شن الجيش الأمريكي ضربات على 3 منشآت في العراق مستهدفة ما قال إنها جماعة إرهابية تدعمها إيران، والتي اتهمتها واشنطن بسلسلة من الهجمات على موظفين أمريكيين، بما في ذلك هجوم يوم الاثنين أدى إلى إصابة 3 أشخاص.

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، في بيان، في وقت متأخر من يوم الاثنين: "بناء على توجيهات الرئيس بايدن، نفذت القوات العسكرية الأمريكية ضربات ضرورية ومتناسبة على 3 منشآت تستخدمها كتائب حزب الله والجماعات التابعة لها في العراق".

وكانت الضربات الأمريكية ردًا على سلسلة من الهجمات، بما في ذلك هجوم بطائرة بدون طيار قبل ساعات من قبل أعضاء كتائب حزب الله والجماعات التابعة لها على قاعدة أربيل الجوية في العراق، وفقًا لأدريان واتسون، المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي. وأضافت أن الهجوم بطائرة بدون طيار أدى إلى إصابة 3 من أفراد الخدمة الأمريكية، أحدهم في حالة خطيرة.

واستهدفت الضربات الأخيرة منشآت تستخدمها كتائب حزب الله، وهي ميليشيا في العراق تعتبر وكيلة لإيران. وتلقي الولايات المتحدة باللوم على إيران والميليشيات المتحالفة معها فيما أصبح وابلًا شبه يومي من الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار ضد القوات الأمريكية في العراق وسوريا.

وفي الشهر الماضي، ضربت الولايات المتحدة مركز عمليات ونقطة قيادة وسيطرة جنوب بغداد تستخدمها كتائب حزب الله. 

ومنذ هجمات حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر، شنت الجماعات المدعومة من إيران في العراق وسوريا واليمن سلسلة من الهجمات على القوات والقواعد الأمريكية وعلى السفن التجارية التي تعبر البحر الأحمر.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان لها إن التقييمات الأولية تشير إلى أن الضربات الجوية الأمريكية الأخيرة في العراق دمرت المنشآت المستهدفة وقتلت على الأرجح عددًا من المسلحين.

فيما أشارت مصادر أمنية عراقية إلى إصابة 10 أمنيين عراقيين بالقصف الأميركي على بابل وواسط، بحسب قناة "الحدث"

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: العراق الجيش الأمريكي الهجوم قاعدة أربيل كتائب حزب الله کتائب حزب الله من الهجمات فی العراق

إقرأ أيضاً:

صحيفة: قاعدة في أوروبا توعز لطيارين أمريكيين بخلع زيهم الرسمي عند مغادرتها

قالت صحيفة Stars and Stripes إن قاعدة سبانجدالم الجوية الأمريكية بغرب ألمانيا منعت الطيارين من الجناح المقاتل رقم 52 من ارتداء زيهم الرسمي خارج القاعدة.

ووفقا لهذا الصحيفة الممولة من البنتاغون، شدد الأمر الصادر يوم السبت، على الطيارين السفر إلى مراكز عملهم بملابس مدنية، وهو قرار وصف بأنه "إجراء احترازي".

إقرأ المزيد القواعد العسكرية الأمريكية في جميع أنحاء أوروبا ترفع حالة التأهب القصوى

ونوهت الصحيفة بأن قيادة القاعدة الجوية، رفضت تقديم المزيد من التفاصيل عن الموضوع متذرعة "بأسباب أمنية ميدانية".

وكما لاحظت صحيفة Stars and Stripes ، فقد تم في الماضي اتخاذ سياسات موحدة تجاه ارتداء الزي العسكري الموحد، وذلك في سياق التهديدات الإرهابية المحتملة.

في عام 2010، أصدرت القيادة الأمريكية الأوروبية (EUCOM) توجيها يحظر مؤقتا على الأفراد العسكريين ارتداء الزي الرسمي في خارج الخدمة، وفي عام 2014، تم منع ارتداء الزي الرسمي خلال السفر أثناء الخدمة، لكن في عام 2022 تم تخفيف هذه القيود.

في يوم أمس الأحد، ذكرت شبكة CNN أنه تم وضع القواعد العسكرية الأمريكية في أوروبا في حالة تأهب قصوى بسبب التهديد بهجوم إرهابي، وهو على الأرجح أعلى مستوى خلال السنوات العشر الماضية على الأقل.

من جانبه، قال مسؤول عسكري أمريكي لوكالة ريا نوفوستي، إن قيادة EUCOM وعلى خلفية تقارير عن احتمال وقوع هجوم إرهابي على القواعد العسكرية الأمريكية في المنطقة، قررت مضاعفة مستوى اليقظة لضمان سلامة الأفراد العسكريين الأمريكيين المتمركزين في المنطقة وعائلاتهم.

المصدر: نوفوستي

 

مقالات مشابهة

  • تعادل للشرطة مع النجف وفوز القوة الجوية على أربيل في نجوم العراق
  • خارجية أمريكا: حزب الله منظمة خطيرة ولا مبرر لرفعها من قائمة المنظمات الإرهابية
  • حزب الله يستهدف مباني تستخدمها قوات الاحتلال في مستوطنة كفر جلعادي
  • نتنياهو يعلن عن الاستعداد لـ"عملية متوترة للغاية".. وأذرع إيران في العراق تتوعد باستهداف المصالح الأمريكية إذا هاجمت إسرائيل لبنان
  • المقاومة الإسلامية بالعراق تقصف هدفا حيويا في إيلات
  • صحيفة: قاعدة في أوروبا توعز لطيارين أمريكيين بخلع زيهم الرسمي عند مغادرتها
  • سيناريو الهجوم البري على لبنان.. مقاتلات إسرائيلية تخرق حاجز الصوت فوق بيروت
  • أبو الغيط: شاهدت خطط أمريكا لتغيير المجتمعات العربية وحرب العراق البداية (فيديو)
  • "كتائب المجاهدين" تقصف مقر قيادة فرقة غزة الإسرائيلية في "ريعيم" برشقة صاروخية (فيديو)
  • ‏‎إسرائيل تقصف مبنى لحزب الله جنوب لبنان