أثير- جميلة العبرية

في عالم الفلك؛ تعرف المذنبات بأنها عبارة عن أجسام فلكية صغيرة مصنوعة من الثلج والغبار والصخور، حيث تتجول هذه الأجسام في مدارات مستديرة حول الشمس، لكن عندما تقترب من الشمس، يبدأ التسخين في إذابة الثلج وإطلاق الغازات والغبار، مما يوجِد ذيلًا لامعًا يمكن رؤيته بالعين المجردة من الأرض، هذه الظاهرة الكونية تثير إعجاب العلماء والمراقبين على حد سواء، مما يجعلهم في انتظار وترصد لها.

ومؤخرًا زاد لمعان مذنب اكتشف مؤخرًا وأصبح محطة للأنظار، حيث قال عنه الفلكي يوسف السالمي مسؤول مرصد الحوقين بولاية الرستاق: تشهد السماء هذه الأيام ظهور مذنب جديد يدعى 12P كان معروفا سابقًا لكنه كان بعيدا وخافتا، وأيضًا أصبح لامعًا فجأة ويزداد لمعانه يوما بعد يوم.

وأضاف في حديث مع “أثير”: هذا المذنب يكمل دورته حول الشمس مرة كل ٧١ عاما، وكان يُعد مذنبًا عاديًا وخافتًا لأنه بعيد عن الأرض، لكن في ٢٠ يوليو من هذا العام حدث انفجار في هذا المذنب وازداد لمعانه بمقدار ١٠٠ ضعف عما كان عليه. كما أن حجمه الحالي يأتي بحجم مدينة؛ لكن عندما نراه في السماء يبدو كنجم لامع مع ذيل خلفه.

واختتم السالمي قائلًا: يمكن لمحبي الظواهر الفلكية رؤية المذنب بالعين المجردة في العام القادم حيث يتوقع أن يزداد لمعانه عند اقترابه من الشمس ويكون أكثر وضوحًا، وسيظل مرئيا ومشاهدا لعدة أيام في جميع أنحاء العالم بما فيها سماء سلطنة عمان.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

خبير: إسرائيل لم تتوقع الرد الإيراني بهذا الحجم.. والضربة قوية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور نزار نزال، خبير الشؤون الإسرائيلية، إن إسرائيل لم تتوقع الرد الإيراني بهذا الحجم، مشيرا إلى أن المنطقة مقبلة على حالة من التصعيد في ظل الرد الإيراني الذي وقع أمس.

وأضاف خلال مداخلة عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، أن إسرائيل لم تكن تتوقع هذا الرد بهذا الحجم، مشيرا إلى أن الضربة هي الأقوى بأكثر من 181 صاروخا باليستيا فرط صوتي سقط على كل الجغرافيا في إسرائيل وأنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلي كانت عاجزة عن التصدي لكل هذه الصواريخ.

وتابع: أن الحديث يدور داخل إسرائيل عن اعتراض 20% فقط من الصواريخ وما دون ذلك سقطت في المواقع المحددة لها، وبعض النشطاء داخل قطاع غزة يتحدثون أن الصواريخ أبطئت من قبل المرسل وسقطت في محور نتساريم مما يؤكد أن الصواريخ كانت دقيقة.

مقالات مشابهة

  • المذنب تسوشينشان-أطلس يبهر أنظار عشاق الفلك هذا الشهر
  • سماء سلطنة عُمان تشهد حركة مذنب قادم من "سحابة أورت"
  • رصد المذنب "A3" في سماء القصيم
  • خبير: إسرائيل لم تتوقع الرد الإيراني بهذا الحجم.. والضربة قوية
  • جبل إيفرست يزداد ارتفاعا.. ماذا يحدث لأعلى قمة جبلية في العالم؟
  • سكان الأرض على موعد مع حدث فلكي نادر يحدث مرة كل 80 ألف سنة
  • 9 أسئلة بسيطة تكشف معدل ذكائك.. يمكنك زيادته بهذه الطرق
  • الأرض تشهد حدثاً فلكياً نادراً.. يظهر مرة كل 80 ألف عام
  • يمكنك الاحتفال بالهدف.. سيميوني يتهم كورتوا في أزمة ديربي مدريد
  • مذنب القرن يقترب من الأرض وهذا موعد ظهوره