة وابتكار يفوق قدرة البشر. وبحسب موقع "إنترستينغ إنجينيرينغ"، يمكن للأداة مساعدة المحققين في قضايا معقدة مثل الإرهاب، الجريمة المنظمة، الاحتيال المالي، والاتجار بالبشر. كما أثبتت الأداة فعاليتها في تقديم تحليلات دقيقة لأنواع مختلفة من الجرائم باستخدام تقنيات التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي.

تم بناء الأداة على منصة "Azure" من مايكروسوفت، مما يوفر تحليلات سريعة وعمليات مستمرة دون الحاجة إلى إدارة محلية أو إنفاق كبير. وتعمل الأداة على تسهيل المهام المتكررة للمحللين والمحققين، مما يمكنهم من التركيز على مجالات أكثر تخصصًا ضمن التحقيقات.

بفضل مزيج من الأدوات التحليلية المتقدمة مثل تحليل الاتصالات، تحليل الشبكة، التعرف على الوجه، والتحليل الجغرافي المكاني، تسهم "Söze" في تسريع وتوسيع قدرة الشرطة على حل الجرائم المعقدة وتحسين نتائج التحقيقات بشكل غير مسبوق.





مقالات مشابهة

  • هشام نصر: لاعبو الزمالك كان لديهم رغبة في حصد لقب السوبر الإفريقي
  • أداة ذكاء اصطناعي تختصر 81 عامًا من العمل البوليسي إلى 30 ساعة فقط
  • السوداني يؤكد رغبة العراق في تعزيز علاقاته مع باكستان
  • الملف الليبي يتصدر مباحثات وزيري خارجية مصر وتركيا في نيويورك
  • حزب الله العراق للسوداني: لا تستعجل في إخراج الأميركان
  • قورتولموش: المشكلات بين سوريا وتركيا تحتاج حلا عاجلا
  • العراق يبحث مع شركة سبيس إكس التعاون لتوفير خدمات الانترنت
  • الغرف التجارية: 15 مليار دولار مستهدفات الاستثمار الأجنبي المباشر خلال العام المالي 2025
  • السوداني يؤكد رغبة العراق بتعميق العلاقة مع باكستان
  • السوداني وإردوغان يبحثان في نيويورك “طريق التنمية”