إسطنبول / الأناضول أشادت قطر، الجمعة، بدور مصر في استضافة قمة “دول جوار السودان”، معبرة عن “أملها في أن تمهد مخرجات القمة لوقف دائم للنزاع العسكري” في البلاد. جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية نقلته وكالة الأنباء القطرية الرسمية “قنا”، وتابعته الأناضول. والخميس، استضافت مصر قمة “دول جوار السودان” بمشاركة رؤساء دول وحكومات جمهورية إفريقيا الوسطي وتشاد وإريتريا وإثيوبيا وليبيا وجنوب السودان، وحضور رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي وأمين عام جامعة الدول العربية.

وأعربت الخارجية في بيانها، عن “تقدير دولة قطر لجهود جمهورية مصر العربية الشقيقة في استضافة القمة”. وعبرت عن “أمل قطر في أن تمهد مخرجات القمة والمساعي الحميدة الأخرى لوقف دائم للنزاع العسكري، والانخراط بعد ذلك في مفاوضات واسعة تشارك فيها كل القوى السياسية السودانية، وصولا إلى اتفاق شامل وسلام مستدام، يحقق تطلعات الشعب السوداني الشقيق في الاستقرار والتنمية والازدهار”. كما رحبت قطر بالبيان الختامي لقمة “دول جوار السودان” واعتبرته “خطوة مهمة ضمن المساعي الإقليمية والدولية الرامية لوقف القتال في جمهورية السودان الشقيقة بالحوار والطرق السلمية”، وفق بيان الخارجية. وفي البيان الختامي لقمة “دول جوار السودان” أعلن قادة الدول المشاركة اتفاقهم على “إنشاء آلية وزارية لوقف القتال” بين الأطراف السودانية المتحاربة والتوصل إلى “حل شامل” للأزمة، التي حذروا من تداعياتها الكبيرة على أمن واستقرار المنطقة والعالم. ومنذ 12 أسبوعا، يشهد السودان قتالا في العاصمة الخرطوم ومدن أخرى بين الجيش بقيادة رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات “الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”، ما خلّف آلاف القتلى، معظمهم مدنيون، وأكثر من 3 ملايين نازح ولاجئ في الداخل ودول الجوار، وفقا لوزارة الصحة والمنظمة الدولية للهجرة.

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: دول جوار السودان

إقرأ أيضاً:

المشير “حفتر” يستقبل السفير اليوناني ويثمن دعم اليونان لليبيا

الوطن | متابعات

استقبل القائد العام للقوات المسلحة  المُشير  خليفة حفتر في مكتبه بمقر القيادة العامة، سفير جمهورية اليونان لدى ليبيا نيقولاوس غاريليذيس، والقنصل العام والملحق العسكري بالسفارة اليونانية.

ورحب القائد العام بالوفد الزائر مشيداً بالعلاقات الليبية اليونانية، ومؤكداً على أهمية تطور علاقات حسن الجوار والصداقة بين البلدين. وأعرب حفتر عن شكره وتقديره لجمهورية اليونان لموقفها واستجابتها السريعة بإرسال معدات الإغاثة وفرق الإنقاذ إلى مدينة درنة بعد الأضرار التي خلفها إعصار دانيال.

من جانبه، أشاد السفير اليوناني بالعلاقات الوثيقة التي تربط البلدين، مؤكداً على أهمية تعزيزها وتطويرها في المجالات التجارية والاقتصادية والثقافية بما يخدم المصالح المشتركة. كما أكد غاريليذيس دعم جمهورية اليونان للجهود المبذولة من قبل بعثة الأمم المتحدة للدفع بالعملية السياسية لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ليبيا.

الوسوم#المشير حفتر #اليونان السفير اليوناني القائد العام ليبيا

مقالات مشابهة

  • المشير “حفتر” يستقبل السفير اليوناني ويثمن دعم اليونان لليبيا
  • مسؤول سعودي يبحث في السودان استئناف “منبر جدة” والبرهان يتحفظ على وجود مؤيدي “الدعم السريع”
  • جنرال في جيش الاحتلال يحذر: رفض نتنياهو لصفقة التبادل بمثابة إسقاط قنبلة نووية على “إسرائيل” وقد يجرها إلى حرب إقليمية مدمرة
  • رئيس مجلس السيادة في جمهورية السودان يستقبل نائب وزير الخارجية
  • وزير الخارجية: مصر تسعى لوقف الحرب في السودان حفاظا على أرواح المدنيين
  • حمدوك يشيد بجهود كل الدول العربية والإفريقية وخاصة مصر لوقف الحرب في السودان
  • حمدوك يشيد بجهود الدول العربية والإفريقية خاصة مصر لوقف الحرب في السودان
  • رئيس جمهورية صرب البوسنة يؤكد أن بلاده لن تنضم إلى “الناتو”
  • وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي: ندعو ممثلي الدول الإقليمية والدولية ودول جوار السودان إلى دعم مخرجات مؤتمر القاهرة
  • روسيا تتوقع “زيارة مهمة للغاية و شاملة” من رئيس الوزراء الهندي مودي